خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ننشر خريطة استثمارات 6 شركات بقطاع البترول بقيمة 3 مليارات دولار

الخميس، 19 يناير 2017 07:00 ص
ننشر خريطة استثمارات 6 شركات بقطاع البترول بقيمة 3 مليارات دولار وزير البترول المهندس طارق الملا
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف 6 شركات بقطاع البترول استثمار نحو 3 مليارات دولار خلال العام 2017 – 2018، من أجل تكثيف أنشطة الاستكشاف والحفر وتنمية الحقول المكتشفة، لتحقيق خطة الوزارة التى تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، والعمل على تحقيق اكتشافات جديدة بقطاع البترول.

 

بتروبل: 844 مليون دولار لتنمية حقول الدلتا وخليج السويس
 


اعتمدت شركة بتروبل نحو 844 مليون دولار للموازنة التخطيطة لعام 2017 – 2018، بحسب ما أعلنه المهندس عاطف حسن، رئيس الشركة، بهدف تكثيف الأنشطة الاستكشافية والتنموية بحقول الإنتاج وتحسين كفاءة التسهيلات والبنية التحتية، هذا إلى جانب تنفيذ خطة طموح لتنمية حقول الغاز المكتشفة وعلى رأسها تنمية حقل بلطيم جنوب غرب من خلال حفر وإكمال 5 آبار، وربطها على الإنتاج من خلال تسهيلات برية وبحرية.

 

ولفت إلى أن الخطة تستهدف حفر 20 بئراً جديدة للزيت الخام بحقول أبو رديس بسيناء، وتطوير محطة "البتريكو" لمعالجة انتاج الزيت الخام، بالإضافة إلى تكثيف عمليات صيانة الآبار بتلك المنطقة للمحافظة على الإنتاج وزيادته.

 

خالدة وقارون يستهدفان استثمار مليار دولار
 

تستهدف شركة خالدة استثمار 810 ملايين دولار، خلال عام 2017-2018، بالإضافة إلى حفر نحو 33 بئراً استكشافية وإكمال برنامج المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد فى مناطق غرب كلابشة وخالدة – 3.

 

وبحسب ما يقول المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة خالدة، فإنه من المخطط حفر 52 بئراً تنموية ومن المستهدف أن يبلغ إجمالى الإنتاج اليومى من الزيت الخام والمتكثفات حوالى 151 ألف برميل وحوالى 800 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

 

أما شركة قارون فيبلغ إجمالى الاستثمارات التى تستهدف تنفيذها خلال موازنة 17 – 18، نحو 190 مليون دولار من خلال حفر 14 بئراً، بحسب ما أوضحه الدكتور محسن النوبى، رئيس الشركة، الذى قال إن متوسط الإنتاج بلغ حوالى 37 ألف برميل يومياً بزيادة 11% على المخطط، كما أنه تم حفر بئر استكشافية جارى تقييمه، ومن المتوقع أن يكون بئراً منتجة للزيت الخام، مما سيعيد تقييم المنطقة ويشجع الشريك على حفر بئر أخرى، مشيراً إلى أن الشركة تضع ترشيد الإنفاق والعمل على خفض تكلفة الإنتاج على رأس أولوياتها.

 

جابكو والفرعونية مليار دولار استثمارات
 



فى شركة بترول خليج السويس "جابكو" سيتم ضخ استثمارات بنحو 538 مليون دولار، لحفر عدد من الآبار وتحديث البنية الأساسية المتقادمة ومد عدد من الخطوط الجديدة وإكمال وإصلاح عدد من الآبار وإعادة تأهيل محطة الإنتاج الرئيسية لحقل مرجان، وبحسب المهندس نبيل صلاح رئيس شركة جابكو، فإنه من المخطط إنتاج حوالى 76 ألف برميل يومياً خلال عام 17/2018، مشيراً إلى أنه تم خلال 16/2017 تحقيق معدلات إنتاج بلغت 81 ألف برميل يومياً متخطياً المخطط للعام.

 

أما شركة الفرعونية للبترول تستهدف ضخ استثمارات تصل إلى 500 مليون دولار خلال الموازنة التخطيطية لعام 17/2018، بحسب ما أعلن عنه المهندس حسن عبادى رئيس الشركة، الذى أشار إلى تقدم الأعمال فى تنمية حقل أتول بالمياه العميقة بالبحر المتوسط والذى تبلغ احتياطياته حوالى 1.5 تريليون قدم مكعب غاز ومخطط بدء إنتاج المرحلة الاولى فى نهاية عام 2017 بمعدل حوالى 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 8 آلاف برميل متكثفات يومياً باستثمارات تقدر بحوالى 1.3 مليار دولار.

 

98 مليون دولار استثمارات السويس لتصنيع البترول


 

تستهدف شركة السويس لتصنيع البترول استثمار نحو 98 مليون دولار فى الموازنة التخطيطية المقترحة للعام 2017 -2018، بحسب ما يقول  المهندس رضا عبد الصمد رئيس الشركة، الذى يضيف أنه سيتم استثمار 44 مليون دولار لتنفيذ وحدة إنتاج البوتاجاز بطاقة إنتاجية 48 ألف طن سنوياً من البوتاجاز وحوالى 81 ألف طن سنوياً من النافتا.

 

ويوضح أن هناك استثمارات بنحو 54 مليون دولار لتنفيذ وحدة إنتاج الأسفلت بطاقة 396 ألف طن سنوياً من الأسفلت وحوالى 322 ألف طن سنوياً سولار تفريغى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة