فى ثالث أيام "دافوس".. سحر نصر تعلن إجراءات للحماية الاجتماعية.. ووزير الصناعة يكشف عن إنشاء مجلس وزارى لتيسير التجارة.. ورئيس وزراء بريطانيا: نسعى لتجارة حرة مع العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى

الخميس، 19 يناير 2017 03:41 م
فى ثالث أيام "دافوس".. سحر نصر تعلن إجراءات للحماية الاجتماعية.. ووزير الصناعة يكشف عن إنشاء مجلس وزارى لتيسير التجارة.. ورئيس وزراء بريطانيا: نسعى لتجارة حرة مع العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى المنتدى الاقتصادى العالمى - دافوس
كتبت ياسمين سمرة وإسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثالث، وقبل الأخير، من أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس" والمنعقد بسويسرا، فى الفترة من 17 - 20 يناير الجارى، مشاركة عدد كبير من المسئولين ورجال المال والاقتصاد، وعلى رأسهم كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولى.

 

وقالت تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا فى كلمتها اليوم، إن بريطانيا تسعى لدور قيادى جديدة ولاتفاق تجارة حرة قوية مع دول العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى.

وأضافت أن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي لم يكن رفضا للتعاون مع الدول الأوروبية، وأن الاستفتاء كان إجراء لتقرير المصير الوطنى، وأن بريطانيا ستكون أكثر فاعلية عالمية.

 

ومن جانبه عقد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من كبرى الشركات الدولية المشاركة فى المنتدى العالمى، مؤكدا أن اثنين من كبريات الشركات الهندية والإندونيسية، قد أعربا عن عزمهما ضخ استثمارات جديدة لشركاتهم فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة فى مجالات صناعة الأتوبيسات وتكنولوجيا المعلومات والبتروكيماويات .

 

وقال الوزير أن مجموعة شركات هندوجا الهندية تدرس إنشاء مجمع لإنتاج الأتوبيسات في مصر على غرار مشروعها المقام برأس الخيمة بالإمارات، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف استخدام السوق المصرى كمحور إنتاجى واستثمارى لصناعة وتسويق أتوبيسات النقل والمينى باصات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما لفت الوزير إلى أن مجموعة شركات أندوراما الإندونيسية، قد أعربت أيضا عن رغبتها فى استئناف أعمالها بمصر والتى تأثرت سلبياً بتداعيات ثورة يناير ، موضحا أن استقرار الأوضاع حالياً فى مصر شجع الشركة على العودة للسوق المصرى للاستثمار فى مجال الصناعات البتروكيماوية.

 

وفى سياق متصل، أكد المهندس طارق قابيل، حرص مصر على الوفاء بالتزاماتها تجاه تنفيذ اتفاق تيسير التجارة، ضمن حزمة "بالى" التى تم إقرارها خلال الاجتماع الوزارى التاسع لمنظمة التجارة العالمية، والذى عقد بإندونيسيا نهاية عام 2013، حيث يجرى حالياً اتخاذ إجراءات عرض الاتفاقية على البرلمان المصرى تمهيداً للتصديق عليها، لافتاً إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات المانحة للحصول على الدعم الفنى وبناء القدرات اللازمة لتنفيذ الاتفاقية، مشيراً إلى أنه تم إنشاء نقطة استفسار للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالتجارة.

 

وأضاف "قابيل"، خلال لقاء فيليب ايسلر رئيس التحالف العالمى لتيسير التجارة، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى " دافوس "، أن مفهوم تيسير التجارة يتسع ليشمل كافة القضايا الخاصة بالتجارة، بدءًا من القدرات التكنولوجية وحتى خدمات النقل والخدمات اللوجيستية، مؤكدًا على الدور الحيوى الذى تلعبه الحكومات فى تطوير الإجراءات التنظيمية والإدارية فى هذا الشأن، فيما أوضح الوزير أن مصر تولى أهمية كبرى لتنفيذ اتفاق تيسير التجارة، خاصة بعد إنشاء ازدواج قناة السويس، والذى من شأنه تعزيز البنية التحتية للتجارة وجذب المزيد من الاستثمارات.

المهندس طارق قابيل وزير التجارة خلال مشاركته بمنتدى دافوس العالمى
المهندس طارق قابيل وزير التجارة خلال مشاركته بمنتدى دافوس العالمى

 

وزير التجارة خلال مشاركته بدافوس
وزير التجارة خلال مشاركته بدافوس

 

طارق قابيل يشارك فى فعاليات اليوم الثالث لدافوس
طارق قابيل يشارك فى فعاليات اليوم الثالث لدافوس

 

فيما  أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، والتى كانت ضمن أبرز المشاركين فى فعاليات اليوم  الثالث للمنتدى العالمى "دافوس"، أن الحكومة تبنت برنامجاً طموحاً شاملاً لتحقيق تنمية مستدامة بالتركيز على الفئات الأكثر احتياجاً والقرى الأكثر فقراً، لافتة إلى أن البرنامج يستهدف توفير فرص العمل اللائقة، وتطوير بنية تحتية مستدامة، وإتاحة الإسكان المناسب بأسعار مناسبة والتعليم والصحة ذات الجودة، بالإضافة إلى التوسع فى استخدام موارد الطاقة المتجددة، وتعمل حالياً على اتخاذ إجراءات الحماية الاجتماعية القوية المصاحبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى.

 

وجاء التحدث عن وضع المرأة المصرية وأهمية دورها فى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة، ضمن الموضوعات التى ناقشتها وزيرة التعاون الدولى اليوم خلال مشاركتها بـ"دافوس"، حيث أكدت سحر نصر على اهمية دور المرأة فى القضاء على التطرف والإرهاب من خلال تنشئة جيل واعى محباً لوطنه، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، داعم للمرأة ويدرك جيدا أهمية دورها لذلك أعلن سيادته عام 2017 عاما للمرأة، وهو ما يشكل تحديا يواجه المرأة المصرية نفسها ثم الدولة، فبالنسبة للمرأة لابد أن تدرك ضرورة تنمية قدراتها والإلتحاق بالدورات التدريبية والتثقيفية للإرتقاء بقدراتها وأفكارها وإظهار إبداعاتها فى المجالات المختلفة، وهنا يأتى دور الدولة فى توفير تلك البرامج التدريبية والتثقيفية وأيضا التمويلية للمرأة فى مختلف المحافظات وبذات المستوى.

سحر نصر خلال مشاركتها بمنتدى دافوس العالمى
سحر نصر خلال مشاركتها بمنتدى دافوس العالمى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة