انتعاشة تنتظر اقتصاد مصر.. وزيرة التعاون الدولى للمحررين البرلمانيين: نسبة الصرف وصلت 52%.. هييجى يوم نقرض الدول بس شوية كده.. الإصلاح بدأ منذ تولى السيسى.. والعجاتى: قرض الضبعة لا يشكل عبئا على الدولة

الخميس، 12 يناير 2017 06:49 م
انتعاشة تنتظر اقتصاد مصر.. وزيرة التعاون الدولى للمحررين البرلمانيين: نسبة الصرف وصلت 52%.. هييجى يوم نقرض الدول بس شوية كده.. الإصلاح بدأ منذ تولى السيسى.. والعجاتى: قرض الضبعة لا يشكل عبئا على الدولة الدكتورة سحر نصر والمستشار مجدى العجاتى
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سحر نصر: رئيس الجمهورية وجه بزيادة المنح لمشروعات الشباب

وزيرة التعاون: حريصة على مشاركة النواب فى مراقبة المشروعات

عرض كل الاتفاقيات على البرلمان لإقرارها.. ونسبة الصرف وصلت 52%

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، ظهر اليوم الخميس، المحررين البرلمانيين، فى مقر وزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية، والذى استهل اللقاء بتأكيد أنه سيكون تقليدًا يقوم به بشكل دائم، للتعارف بين الوزراء والمحررين البرلمانيين بمجلس النواب، وتقرّر البداية بوزيرة التعاون الدولى، باعتبارها من أنشط الوزراء.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، حرصها على التواصل مع المحررين البرلمانيين، خاصة أنه فى أوقات كثيرة لا يكون هناك وقت داخل اللجان النوعية بالبرلمان للقاء الصحفيين، مشيرة إلى أن هدفها هو توضيح دور الوزارة خلال الفترة المقبلة، مشدّدة على أن التوجه خلال الفترة المقبلة هو التركيز على المنح والاستثمار فى المواطن المصرى.

مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (1)
سحر نصر وزيرة التعاون الدولى 


سحر نصر: حريصة على لقاء النواب.. وبرنامج الإصلاح بدأ منذ تولى الرئيس السيسى

وفى حديثها خلال اللقاء، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إنها حريصة على لقاء أعضاء مجلس النواب، للاستماع لاحتياجات وأولويات المواطنين فى مختلف المحافظات، لافتة إلى أن الأمم المتحدة من الجهات التى تنسق معها الوزارة، وتم من قبل عرض تقرير مجهودات مصر فى التنمية المستدامة أمام الأمم المتحدة فى العام الماضى، لافتة إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى بدأ منذ أول يوم تولى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام منصبه كرئيس للجمهورية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الجريدة الرسمية نشرت فى عددها، اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالموافقة على تمويل البنك الدولى بقيمة مليار دولار، مع ضرورة تصديق مجلس النواب عليه، وهذا التمويل سيوجه للمشروعات التنموية، للمساهمة فى تحسين مستوى معيشة المواطنين، مشيرة إلى أن دور الوزارة هو التنسيق مع الوزارات الأخرى، لسد الفجوة التمويلية لديها، عبر تمويلات ومنح وإقامة مشروعات تنموية، وأنها حريصة على مشاركة النواب فى مراقبة تنفيذ المشروعات التنموية، موضّحة أن من حقها كوزارة للتعاون الدولى، أن تعيد التفاوض مرة أخرى فى عدد من التمويلات، بما يتناسب مع احتياجات وأولويات الشعب خلال المرحلة الحالية.

مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (2)
لقاء وزيرة التعاون الدولى والعجاتى بالمحريين البرلمانيين


وزارة التعاون الدولى تعمل على مبادلة الديون عبر إدخالها فى مشروعات تنموية

وأضافت وزيرة التعاون الدولى فى حديثها مع المحررين البرلمانيين، أن جزءًا من نشاط الوزارة هو مبادلة الديون، إذ يمكن بدلاً من سداد الديون، إدخالها فى عدد من المشروعات التنموية، مثل التعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أنه تمّت إضافة عدد من المهام للوزارة، منها تأسيس وحدة التقييم والمتابعة، للتأكد أن المشروع يتم وفق الجدول الزمنى المحدد له، وأن تصل الخدمات للمواطنين فى أسرع وقت، وإقامة بنية أساسية، مشيرة إلى أنه يتم التعاون مع المجتمع المدنى والجمعيات فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية، كما تم إطلاق مبادرة "شارك.. مصر تتقدم"، للتواصل مع المواطنين والشباب، وإطلاق كتيب حول الأسئلة الشائعة بشأن الاتفاقيات التى توقعها الوزارة، وأُرسل لكل أعضاء مجلس النواب والصحفيين.

 

مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (4)
 وزيرة التعاون الدولى والعجاتى
 

وزيرة التعاون الدولى: تمويل البنك الدولى للحكومة بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات

وردًّا على عدد من أسئلة المحررين البرلمانيين، أوضحت الوزيرة، أن تمويل البنك الدولى لدعم برنامج الحكومة قيمته 3 مليارات دولار على 3 سنوات، مشيرة إلى أنها حريصة على عرض كل الاتفاقيات التى وقعت قبل انتخاب مجلس النواب الحالى، على أعضاء المجلس للتصديق عليها، وأن تمويل البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى بقيمة 4.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، مخصص للمشروعات التنموية ومحاربة الفقر، لافتة إلى أن الرئيس السيسى وجه بضرورة توفير منح لدعم مشروعات الشباب، ممثلة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ما يساهم فى توفير مزيد من فرص العمل وتنمية العمالة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن سحب الدفعة الثانية من تمويلى البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى، بقيمة 1.5 مليار دولار، سيتم تسلّمها بعد تصديق مجلس النواب، مشيرة إلى أن نصيب وزارة التعاون الدولى 7% من الدين العام، وإن كان معدل الصرف فى المشروعات وقت عملها فى الوزارة 10%، بينما وصل حاليًا إلى 52%.

مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (3)
جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولى والعجاتى


سحر نصر: التمويل بيروح مكانه.. بالتنسيق مع الرقابة الإدارية

وفيما يتعلق بمحاربة الفساد، أكدت وزيرة التعاون الدولى، أن الوزارة حريصة على التوجه العام لمحاربة الفساد، متابعة: "التمويل  بيروح مكانه، بالتنسيق مع الرقابة الإدارية"، مشيرة إلى أن الوزارة استحدثت قطاعًا قانونيًّا لمراجعة اتفاقيات المنح والقروض التى يتم إبرامها، وأنه ليست لها أى علاقة بقرض صندوق النقد الدولى، وليس من اختصاص وزاراتها، قائلة: "التعاون الدولى ليست لها علاقة بقرض صندوق النقد الدولى، ودورنا فى القروض الميسرة والتنموية فقط، والتى ترد على فترات طويلة".

كما لفتت الدكتورة سحر نصر، إلى أنها تتبع الشفافية والوضوح مع الرأى العام، مؤكدة أن مهامها فى الوزارة العمل على تحقيق التنمية ومحاربة الفقر، وليس الاقتراض من أجل الاقتراض فقط، لافتة إلى أن المشروع الوحيد الذى تعمل عليه الوزارة هو تطهير أرض مصر من الألغام، بالتنسق مع القوات المسلحة، وأنها تتفاوض مع الدول التى زرعت الألغام فى الأراضى المصرية.

وعن أجندة القروض والتيسيرات المالية التى حصلت عليها الحكومة المصرية لصالح برامج التنمية ودعم المشروعات، أشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إلى أن القروض التى يتم منحها لمصر سيتم سدادها فى مواعيدها، متابعة: "هييجى يوم نقرض فيه الدول، بس شوية كده، عشان إحنا بدأنا متأخر".

مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (10)
العجاتى وسحر نصر


مجدى العجاتى: القرض الروسى لمحطة الضبعة لن يشكل عبئا على الدولة

من جانبه، قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، إن القرض الروسى الموجه لإنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، لن نبدأ تسديد أقساطه إلا بعد إنشاء المحطة، وبدء إنتاج الكهرباء منها، مؤكّدًا أن القرض لن يشكل عبئًا على الدولة المصرية فى ذلك الحين، إذ ستدر المحطة عائدًا يكفى لتغطية الأعباء، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن اتفاقية القرض الروسى لم تصل مجلس النواب بعد.

ولفت "العجاتى" فى حديثه مع المحررين البرلمانيين، إلى أن الشارع المصرى يخلط بين صندوق النقد الدولى والبنك الدولى، وأن ما وافق عليه رئيس الجمهورية ونشرته الجريدة الرسمية اليوم، هو قرض البنك الدولى والبنك الأفريقى، وليس صندوق النقد الدولى، مشيرًا إلى أن وزارة التعاون الدولى تعمل بكل شفافية فى عرض الاتفاقيات والمنح على مجلس النواب، رغم أن الدستور لا يلزمها، متابعًا: "أى منحة بيتم عرضها على البرلمان من أجل الشفافية، وممثلى الشعب بيكونوا عارفين إيه اللى بيحصل".

كما أعلن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، خلال اللقاء بالمحررين البرلمانيين، أن القرض الروسى الموجه لإنشاء محطة الطاقة النووية فى الضبعة لن يتم البدء فى تسديد أقساطه إلا بعد إنشاء المحطة، وبدء إنتاج الكهرباء منها، مؤكدًا أن القرض لن يشكل عبئًا على الدولة المصرية فى ذلك الحين، واتفاقيته لم تصل مجلس النواب بعد.

 
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (5)
لقاء وزيرة التعاون الدولى والعجاتى بالمحريين البرلمانيين
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (6)
سحر نصر
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (7)
لقاء وزيرة التعاون الدولى والعجاتى بالمحريين البرلمانيين
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (8)
جانب من المؤتمر
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (9)
 وزيرة التعاون الدولى والعجاتى
 
مؤتمر صحفى مجدى العجاتى وسحر نصر (11)
سحر نصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة