نواب يعلنون استدعاء مسئولى القاهرة لبحث تطوير البنية التحتية

الخميس، 12 يناير 2017 08:27 م
نواب يعلنون استدعاء مسئولى القاهرة لبحث تطوير البنية التحتية مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد تصريحات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى حول تهالك شبكات الصرف الصحى فى القاهرة والتحذير من غرق العاصمة إنذارا بسرعة التحرك لبحث إحلال وتجديد هذه الشبكات، خاصة أن هذه الشبكات تحتاج إلى 64 مليون دولار.

 

وأعلن البرلمان التحرك الفورى لإنقاذ القاهرة من الغرق، عبر استدعاء مسئولى المحافظة، وبحث الإمكانيات التى يجب توفيرها لتجديد الشبكات والبنية التحتية للمحافظة، موضحين أن المحافظة بدأت عمليات الإحلال والتجديد، مشيرين إلى ضرورة توفير ميزانية كافية لإصلاح الشبكات.

 

وفى هذا السياق قال النائب ممدوح الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إن اللجنة ستستدعى مسئولى محافظة القاهرة، لبحث شبكات الصرف الصحى المتهالكة فى المحافظة، وبحث توفير ميزانية كافية لإصلاحها على وجه السرعة كى لا تتعرض العاصمة إلى كارثة.

 

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن هناك ضرورة لعمل مسح شامل بالمحافظة لجميع شبكات الصرف الصحى المتهالكة، وبحث الأعمال التى تواجهها من أجل إصلاحها على وجه السرعة.

 

وأشار وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إلى أن شبكات الصرف الصحى متهاكلة فى الكثير من المناطق على مستوى الجمهورية، لكن لا يمكن أن نسمح لعاصمة أكبر دولة فى المنطقة أن تغرق بسبب شبكات الصرف الصحى حتى لو كانت تكلفتها 64 مليون دولار.

 

وفى السياق ذاته قال النائب سيد حماد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة تواصل مع مسئولى المحافظة، لبدء عمليات الإحلال والتجديد لجميع شبكات الصرف الصحى، لمنع حدوث كارثة غرق العاصمة، خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة حريصة على تجنب أى كارثة قد تحدث فى المستقبل بسبب تهالك شبكات الصرف الصحى فى العاصمة، موضحا أن الجهات التنفيذية بالقاهرة بدأت عمليات الإحلال والتجديد.

 

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إلى أن هذه العمليات الإحلال تحتاج لميزانية كبيرة، لكن لابد من سرعة تنفيذ ذلك حتى لا تتفاقم الأزمة.

 

وفى الإطار ذاته قال النائب محمد إسماعيل، عضو لجنة الإسكان والتعمير بالبرلمان، إن هناك 4300 قرية تعانى من تهالك شبكات الصرف الصحى، وبالتالى لابد من إجراءات سريعة لمنع حدوث كارثة تؤثر على سلامة المبانى بالعاصمة، وكذلك تؤثر على صحة المواطنين.

 

وأضاف عضو لجنة الإسكان والتعمير بالبرلمان أن هناك قرى عديدة فى القاهرة لا يوجد بها شبكات صرف صحى جيدة، والشبكات الحالية لا تتحمل الاستعمال اليومى للمواطنين، وهو ما قد يحدث كارثة فى المستقبل.

 

وأشار عضو لجنة الإسكان والتعمير بالبرلمان إلى أن قانون المصالحات على المبانى المخالفة سيوفر مليارات يمكن أن يتم استخدامها فى الإحلال والتجديد، موضحا أن وزارة الإسكان أيضا توفر 8 مليارات جنيه سنويا يمكن أيضا استغلالها فى الإحلال والتجديد لشبكات الصرف الصحى.

 

كان المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى قد قال إن العمر الافتراضى لشبكات المياه والصرف داخل محافظة القاهرة خاصة القاهرة الفاطمية قارب على الانتهاء، فهناك مواسير صرف صحى تخطى عمرها الـ114 عاما، لافتا إلى أن تكلفة إحلال وتجديد شبكات الصرف داخل العاصمة وصل لـ64 مليون دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة