قرأت لك.. رواية على الجانب الآخر عن فلسطين وأرضها الضائعة

الجمعة، 13 يناير 2017 07:00 ص
قرأت لك.. رواية على الجانب الآخر  عن فلسطين وأرضها الضائعة غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار الوليد للنشر بالتعاون مع دار الكتاب العربى رواية "على الجانب الآخر" للكاتبة إنجى مطاوع، رواية تاريخية تتكون من ثلاثين فصل، تدور أحداثها فى حيفا بفلسطين فى العصر الحالى.

الرواية فكرتها الرئيسية تدور حول مناقشة الرب لبنى إسرائيل "لنسلك أعطى هذه الأرض" من منظور توراتى وتلمودى، وتشارك الرواية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2017 فى دورته الـ 48 فى الفترة من 26 يناير 2017 حتى 10 فبراير 2017، ويُذكر أن الإصدار هو الخامس للكاتبة، وصُدر لها من قبل رواية "الكونتيسة والرئيس" عن دار المحرر الأدبى عام 2016، ورواية "شهرنان" عن دار غراب للنشر والتوزيع 2015، والمجموعة القصصية "روح وجسد" عن دار أكد للنشر والتوزيع 2014 ، رسائل " يا أنت .. أنا" عن دار إبداع للنشر والتوزيع 2014 .

وتأتى الرواية فى ثلاثين فصلا ومن خلال الادعاءات التوراتية والتلمودية اظهرت بداية صراع استمر لقرون منذ 1900 وما قبلها والحرب مشتعلة للحصول على براءة وصك ملكية أرض فلسطين لصالح اليهود بقيادة مجموعات صهيونية جمعت من الأسانيد والدلائل ما يمنحها حق أصيل فى سلب أرض رأوها بلا شعب، أرض ادعوا ملكيتها بوعد الرب إياهم لأنهم أبناؤه وأحباؤه، دون سائر البشر الذين خلقوا فقط على هيئة بشرية لأجل خدمة هذا الشعب المختار دونًا عن سار خلق الله، ومدى التناقض داخل هذه النصوص ذاتها.

لذا تناقش الرواية على لسان فتاة يهودية إسرائيلية فى جامعة حيفا حقها فى الأرض بناء على وعد الرب، وبحكم الميلاد، وبناء على ما زرع داخلها من أفكار من قبل عائلتها، تأخذنا فى جولة حرة داخل أهم المناطق المميزة فى إسرائيل، مع مجموعه من الأصدقاء يهوديان ومسيحية وعربيان مسلمان، نقاشات وأحاديث تظهر من خلالها قناعات كل طرف وكيف يرى الآخر، وكيف يرى الأزمة التى يعايشونها وتعيشها البلاد

ومن خلال والد  الفتاة القائد فى الجيش الإسرائيلى تعرض الرواية للعنف المفرط السائد فى التعامل وكيفية التغلب عليه وهل هناك أمل فعليا فى التغلب على هذه الأزمة المتعمقة فى جذور النفوس حد الموت فداء إعلاء حق كل طرف كما يراه بدمائه.

عبر أحداث الرواية نتعرف على حيفا وأورشليم القدس وبعض المدن الأخرى وإبرز الآثار وتاريخ هذه الآثار وسبب إقامته أو وجوده، منها القديم ومنها الحديث من خلال رحلات يقوم بها الأصدقاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة