اليوم..الدول الكبرى تجتمع فى باريس وتحذر ترامب بشأن السلام فى الشرق الأوسط

الأحد، 15 يناير 2017 01:04 ص
اليوم..الدول الكبرى تجتمع فى باريس وتحذر ترامب بشأن السلام فى الشرق الأوسط مجلس الأمن الدولى
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلتقى اليوم الأحد، فى العاصمة الفرنسية باريس نحو 70 دولة من بينها دول أوروبية وعربية رئيسية بالإضافة إلى الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، لعقد اجتماع يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلى بوصفه "غير مجد." ولن يتم تمثيل الفلسطينيين أو الإسرائيليين فى الاجتماع.

 

وسترسل القوى الغربية رسالة إلى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، بأن الحل القائم على وجود دولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين، هو السبيل الوحيد للمضى قدما وستحذر من أن خططه لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس قد يعطل جهود السلام.

 

ولكن قبل 5 أيام فقط من أداء ترامب اليمين، فإن هذا المؤتمر يوفر منبرا للدول كى ترسل إشارة قوية للزعيم الأمريكى المقبل، وتعهد ترامب بانتهاج سياسات موالية لإسرائيل بشكل أكبر ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب والموجودة فيها منذ 68 عاما إلى القدس مرسخا تقريبا المدينة كعاصمة لإسرائيل رغم الاعتراضات الدولية.

 

وقال دبلوماسى فرنسى كبير "سيكون قرارا من جانب واحد يمكن أن يصعد التوترات على الأرض، "قبل خمسة أيام من أن يصبح رئيسا من المهم أن تعيد 70 دولة إلى الأذهان (ضرورة) الحل القائم على دولتين فى الوقت الذى يمكن أن تنفذ فيه إدارته إجراءات مثيرة للجدل ربما تؤدى إلى تفاقم الأمور."

 

وقالت فرنسا إن الاجتماع لا يهدف إلى فرض أى شيء على إسرائيل أو الفلسطينيين وإنه لا يمكن حل الصراع إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين .

 

وتؤكد مسودة بيان اطلعت رويترز عليها القرارات الدولية القائمة وتحث الجانبين على إعادة إعلان التزامهما بحل الدولتين والتنصل من المسؤولين الذين يرفضونه ويطلب من الأطراف الرئيسية "الامتناع عن الخطوات المنفردة التى تصدر حكما مسبقا على نتيجة مفاوضات الوضع النهائي."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة