بالصور.. منال رستم أول مصرية تشارك بماراثون الصين وتستعد لصعود جبل إيفرست

الخميس، 12 يناير 2017 02:36 ص
بالصور.. منال رستم أول مصرية تشارك بماراثون الصين وتستعد لصعود جبل إيفرست منال نجحت فى تسلق قمة البروس أعلى قمة فى روسيا وأوروبا
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين المخاطر والعواصف الثلجية والصخور الشاهقة اختارت مكانها، تحمل حقيبتها فوق ظهرها لتبدأ كل يوم مغامرة جديدة فى رحلة بدأت عام 2012 وضعتها الآن كأول فتاة مصرية تصل لقمتين من قائمة أعلى 7 جبال فى العالم، وأول مصرية تشارك فى ماراثون سور الصين العظيم، قبل أن تحدد ملامح حلمها الأكبر وهو أن تضع أول قدم نسائية مصرية على قمة جبل إيفريست.

 

هذا هو ملخص رحلة منال رستم، متسلقة الجبال التى بدأت رحلتها لأول مرة بجبل كيليمانجارو فى تنزانيا، أعلى قمة جبلية فى القارة السمراء المقدر بـ5 آلاف و895 مترا، وفى 2013 نجحت فى تسلق جبل كينيا ثانى أعلى قمة جبلية فى العالم والبالغ ارتفاعها 5 آلاف و199 مترا، ثم فى 2015 تسلقت أعلى قمة فى أوروبا وخامس أعلى قمة فى العالم وهى قمة "إلبروس" الموجودة فى روسيا ويبلغ ارتفاعها 5 آلاف و642 مترا، وفى 2016 تسلقت قاعدة جبل الهملايا المقدرة بارتفاع 5363 مترا، وفى مايو من العام نفسه كنت أول فتاة مصرية فى سباق صور الصين العظيم.

 

منال بجحت فى تسلق قمة البروس أعلي قمه في روسيا وأوروبا
منال نجحت فى تسلق قمة البروس أعلى قمة فى روسيا وأوروبا

تقول منال، التى تركت مهنتها كطبيبة صيدلية لتبحث عن حلمها، لـ"اليوم السابع"، إن الرياضة بالنسبة لها حياة وهى كالماء والهواء، لذلك أمارس معظم الألعاب الرياضية من تسلق الجبال والسباحة وألعاب القوى والركض.

 

وتتابع: كانت هناك معارضة من أسرتى على مغامراتى فى تسلق الجبال، بدأت فى إقناعهم من 2007 عندما نجح عمر سمرة فى تسلق إيفرست، وكان حافزًا لى لاستكمال المغامرة، وبعد إلحاح أكثر من 4 أعوام على والدى دون أمل، فاجأته بالحجز والسفر إلى تنزانيا لخوض أولى خطوات التسلق، وكان رده "دول بياكلوا الناس، مفيش بنات تروح هناك"، لكنى طمأنته جيدًا على الحالة الأمنية حتى وافق وتم السفر بالفعل، وظلت والدتى معترضة حتى أنها لم تعرف أخبارى مباشرة وتعرفها من والدى خشية أن يكون حدث لى أى مكروه، مازحة: "قلب الأم".

 

قاعده معسكر جبل ايفيريست
قاعدة معسكر جبل إيفرست

وأوضحت منال، أن تسلق الجبال مسألة مكلفة جدًا، وتتراوح تكاليف الرحلة من 60 إلى 100 ألف دولار، بسبب تكلفة حجز المخيم والسفر والطعام والشراب والملابس المخصصة والمعدة للتسلق، وقمت بتحمل نفقاتى بالكامل خلال الفترة الماضية، فيما عدا تسلق قاعدة جبل إيفرست التى تحمل نفقاتها عمر سمرة من خلال شركته الخاصة.

منال بعد تسلقها قمه لينانا أعلى جبل كينيا
منال بعد تسلقها قمه لينانا أعلى جبل كينيا

وتتابع: شركة "شيفروليه" اختارت أن ترعانى فى معسكر تدريبى بالولايات المتحدة والأرجنتين، وقامت بتعيين الكويتى زيد الرفاعى أول عربى يصل إيفرست بحيث أكون مهيأة لتسلقها فى شهر مايو المقبل، وسوف أقوم بتسلق جبل "أكونكاجوا" الذى يعد أعلى قمة جبلية من سلسلة جبال الإنديز فى قارة أمريكا الجنوبية، ويتواجد فى مقاطعة "مندوزا" بالأرجنتين ويبلغ ارتفاعه 6 آلاف و692 مترًا، وتؤكد: "نفسى أكون أول فتاة مصرية على إيفرست فى مايو المقبل، ولكن الأمر ما زال يحتاج للتمويل".

خلال مشاركتها فى ماراثون سور الصين العظيم
خلال مشاركتها فى ماراثون سور الصين العظيم

وعن المخاطر التى واجهتها، قالت منال، من ضمن الصعوبات هو طول الرحلات التى لا تقل فى أى حال من الأحوال عن 7 أيام كاملة، 5 فى الصعود ويومان فى العودة، كل هذا بدون حمام أو دش أو فنادق أو غيره، بالإضافة إلى درجات الحرارة المنخفضة جدًا، وأحيانًا العواصف الثلجية فى الجبال، لكن الحمد لله تجاوزتها بالالتزام بتعليمات المرشدين ولا أعرض نفسى للخطر.

نظرة تحدى وروح المغامرة
نظرة تحدى وروح المغامرة
 
منال ترفع علم مصر على قاعدة جبل ايفرست
منال ترفع علم مصر على قاعدة جبل إيفرست
 
منال ترفع العلم المصرى على قمة جبل كاليمنجارو
منال ترفع العلم المصرى على قمة جبل كاليمنجارو
متسلقة الجبال منال رستم
متسلقة الجبال منال رستم
منال رستم الفتاة المصرية المغامرة
منال رستم الفتاة المصرية المغامرة
تتصدر احدى مارثونات الجرى
تتصدر إحدى مارثونات الجرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

يا طنط بدل ما تطلعي وتقعي علي رقبتك

تعالي حلي لنا كم مشكلة من المشاكل اللى علي دماغ اهالينا زي مشكلة اللحمة والاسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني

هرم

فخر لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو السيد الإيجابي

رقم 1 ما تحلها انت

سبحان الله ، واحدة معاها فلوس و بتستمع بحياتها إحنا مالنا ، بطلوا بقى التفكير التواكلي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة