اتحاد الصناعات: إعلان استراتيجية المسؤلية المجتمعية للشركات الشهر المقبل

الأربعاء، 18 يناير 2017 11:42 ص
اتحاد الصناعات: إعلان استراتيجية المسؤلية المجتمعية للشركات الشهر المقبل اتحاد الصناعات - أرشيفية
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد فكرى عبد الوهاب، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن منظمة العمل الدولية دعمت إنشاء وحدة التنمية المجتمعية للشركات خلال عام 2015، مشيرًا إلى أن الاتحاد دعا كافة الأطراف المعنية للمشاركة فى وضع استراتيجية المسؤولية المجتمعية ومنها الجامعات المصرية وجهات حكومية وبعض الشركات، وخلال الشهر المقبل سينتهى الاتحاد من استراتيجية المسؤولية المجتمعية.
 
وأضاف خلال ورشة عمل حول إستراتيجية المسؤولية المجتمعية للشركات، اليوم الأربعاء، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت الدعم الفنى للتنسيق وإعداد الاستراتيجية.
 
فيما قالت الدكتورة شيرين الصباغ، مستشار وزير الصناعة والتجارة، أن هناك تنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية بخصوص التنمية المجتمعية.
 
وفى سياق متصل، قال ليزلى فوكس خبير المسؤولية المجتمعية للشركات، إن هدف الاستراتيجية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية توسيع نطاق عملها لتشمل القطاع الحكومى وليس الشركات وحدها، لافتا إلى أنه سيتم تقسيم ورش العمل على 4 مجموعات وكل مجموعة تقدم رؤيتها للمسؤولية الاجتماعية ودمج هذه الرؤى للخروج برؤية ومسودة كاملة للمسؤولية الاجتماعية.
 
فيما قال هاسينتو فابيوسا، رئيس فريق التجارة والاستثمار بمكتب النمو الاقتصادى بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن الوكالة تسعى بالتعاون مع اتحاد الصناعات لوضع استراتيجية للمسؤولية المجتمعية للشركات خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف أن المسئولية المجتمعية تعد هى طريق الدول لتحقيق النمو والرخاء حيث تساعد على التنمية المستدامة، مؤكدًا أن الوكالة الأمريكية تعد من الداعمين لمصر فى خطتها للتنمية.
 
ولفت فابيوسا إلى ضرورة التواصل بين المجتمع الصناعى من أجل زيادة الوعى بالمسئولية المجتمعية ليكون لدينا القدرة على تعظيم الاستفادة من مبادئها، مضيفا أن هناك مشكلة تتمثل فى أن الاقتصاديين ليس لديهم حساسية للمسئولية المجتمعية ولا يطبقوها بالقدر الكافى.
 
وأشار إلى وجود نظرية اقتصادية تتمثل فى أن رجال الأعمال يبحثون عن مصالحهم فقط بغض النظر عن المسؤولية المجتمعية لهم، ولكن لابد من تغيير هذا الأمر خلال الفترة الحالية.
 
ومن جانبه، قال أحمد حسين، رئيس مشروع عمل المسؤولية المجتمعية للشركات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن هناك تخطيط مع اتحاد الصناعات لمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودمجها، لافتا إلى أنه ولأول مرة يتم وضع خطة لإستراتيجية واضحة للقطاع الصناعى ودورة فى المسؤولية المجتمعية. 
 
وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة ليست لاتحاد الصناعات فقط لكن تشمل كل القطاعات التى لها علاقة بالقطاع الصناعى والشركات. 
 
وأشار إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم الدعم الفنى لإعداد استراتيجية المسؤولية المجتمعية، وتابع: "المسؤولية المجتمعية تطورت منذ 60 عامًا، وتنفيذ مبادرات المشاركة المجتمعية يقتضى التنسيق بين عدة جهات منها جهات حكومية".
 
وأوضح حسن أن المسؤولية المجتمعية للقطاع الصناعى خلال الثلاث سنوات القادمة ستكون وفق الإستراتيجية التى سيتم وضعها خلال ورش العمل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة