البرلمان ينقب عن ثروات مصر المدفونة.. مقترحات النواب ببدائل لسد عجز الموازنة..التصالح فى التعدى على الأراضى الزراعية يوفر تريليون جنيه..10 مليار حصيلة فرض ضرائب على التوك توك..رسوم رفاهية على الأغنياء

الإثنين، 02 يناير 2017 02:00 ص
البرلمان ينقب عن ثروات مصر المدفونة.. مقترحات النواب ببدائل لسد عجز الموازنة..التصالح فى التعدى على الأراضى الزراعية يوفر تريليون جنيه..10 مليار حصيلة فرض ضرائب على التوك توك..رسوم رفاهية على الأغنياء البرلمان ينبش عن ثروات مصر المدفونة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح عدد من أعضاء مجلس النواب، عدة حلول تساعد فى اكتشاف ثروات مصر المهدرة، مؤكدين أنه على سبيل المثال توجد مخالفات بناء على الأراضى الزراعية وأراضى وضع يد لم يتم تقنينها تقدر بما يقترب من تريليون جنيه، وهذا الأمر ينبغى أن يكون محل اهتمام من البرلمان فى إطار وجود مقترحات حقيقية لسد عجز الموازنة وجلب المزيد من الإيرادات للدولة واستغلال الموارد غير المستغلة.

 

"

زراعة البرلمان": مخالفات البناء على الأراضى الزراعية وتقنين وضع اليد يدر للدولة "تريليون" جنيه

 

وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، رائف تمراز، يؤكد أن تقنين أراضى وضع اليد والتصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية سيوفر للدولة اكثر من تريليون جنيه ويجب سرعة اتخاذ قرار فى هذا الصدد وفقا للدستور والقانون.

 

وأضاف تمراز، فى تصريح لـ"اليوم السابع"ان تقنين وضع اليد والتصالح فى مخالفات البناء يعد مورد هام جدا للدولة المصرية، يفوق دخله آبار الغاز والبترول لو تم استغلاله بالشكل الأمثل، علما بان الدولة غير مستفادة من الوضع القائم، مناشدا الحكومة بالتفكير خارج الصندوق فى تنمية الموارد والبحث عن وسائل بديلة للتنمية ولسد عجز الموازنة وطرح أفكار جديدة.

 

نائب يطالب بفرض 1000 جنيه ضريبة على "التوك توك" فى العام

 

بينما طالب النائب محمد سعد، عضو مجلس النواب، بفرض ضريبة عامة على كل من "التوك توك" و"السياراة السوزوكى" و"التروسيكل" تبدأ من 1000 جنيه فى العام وإلزام أصحاب هذه المركبات باستخراج التراخيص اللازمة وعدم السماح لمن لا يحملون رخصة بقيادتها.

 

وأضاف سعد، ان هذه الضريبة ستعد مورد جديد لسد عجز الموازنة العامة للدولة وستدر دخل للخزينة العامة للدولة لا يقل عن 10 مليار جنيه سنويا يتم الاستفادة منها فى مجالات التعليم والصحة والصرف الصحة، وفى نفس الوقت نقلل من الاستدانة سواء الداخلية او الخارجية ونبدأ نعتمد على انفسنا.

 

وأكد عضو مجلس النواب، ان مصر لديها العديد من البدائل التى تستطيع الحكومة من خلالها توفير مبالغ طائلة جميعها غير مستغلة ولو تم الاستفادة منها ستدر المليارات وفى نفس الوقت سيتم تقنين اوضاع المخالفين، موضحا ان الاستفادة من هذا الأمر ستكون مزدوجة تحقيق نفع عام وفى نفس الوقت تقنين اوضاع المواطنين.

 

النائب محمد بدراوى يقترح فرض رسوم "رفاهية" على الأغنياء

 

ويرى محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ضرورة فرض ضريبة رفاهية على أصحاب القصور والفيلات تتراوح من 200 إلى 300 جنيه شهريا تضاف على فاتورة الغاز او الكهرباء، وكذلك زيادة الضريبة على الدخل إلى 30% لمن يتقاضون مليون جنيه فأكثر فى العام.

 

وأوضح بدراوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" ان هناك عدد كبير من المقترحات والآليات والبدائل والموارد المتاحة التى توفر للخزانة العامة للدولة مليارات الجنيهات لسد العجز وعدم الاقتراض، موضحا ان فرض ضريبة رفاهية على الفيلات والقصور سيوفر للدولة مليارات وزيادة نسبة الضريبة سيوفر للدولة أكثر من 20 مليار جنيه على الأقل سنويا.

 

وناشد عضو اللجنة الاقتصادية، الحكومة بترشيد الاستهلاك وخاصة فى عدد من البنود الخاصة بالمكافآت المتنوعة والتى يطلق عليها فى بعض الوزارات مكافآت جهود غير عادية تصل إلى أكثر من 120 مليار جنيه على مستوى الجمهورية، والمكافآت العادية التى تصل إلى أكثر من 14 مليار، مطالبا بإعادة النظر فى مسألة توزيع المكافآت بالوزارات المختلفة لسد العجز.

 

وأشار رئيس الهيئة البرلمان لحزب الحركة الوطنية، إلى ان هناك أصول موجودة على مستوى الجمهورية غير مستغلة متمثلة فى قصور وفيلات وأراضى تابعة لوزارات مثل الرى، الأوقاف، الزراعة، تفوق الـ50 مليار جنيه يجب وضع آلية للاستفادة منها.

 

نائبة بلجنة الإسكان: التصالح فى مخالفات البناء يوفر للدولة 100 مليار جنيه

 

ومن جانبها قالت غادة صقر، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن قانون التعامل مع مخالفات البناء سيوفر للدولة أكثر من 100 مليار جنيه فى حال التصالح مع هذه المخالفات فى القرى والريف والمدن، علما بان عدد المخالفات بلغ 1.3 مليون مخالفة على مستوى الجمهورية.

 

وأكدت صقر، ان ان التصالح فى مخالفات البناء يعد موردا ضخما من موارد الدولة الذى سيدر مبالغ طائلة للخزانة العامة للدولة، خاصة ان هذه المخالفات لن يتم إزالتها بسبب استقرار المواطنون عليها وأصبحوا يمارسون حياتهم اليومية بشكل طبيعى والإزالة تعنى خلق صدام جديد مع الدولة من قبل أكثر من مليون أسرة على مختلف المحافظات.

 

وشددت عضو لجنة الإسكان، على ضرورة التصالح فى المخالفات القائمة وتسوية أوضاع المخالفين ومن يقوم بالمخالفة بعد صدور القانون يتم التعامل معه بقوة وحزم وتطبيق أقصى عقوبة عليه تصل للحبس والغرامة وسحب الأرض حتى لا يكون القانون باب خلفى للتشجيع على المخالفات.

 

وطالبت صقر، بتوافر عدة شروط فى المبانى المخالفة المراد التصالح عليها، ومنها السلامة الإنشائية وقيود الارتفاع ومطابقة للخطط والتنظيم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

الاغنياء ينفقون واحد فى الالف من دخلهم للغذاء والمعيشة والمعاشات والموظفين ينفقو1000%

لن يستمر صبر الجوعى كثيرا لان للصبر حدود وقد تجاوز الصبر كل الحدود فاصحاب المعاشات امثالى باعوا املاكهم وملابسهم وعفشهم وعقاراتهم لياكل اطفالهم بعد ان اصبح تكلفة الغذاء الف فى المائة بينما الالف عائلة التى تمثل واحد فى الالف من شعب مصر تنفق واحد على الف من دخلها فى الغذاء والحياة الرغدة والترفيه والرحلات والمصايف والقصور وكل ماينفقه ال999% من الشعب يذهب كله الى جيوب الالف من مستوردى ومصنعى الغذاء والمستوردين الكبار

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

رسوم رفاهية على الأغنياء

الاغنياء ورجال الاعمال بالرغم من انهم من يوفرون فرص العمل ويفتحون بيوت الناس، وهم من يدفعون الضرائب، وهم ينتجون ويصدرون ويوفرون العمله الصعبه، ولكن المشكله انهم لازالوا اغنياء، ويعيشون في رفاهيه، فلابد من ان يدفعوا رسوم علي الرفاهيه، لعل ذلك يفقرهم او يعكنن عليهم. ربنا يقدركم عليهم.....شئ عجيب

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

ترليون جنيه يااااه . اضرب بقى فى 100 او 200 على الأقل عشان نعرف قيمة حكومتنا المبجلة

الناتج حايكون رقم فلكى ولكن سلبا لا ايجابا يعنى بدلا من توفير ترليون نهدر مائة ترليون فى تكلفة ازالة وقيمة المزال بذريعة بالية تنفيس الكانون ! فحكومتنا حكومة كانونية 100 % وهم - اقسم - أجهل الناس بالقانون . انظروا فقط لحالة ازالة برج من الأبراج حين تقوم حملة من رئيس الحى ووكيله ونائبه ومساعده .. وقوة أمنية من مجموعة لواءات وعمداء وضباط وامنا وعسكر ومئات المواطنين يشهقون ويتندرون وينقلوا لاسرهم كما سينقل الامناء والعسكر وبكاء أصحاب البرج وفجيعة قاطنيه ونحن نعيش أزمة اسكانية مزمنة ثم أقرأ مانشيت الخبر فى اليوم التالى ومصاغ الخبر الذى يشيد بدور الدولة فى تنفيس القانون بحزم وكم تتحمل الدولة فى سبيل تنفيس كل الكوانين وهى تواجه شراهة المواطنين واجرامهم حتى بلغت المخالفات بالملايين .. واحنا نقرأ ونتطوع مع هذا الحتف لا نعى ما يقوضه من سف ولف وحف .. ولو كان لدينا وعيا حقيقيا لأدركنا ان الدولة هى المخالفة . هى المجرمة . هى الغبية وهى الأنانية السدية .. فالدولة يا سادة موظفة فى خدمة الشعب الذى يسدد لها أعلى مرتباتها ومختلف مكافآتها لتخدمه لا لتطوقه . الدولة من أبرز مهام عملها أن تحفظ على المواطن حقوقه فى الأمن والاستقرار وتحقيق أعلى قد من مصالحه وغاية الأمر أنها تفعل ذلك للكافة بما يقتضى تلقاء أن تراع - فقط - عدم تجور المواطن على حقوق الغير وعرض مثل هذا الكم الكبير من حجم أى صورة من صور المخالفة - فيما تحتكم له الدولة وتبرزه لنا كدلالة مؤشرة على مدى فجر المواطنين وحجم معاناتها هى ايذاء اجراءات المواجهة - هو فى الحقية مؤشر على نقوصها هى ومخالفتها هى وعلى أكثر من مستوى فهذا الحجم من المخالفت يشير بذاته الى حاجة عامة والمخالفة لا تكون الا خاصة . حاجة عامة نكصت الدولة عن علاجها متذرعة بتنفيس الكانون والكانون ليس دستور ومجرد أدة طيعة لتلبية حاجات الناس الموقورة فى الدستور بحيث اذا ما ثبت عدم ملائمتها وجب تغييرها فتصبح الدولة بذلك ضد الدستور ! لكن الدولة بسبب انعزالها وهراءها قلبت الموازين على رأسها وقبلت أن تكون هى الأداة فى أيد قانون بات اقرب للجنون لما بات يضمر فيه وأدا لمصالح الناس أى مصلحة عامة من المفروض انها هى الحريصة عليها لانه الهدف الأصيل فى مهام عملها كله وأذكر لبنتام رائد المدرسة التقليدية القديمة وأحد مفكرى الثورة الفرنسية الى ارهصت لنهضة اوربية كبرى : القانون هو ميزان المنافع لأكبر عدد من الناس .. لا لقتل الناس وافجاع الناس والاضرار باناس .. امتى نفوق ! إمتى يتم تغيير شقى المعادلة : حكومة تواجه شعب حكومة وشعب !

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى أصيل.

2 تريليون بدون تعويم الجنيه +نص تريليون دولار من الأغنياء =7 تريليون جنيه.

كل المبانى بلا استثناء مخالفة وكل من أثرى فى زمن مبارك مخالف وكل من ملك أراضى الفدادين مخالف .....تعالوا نصلح ونقنن هذه الموروثات ياعم جمال مغربى ونبدأ بالكبار ومن يقدموا القرابين لإنقاذ مصر التى أعطتهم بسخاء فصاروا من المليارديرات ....وكذلك من ملكوا الفدادين نعطيهم حق التملك وتكون أملاكهم وقف وملك للدولة بعد وفاتهم ثم نأتى لملاك البيوت والأبراج وهم 4 أخماس مصر ان لم يكن كل مصر ....ثم آخر القائمة اصحاب المحلات والشقق الايجارات ال20 جنيها ...ولكن كيف ذلك وكيف نتممه برؤوس لا تعرف حب مصر بل ستغل ما تغله لنفسها قبل انقاذ بلدها ...

عدد الردود 0

بواسطة:

عواد مسعود

بدأنا أول خطوه فى التفكير السليم مع مراعاة البعد الاجتماعى

يعنى بتاع ال توك توك تاخد منه خمسمائة جنيه فى العام من باع فدان ملكه كمبانى يعامل أخف من التاجر وعلى هذا المنوال يكون القياس

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

اول خطوة سليمة فعلا

فعلا فعلا اول خطوة سليمة ..المخالفين فى بناء عمارات سكنية داخل او بجوار المدن كثير جدا جدا وربحوا ملايين لانهم باعوا الشقق باسعار خيالية ...دول يدفعوا على المتر 2000 جنيه وفورا..اما الاراضى الزراعية فى القرى فاعتقد 700 جنيه للمتر كافى جدا تقسط على 3 سنوات حتى لاتحدث اضرابات ...لازم يكون فيه فكر فى كيفية السداد ..هذا الحل البسيط فعلا سيوفر 2 تريليون جنيه يعنى على 3 سنوات ستجمع 700 مليار كل سنة .اعتقد هذا يغنيك عن صندوق النقد نهائيا وكمان راح تسدد جزء كبير من الدين اللى على الدولة ..برافوا لهذا العضو .اول مرة اشوف عضو بيفكر صح ..ومش عارف ليه الحكومة ساكتة..هل لان فيها مخالفين اصلا ام اصحاب مصالح كبار مخالفين..هو دا ..الحكومة واعضاء المجلس معظمهم مخالف اصلا...لذلك يجب على الرئيس المطالبة بتطبيق القانون لانه موجود اصلا...واعتقد ان المجلس كل اعضاءه لن يوافقوا لانهم مخالفين وانا اعرف كثير منهم بنى على ارض زراعية داخل المدينة وجوارها وارض زراعية ايضا فى القرى..لذلك هم يتلاشون الحديث فى هذا الموضوع ويستحيون من دوائرهم طبعا لان الكل مخالف..بصراحة اى قرية نصف سكانها بنى مخالف بعد الثورة ..او نقول مثلا الثلث .لكن تقريبا من الثلث للنصف ...ثم اللى بنى صرف من 200 الى 300 الف الى 400 الف كمان ...يعنى ايه؟؟ واللى بنى عمارة كلفها مليونان او ثلاثة ....او مليون مثلا...اذن يدفع سيادته لانه باع الشقق بثمن خيالى ..ولاتنسوا تجار العقارات ملياديرات

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد محمود - القاهره

hلتركيز علي فرض الضرائب فقط لن يخرج مصر من ازمتها.. اين عقولكم؟

ايها الحكومة و اعضاء البرطمان,,,, اليس منكم رجل رشيد؟؟؟ لن تبني مصر بالضرائب المختلفه اسماءها و الجمارك و الغرامات و التسويات و المصالحات,,,, استقيموا يرحمكم الله,, مفيش حد فيكم فاهم ان اساس تقدم الامم التنميه المستدامة من انتاج زراعي و صناعي خصوصآ الدول ذات الكثافة السكانيه العاليه,,, مما يعالج العجز الدائم للموازنه و يقلل الاستيراد و يعالج مشكلة ازدياد نسب البطاله,,,, ناهيك عن مردوده الاجتماعي الايجابي بابتعاد الشباب عن الاحباط و بالتالي الانضمام للجماعات ذات التوجه الديني العنيف...... و من ثم نتجه للتركيز علي تطوير التعليم لتجهيز شباب المستقبل بالسلاح العالمي المكتسح لكافة اسلحة الدول المتقدمه,,,,"" التعليم "" ...."" التعليم""... "" التعليم"".... اللهم رحماك بهذا الوطن و اهله الطيبين

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

كلام فارغ ...وحرث في البحر....أقولك ليه؟

الفكرة انك بتاخد أموال مصرية ومن جيوب المصريين الي الحكومة المصري ....يعني اعادة تدوير فقط علشان تتصرف وتضيع في مكان تاني "أيا كان" وللاسف بعضها من الغلابة "سواق التوك توك".......الفكرة الاهم والاعظم ان تتحصل وتدخل أموال أخري خارجية في شكل استثمار وهي دي الاضافة ....ارجوكم حد يفكر للبرلمان وحد يفهم موش اي كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا مسهل ...فرض ضرائب ع التوكتوك ..وتاكسى كريم واوبر سيدخل للدوله اكثر من 20 مليار جنيه سنويا

هذا بدلا من بحث الحكومه لزياده مواردالماليه ها فى جيوب الفقراء وارباب المعاشات

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

التصالحات

انا ملاحظ ان معظم المقترحات قائمة على التصالح مع المخطئ يعنى ابنى على ارض زراعية وادفع تصالح او ابنى عمارة مخالفة وادفع مخالفة مفيش مشكلة المهم بنلم فلوس وخلاص نفس الموضوع التوك توك "مع انى مش مصدق رقم سيادة النائب ليار جنيه يعنى عندنا مليون توك توك فى البلد" بس فى الاخر محاولة لتقنين مركبة مخالفة وعشوائية اسمها التوك توك يعنى كل الحلول تقريبا تشجيع على الفساد ومخالفة القانون مسمعتوش عن حاجة اسمها ولكم فى القصاص حياة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة