وزير الطاقة السعودى: نطلق برنامجا للطاقة المتجددة بـاستثمارات 50 مليار دولار

الإثنين، 16 يناير 2017 03:08 م
وزير الطاقة السعودى: نطلق برنامجا للطاقة المتجددة بـاستثمارات 50 مليار دولار وزير الطاقة السعودى خالد الفالح
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الطاقة السعودى خالد الفالح، اليوم الإثنين، إن المملكة ستطلق فى الأسابيع المقبلة برنامجا للطاقة المتجددة من المتوقع أن يشمل استثمارات تصل قيمتها إلى ما يتراوح بين 30 - 50 مليار دولار بحلول 2023.

وقال "الفالح" خلال إحدى فعاليات قطاع الطاقة فى أبوظبى إن الرياض ستبدأ فى الأسابيع القادمة أول جولة عطاءات لمشروعات ضمن البرنامج الذى سينتج 10 جيجاوات من الكهرباء.

وبالإضافة إلى البرنامج ما زالت الرياض فى المراحل المبكرة لدراسات الجدوى والتصميمات الخاصة بأول مفاعلين نووين للأغراض التجارية بإنتاج إجمالى يصل إلى 2.8 جيجاوات.

وقال الفالح إنه ستكون هناك استثمارات كبيرة فى الطاقة النووية.

وبموجب برنامج للإصلاح الاقتصادى جرى إطلاقه العام الماضى تسعى السعودية لاستخدام وسائل غير نفطية لتوليد الكثير من احتياجاتها الإضافية من الكهرباء فى المستقبل لتتجنب إرهاق مواردها النفطية اللازمة لتوفير النقد الأجنبى من خلال الصادرات.

وقال الفالح إن المملكة العربية السعودية تعمل على سبل لربط مشروعاتها فى مجال الطاقة المتجددة باليمن والأردن ومصر مشيرا إلى أن بلاده ستربط نفسها بإفريقيا من أجل تبادل موارد الطاقة غير الأحفورية من دون أن يسهب فى التفاصيل.

وتضررت أوضاع البلاد المالية جراء تراجع أسعار النفط وتريد الرياض أن تنفذ الكثير من مشروعات البنية التحتية من خلال شراكات ستتحمل فيها الشركات الخاصة من داخل المملكة وخارجها الكثير من التكلفة والمخاطرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة