صديق اليوم عدو الغد .. رغم دعوتها للانفصال عن "الاتحاد الأوروبى".. حركة "5 نجوم" الإيطالية تصوت للانضمام لحزب يدافع عن "أوروبا الموحدة".. وتقرير: التحالف الجديد يجعل الحزبين ثالث أكبر كتلة سياسية

الثلاثاء، 10 يناير 2017 05:15 ص
صديق اليوم عدو الغد .. رغم دعوتها للانفصال عن "الاتحاد الأوروبى".. حركة "5 نجوم" الإيطالية تصوت للانضمام لحزب يدافع عن "أوروبا الموحدة".. وتقرير: التحالف الجديد يجعل الحزبين ثالث أكبر كتلة سياسية بيب جريلو - مؤسس حركة النجوم الخمس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع "Euobserver" الأوروبى، إن أتباع حزب "5 نجوم"، الذى يعد أحد أكثر الأحزاب الإيطالية شعبية، سيصوتون على الإنترنت، بشأن انضمامهم إلى حزب "تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا"، فى البرلمان الأوروبى، على الرغم من أن الأخير يتبنى موقف مخالف لـ"5 نجوم"، حيث يؤيد الاستمرار فى الاتحاد الأوروبى.

 

وأضاف الموقع، أن بيب جريلو، مؤسس حركة النجوم الخمس، أعلن بشكل مفاجئ عن التصويت وعن رغبته الانفصال عن حزب "أوروبا الحرية والديمقراطية" المتشكك تجاه الاتحاد الأوروبى، الذى يعد نايجل فاراج، رئيس حزب الاستقلال البريطانى سابقا أحد زعماءه، وهو كان العقل المدبر لـ"البريكست"، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

وانضم حزب "5 نجوم" المناهض للمؤسسات إلى البرلمان الأوروبى عام 2014، وكان عدد أعضائه 17 شخصا، ورفع العديد من الأهداف من بينها دفع إيطاليا لمغادرة منطقة اليورو، وتحالف فى وقت سابق مع حزب "أوروبا الحرية والديمقراطية".

 

وقال جريلو، إن الوقت حان لمغادرة حزب "أوروبا الحرية والديمقراطية" لأن فاراج حقق طموحه بانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، مضيفا: "فاراج تخلى بالفعل عن قيادة حزبه، كما سيغادر النواب البريطانيون البرلمان الأوروبى فى المجلس التشريعى القادم، وحتى ذلك الوقت، سيركز أصدقاؤنا البريطانيون على الخيارات التى ستحدد مستقبل المملكة المتحدة السياسى".

 

واعتبر جريلو، أنه ليس مجديا أن يظل جزءا من حزب ليس لديه: "هدفا سياسيا مشتركا"، مشيرا إلى أن حركة النجوم الخمس وحزب الاستقلال البريطانى لم يصوتا معا سوى 20% من الوقت منذ 2014.

 

ولكن رغبته فى الانضمام إلى الحزب الليبرالى الذى يرأسه جاى فيرهوفستاد، الموالى للاتحاد الأوروبى كانت مفاجئة لعديد من مؤيديه، وأبرزهم فاراج، الذى ووصف هذه الخطوة بأنها: "ليست منطقية على الإطلاق"، موضحًا أن الحزب الإيطالى لن يتمكن من البقاء مع الليبراليين.

 

ويسعى فيرهوفستاد، رئيس وزراء بلجيكا السابق، والداعم لفكرة منطقة اليورو، لأن يصبح رئيسا للبرلمان الأوروبى.

 

وأوضح موقع "Euobserver"، أن التحالف مع النجوم الخمس سيجعل من حزب "تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا" ثالث أكبر حزب فى البرلمان الأوروبى، بعد حزب الشعب الأوروبى اليمين الوسط، وبين حزب الاشتراكيين اليساريين، فالحزب الأول لديه 68 عضوا.

 

وأوضح جريلو أن "هذا يعنى أنه فى العديد من الحالات، سنتمكن من إحلال ميزان القوى".

 

 كما سيعنى ذلك أن حزب "أوروبا الحرية والديمقراطية" سيكون الأصغر فى البرلمان الأوروبى.

 

وتعتبر حركة النجوم الخمس الإيطالية التى فازت فى الانتخابات البلدية فى العاصمة روما يونيو الماضى، ظاهرة سياسية ظهرت فى سياق نوع من "الربيع" السياسى الأوروبى، الذى اكتسح بعض بلدان القارة العجوز فى السنوات الأخيرة فى ظل أزمة اقتصادية خانقة، دفعت بالحكومات الأوروبية إلى مراجعة سياساتها الاقتصادية والمالية.

 

وينظر للبرنامج السياسى للحركة على أنه معادى كليا للمنظومة السياسية فى البلاد، ويحارب جميع الأحزاب التقليدية سواء كانت محسوبة على اليسار أو اليمين، ويرفع شعار التصدى للفساد فى جميع القطاعات.

 

وتراهن الحركة على السياسة على مشاركة المواطن فى اتخاذ القرارات الكبرى التى تهم البلاد، وتدعو فى هذا السياق إلى إجراء استفتاء بشأن بقاء إيطاليا فى الاتحاد الأوروبى، كما تلح على تقليص أجور المنتخبين، وإعادة النظر فى الدعم المقدم للأحزاب والمؤسسات الصحفية، وذلك بحسب موقع "فرانس 24". 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة