نقوش القرآن ومصاحف نادرة فى معرض بأمريكا

الإثنين، 02 يناير 2017 09:00 ص
نقوش القرآن ومصاحف نادرة فى معرض بأمريكا القرآن الكريم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نعمة كبرى امتلاك القرآن الكريم سواء كانت النسخة من قبل خطاط شهير، أو نسخة تأتى من مكان مقدس بغرفة الصلاة فى المسجد النبوى الشريف فى المدينة المنورة، أو نسخة مكتوبة فى مسجد السليمانية فى إسطنبول، ولهذا سيقدم معرض ساكلر فى واشنطن بأمريكا، رحلة استكشاف حركة المصاحف، إضافة إلى هذا فالمعرض يتتبع رحلات المخطوطات فى مختلف الأزمنة الأمكنة جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع theartnewspaper.

من بغداد إلى إسطنبول

 نقشت إحدى المخطوطات القرآنية فى آواخر القرن الـ13  ونسخ من قبل الخطاط الشهير ياقوت المستعصمى، ثم سافرت من بغداد فى العراق إلى تبريز شمال غرب إيران، قبل وصولها إسطنبول، حدثت معركة جالديران عام 1514 بين قوات الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليم ياوز الأول ضد قوات الدولة الصفوية بقيادة إسماعيل الأول، وانتقلت فنون الخط العربى ودخلت إلى عالم الفنون التركية والإسلامية.

ويظهر المعرض أن المكونات ليست معاصرة مع بعضها البعض،  فلدينا نصوص من القرن 13 مع إضافات جاءت من القرن ال15، وأيضا  شكل جديد ظهر فى القرن 17، فالمعرض يضم مجموعة رائعة من الطبقات المعقدة من التاريخ فى مكان واحد.

 يضم المعرض مجموعة من المصاحف النادرة التى كتبت على الخشب والكرتون ولجلود من القرن الـ 16، وبعض من المصاحف المطعمة بالعاج خلال القرن 17.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة