يعنى إيه "End to end"؟ كل ما تريد معرفته عن التشفير المثير للجدل

الأحد، 15 يناير 2017 10:06 ص
يعنى إيه "End to end"؟ كل ما تريد معرفته عن التشفير المثير للجدل تشفير End to end
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الفترة الماضية أعلن عدد كبير من التطبيقات بما فى ذلك واتس آب وتليجرام وSignal ولاين وغيرها عن تشفير رسائل المستخدمين بطريقة End to end، والتى تضمن نسبة أمان كبيرة للمستخدمين وتضمن لهم عدم قدرة الحكومات فى التجسس على رسائلهم، ولكن هناك الكثيرين الذين لا يعرفون ماذا تعنى ميزة التشفير End to end حتى الآن.

 

شرح تشفير End to end

End to end encryption هى وسيلة متطورة لنقل الرسالة بحيث لا يمكن قراءتها إلا من قبل الطرف المتلقى، وتستخدم بعض مفاتيح التشفير التى تجعل الرسائل محمية من محاولات الوكالات الحكومية لاعتراضها والتجسس عليها عن طريق الوصول إلى الخوادم أو الشبكات التى يتم إرسال الرسائل عبرها.

 

وهذا النوع من التشفير يعمل من خلال عدم إرسال الرسالة كنص عادى، بل فى شكل سلسلة مشفرة من الأرقام تحتاج إلى مفتاح لا يمتلكه سوى جهاز المرسل والمتلقى لتلك الرسالة، وهو الأمر الذى يمنع اعتراضها من قبل أى طرف قبل أن تصل للمتلقى.

تشفير end to end
تشفير end to end

 

يذكر أن طريقة تشفير End to end encryption أثارت مشكلة لدى الأجهزة الأمنية التى تعتمد على الاستفادة من بيانات الاتصالات بشكل كبير، خاصة بعد أن طبقتها ما يقرب من 9 شركات داخل تطبيقاتها الشهيرة التى يستخدمها مئات الملايين من المستخدمين حول العالم فى التراسل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة