طهران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط

الأربعاء، 11 يناير 2017 03:08 م
طهران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط صورة أرشيفية
روسيا اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف على أصغر مونسان، المدير التنفيذى للمنطقة الحرة فى جزيرة كيش الإيرانية، أن إنتاج إيران النفطى فى العام الجارى سيبلغ 3.900 مليون برميل يوميا، دون احتساب المكثفات الغازية.

وقال مونسان فى تصريح للصحفيين، على هامش افتتاح المعرض الدولى الثالث عشر للطاقة، فى جزيرة كيش جنوب البلاد، إن "إمكانية إنتاج النفط الخام كانت محدودة ولم تكن صادرات النفط مطابقة لإمكانيات البلاد، بسبب المفاوضات النووية الناجحة والتوصل إلى الاتفاق النووى ، وبسبب ظروف الحظر، وقدم بعض منشآت استخراج النفط".

وتابع مونسان حديثه قائلا إنه "وفى عام 2016، وبالرغم من أن صادرات إيران النفطية سجلت رقما قياسيا فى بعض الأيام إلا أن معدل صادرات النفط والمكثفات الغازية كانت قرابة مليونى برميل يوميا".

وبحسب مونسان فإن "معدل إنتاج إيران من النفط بلغ عام 2016 نحو 3.500 ملايين برميل يوميا، ووصل فى نهاية العام، إلى 3.720 ملايين برميل يوميا"، وتوقع أنه "من خلال تدشين عدة مشاريع جديدة، سيكون بالإمكان مضاعفة إنتاج النفط بمقدار ما بين 100 إلى 120 ألف برميل يوميا".

وأكد المسؤول الإيرانى، أنه استنادا إلى ذلك "فإن إنتاج إيران عام 2017 وبدون احتساب المكثفات الغازية سيتراوح ما بين 3.8 و 3.9 مليون برميل يوميا".

وكان حجم إنتاج إيران من النفط انخفض بنسب ضخمة، إثر العقوبات الغربية التى كانت مفروضة عليها لمدة عشر سنوات على خلفية برنامجها النووي.

ومع التوصل للاتفاق النووى الإيراني، العام قبل الماضي، ورفع العقوبات عن إيران، المتعلقة بالطاقة النووية، بداية عام 2016، بدأت إيران فى زيادة إنتاجها النفطى تدريجيا، معلنة رغبتها فى العودة بمعدلات إنتاجها إلى مستوى ما قبل توقيع العقوبات، أى نحو 4 ملايين برميل يوميا، ولهذا أعفيت من تطبيق اتفاق "أوبك" القاضى بخفض إنتاج النفط لكبار منتجى النفط فى العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة