بالصور والفيديو..أقباط مصر يحتفلون بعيد الغطاس فى الكنائس.. البابا تواضروس يترأس الصلاة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.. ويؤكد: نصلى من أجل الرئيس السيسي وشهداء الوطن.. وتشديدات أمنية بمحيط الكنائس

الخميس، 19 يناير 2017 01:00 ص
بالصور والفيديو..أقباط مصر يحتفلون بعيد الغطاس فى الكنائس.. البابا تواضروس يترأس الصلاة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.. ويؤكد: نصلى من أجل الرئيس السيسي وشهداء الوطن.. وتشديدات أمنية بمحيط الكنائس جانب من الاحتفالات
المحافظات – جاكلين منير – هناءأبو العز – محمد سليمان – سيد نون - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل أقباط مصر بعيد الغطاس منذ قليل بأداء صلاة قداس عيد الغطاس، حيث ترأس البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أمس الأربعاء، صلاة قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، بحضور الأنبا بافلى أسقف قطاع شرق الإسكندرية، والأنبا أيلاريون أسقف قطاع كنائس غرب، والقمص رويس مرقس الوكيل البابوى، وعدد كبير من الآباء والكهنة.

1--تشديدالت-أمنية-حول-الكنائس
تشديدالت أمنية حول الكنائس

وترأس البابا تواضروس فى البداية صلاة "اللقان" وهى صلاة على الماء المقدس الذى يستخدم للتبارك، وتقام صلاة اللقان فى الكنيسة مرتين فى العام، الأولى فى يوم أحد الزعف، والثانى فى عيد الغطاس. وقال البابا تواضروس، إن الكنيسة تصلى من أجل الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونصلى من أجل شهداء الوطن وشهداء العمليات الإرهابية ومن أجل القائمين على حمايته من القوات المسلحة والشرطة.

2--جانب-من-التواجد-الأمني-داخل-الكنائس
جانب من التواجد الأمني داخل الكنائس

وأضاف البابا تواضروس أن الكنيسة تصلى أيضا من أجل مرتكبى الجرائم والاعتداءات ضد الوطن لكى يعرفوا طريق التوبة خاصة ونحن فى عيد الغطاس الذى هو عيد التوبة، داعيا الله أن يحفظ الوطن من أى سوء، مضيفاً أننا لابد أن نشكر الله على استقرار وطننا مصر وعلينا أن ننظر إلى البلدان المجاورة، التى تعانى من عدم استقرار واضطرابات، ونشكر الله على استقرار مصر.

3--رجال-الامن-بمركز-شرطة-بيلا
 رجال الامن بمركز شرطة بيلا

كما بارك البابا فى ختام العظة شعب الإسكندرية ومحافظها اللواء رضا فرحات داعيا الله أن يحفظ مدينة الإسكندرية من كل سوء.

وبارك عدد من الآباء الكهنة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، الشعب القبطى المشارك فى حضور قداس عيد الغطاس بالماء المقدس، الذى يوضع على الوجه والرقبة واليدين، وتم توزيع زجاجات الماء المقدس على الشعب بالكنيسة، وذلك بحضور البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والمئات من الأقباط بالإسكندرية. ويذكر أن الكاتدرائية المرقسية قد شهدت تشديدات أمنية مكثفة، وتم غلق الشوارع المحيطة وتكثيف التواجد الأمنى وإجراءات التفتيش للحضور المشاركين فى صلاة القداس.

4--جانب-من-التواجد-الأمني
 جانب من التواجد الأمني

وبدأت احتفالات الأقباط بليلة عيد الغطاس داخل 7 كنائس بمحافظة السويس، وسط تواجد كبير للأقباط بالمحافظة بالكنائس لحضور الاحتفالات، ومشطت قوات الأمن بالسويس محيط الكنائس من أجل تأمينها وسط تواجد للقيادات الأمنية للإشراف على عمليات التأمين. كما تفقد اللواء دكتور مصطفى شحاتة، مدير أمن السويس، القوات المكلفة بتأمين الكنائس، مشددًا على ضرورة يقظة القوات المكلفة بالتأمين، كما قدم مدير الأمن والقيادات الأمنية بمديرية أمن السويس التهنئة داخل الكنائس للأقباط بمناسبة عيد الغطاس، مؤكداً أنه يوجد أمام كل كنيسة أحد خبراء المفرقعات، بجانب أنه يتم تنفيذ خطة تأمين شاملة للكنائس.

اداء-صلاة-عيد-الغطاس
اداء صلاة عيد الغطاس

وتفقد اللواء هشام لطفى مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا لخدمات الأمنية المعينة على الكنائس، بنطاق مديريات امن مطروح والبحيرة والإسكندرية، بمناسبة عيد الغطاس. وشدد مساعد وزير الداخلية، على أهمية التركيز والاشتباه فى أى شخص أو شىء غريب يحدث، بالإضافة إلى التأكد من وضع الكاميرات بشكل واضح فى كافة الأماكن المحيطة بالكنائس؛ كما شهدت كنائس محافظة كفر الشيخ، تواجد أمنى مكثف حول كافة الكنائس بالتزامن مع احتفالات الأخوة الأقباط بعيد الغطاس، وتم وفرض كردونات أمنية، ووضع مصدات حديدية حول جميع الكنائس، ومنع تواجد أى سيارة بجوارها مع إغلاق كافة الطرق المؤدية إليهم مع التنبيه على تواجد الخدمات الأمنية.

البابا-اثناء-تلاوة-الصلاة
البابا اثناء تلاوة الصلاة

وفرضت قوات الأمن كردون أمنيًا حول كنيسة مارى جرجس بمدينة كفر الشيخ، كنيسة مار جرجس بمدينة دسوق، كنيسة مار جرجس بمدينة بيلا، وأغلقت الشوارع الفرعية المؤدية إليهم، ووضع بوابات الكترونية فى المداخل ونشر قوات الحماية المدنية لتأمين احتفالات الأقباط بعيد الغطاس.

البابا-تواضروس
البابا تواضروس

وطالب اللواء سامح مسلم مدير أمن كفر الشيخ، بضرورة اليقظة التامة للقوات وتوسيع دائرة الاشتباه لفرز المترددين على الكنيسة وفحص المشتبه فيهم؛ وشارك فى أعمال تأمين كنيسة القديسة دميانة المقدم أحمد سكران رئيس مباحث قسم أول، وبتأمين كنيسة مارى جرجس ببيلا، العقيد طارق مصطفى مأمور قسم شرطة بيلا، والمقدم إيهاب حمدى رئيس مباحث قسم شرطة بيلا، والنقيبان أحمد قطاطو وضياء راشد معاونا مباحث مركز وقسم شرطة بيلا، وعدد من القوات الأمنية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام.

البابا-تواضروس-اثناء-تلاوة-الصلاة-بالكنيسة
البابا تواضروس اثناء تلاوة الصلاة بالكنيسة

كما أدى الآلاف من أقباط محافظة بورسعيد مساء أمس الأربعاء، صلاة قداس عيد الغطاس المجيد بكنائس المحافظة لا سيما كنيسة الأنبا ‏بيشوى التى شهدت توافد المئات منهم لأداء الصلاة.

البابا-تواضروس-الثانى
البابا تواضروس الثانى

وقد رصدت عدسة "اليوم السابع" صلاة القداس من داخل كنيسة الأنبا بيشوى الكائنة بميدان المنشية، حيث ترأس اقامة ‏الصلاة كبار كهنة وأباء الكنيسة وهم القمص بيشوى فخرى والقمص بولا سعد والقس بيمن صابر والقس أرميا ‏فهمى بجانب حضور العديد من رجال الدين المسيحى. وتضمن القداس على مجموعة من الطقوس الدينية والترانيم الخاصة بتلك المناسبة الدينية بجانب مجموعة من ‏المواعظ أيضا.

البابا-تواضروس-داخل-الكنيسة
البابا تواضروس داخل الكنيسة

وقد استقبل سامى بشارة مسئول العلاقات العامة بمطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد، ‏ورجال الكنيسة، اللواء زكى صلاح الدين مدير أمن بورسعيد، ولفيف من الضباط وذلك لتفقد الأوضاع الأمنية ‏بالكنيسة وبمحيطها.‏

بابا-الاسكندرية
بابا الاسكندرية

ومن جانبه قدم اللواء زكى صلاح مدير أمن بورسعيد التهنئة القلبية للقساوسة والكهنة، وللأخوة الأقباط جميعا ‏بمناسبة عيد الغطاس المجيد، داعيا أن يعم الخير والسلام على الجميع

جانب-من-الاحتفال
جانب من الاحتفال

جدير بالذكر أن شوارع بورسعيد قد شهدت حالة من الاستنفار الأمنى المكثف، بمحيط كافة كنائس بورسعيد ‏وعلى أبواب الكنائس أيضا استنفار أمنى مشدد بجانب وجود دوريات أمنية جابت شوارع المحافظة وقامت قوات ‏الأمن أيضا بغلق الطرق المؤدية إلى الكنائس لحين انتهاء إقامة القداس.

جانب-من-الاحتفال-بعيد-الغطاس
جانب من الاحتفال بعيد الغطاس

 

جانب-من-الصلاة
جانب من الصلاة

 

قداس-عيد-الغطاس1
قداس عيد الغطاس

 

قداس-عيد-الغطاس3
جانب من قداس عيد الغطاس

 

قداس-عيد-الغطاس4
القداس

 

قداس-عيد-الغطاس9
قداس عيد الغطاس

 

قداس-عيد-الغطاس14
قداس عيد الغطاس

 

قداس-عيد-الغطاس15
قداس عيد الغطاس

 

مدير-الامن-يتفقد-تامين-الكنائس1
مدير الامن يتفقد تامين الكنائس

 

مدير-الامن-يتفقد-تامين-الكنائس2
مدير الامن يتفقد تامين الكنائس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة