رئيس جهاز التعبئة والإحصاء يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تعداد 2017: إتاحة تسجيل البيانات إلكترونيا لأول مرة.. 50 ألف معاون يواصلون العمل حتى يونيو.. والنتائج النهائية فى أغسطس

الثلاثاء، 10 يناير 2017 12:35 م
رئيس جهاز التعبئة والإحصاء يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تعداد 2017: إتاحة تسجيل البيانات إلكترونيا لأول مرة.. 50 ألف معاون يواصلون العمل حتى يونيو.. والنتائج النهائية فى أغسطس اللواء أبو بكر الجندى وتدريب القائمين على التعداد
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن التعداد العام للسكان - الذى تم البدء فيه من قبل الجهاز حاليًا - يعتبر أهم مشروع إحصائى تنفذه جميع الأجهزة الإحصائية فى كل دول العالم، لافتًا إلى أن إجراء التعداد السكانى يتم كل 10 سنوات، لرصد المبانى ومكوناتها من وحدات سكنية وغير سكنية، علاوة على حجم وخصائص السكان وظروفهم السكنية، ورصد كل الأنشطة الاقتصادية وخصائصها، وذلك لتكوين قواعد بيانات شاملة على كل المستويات الإدارية بالدولة، واستخدام تلك البيانات المهمة فى التخطيط للتنمية بشقيها الاجتماعى والاقتصادى.

اللواء أبو بكر الجندى يشارك فى محاضرة تدريب المفتشين
اللواء أبو بكر الجندى يشارك فى محاضرة تدريب المفتشين
 

أبو بكر الجندى: إتاحة تسجيل بيانات المواطنين إلكترونيا

وأوضح "الجندى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم خلال "التعداد السكانى لعام 2017" إتاحة تسجيل المواطنين لبياناتهم إلكترونيًّا، والإفصاح عنها من خلال موقع إلكترونى مسجل على "استيكر" يحصل عليه المواطن من "المعاون"، الذى سيذهب للمنازل لحصرها، فيما سيقوم هذا المعاون بالحصول على رقم الهاتف لرئيس هذه الأسرة ويسجله على جهاز "التابلت" الخاص به، بحيث تتم مهاتفته لإعلامه بتوقيت الدخول على الموقع الإلكترونى "الذى يحصل عليه من خلال الاستيكر" ومنحه "باسوورد" يخصه، لتسجيل بيانات أسرته لإضافتها لقواعد البيانات الخاصة بالجهاز.

المشاركون بالدورة التدريبية يتابعون شرح المراقب لبرنامج التدريب
المشاركون بالدورة التدريبية يتابعون شرح المراقب لبرنامج التدريب
 

وأضاف رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى تصريحه، قائلاً: "يسجل المواطن بياناته عبر الموقع الإلكترونى من خلال استمارة بيانات، لا يستغرق ملؤها 5 دقايق، إلا أن الجهاز سيمنح مدة 15 يومًا لملء الاستمارة، علاوة على تخصيص رقم موحد على مستوى الجمهورية، يستطيع المواطن استخدامه فى حال أن تكون لديه أيّة استفسارات خاصة بالاستمارة، ليقوم المختص بالشرح له عبر الهاتف، حتى ينتهى المواطن من تسجيل بياناته كاملة بشكل صحيح ومدقق".

جانب من التدريب
جانب من التدريب
 

تدريب 2500 مفتش فى 37 مقرا على مستوى المحافظات

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن - فى إطار استعداداته لتنفيذ التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017- عن بدء تدريب 2500 مفتش فى 37 مقرًّا على مستوى المحافظات، ومن المقرر استمرار هذه الدورة التدريبية حتى 12 يناير الجارى، وأوضح الجهاز فى بيان صادر عنه، أمس الاثنين، أن الهدف من تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية هو تعريف المفتشين بالمفاهيم المستخدمة فى التعداد، وكيفية استخدام أجهزة التابلت والمنظومة الإلكترونية، وأسلوب العمل الميدانى، وكيفية السيطرة على المعاونين، كل فى منطقة عمله.

جانب من الدورة التدريبية لتعداد السكان
جانب من الدورة التدريبية لتعداد السكان

تعداد 2017.. 50 ألف معاون يعملون من يناير حتى يونيو

وفى السياق نفسه، قال رئيس جهاز الإحصاء، إن التعداد السكانى الحالى يعمل فى إعداده أكثر من 50 ألف معاون، بين مراقبين ومفتشين ومعاونين "عدّادين"، لافتًا إلى أنه تم البدء فى تنفيذ مراحل التعداد منذ مطلع الشهر الجارى، حتى يونيو المقبل، إذ بدأ تدريب المفتشين أمس، وهو أول مستوى إشرافى، على أن يتم الأسبوع المقبل تدريب المعاونين لرصد خصائص المبانى التى ستبدأ مرحلتها العملية فى 29 يناير الجارى، موضّحًا أنه سيتوالى تدريب المفتشين والمعاونين لباقى المراحل، مرحلة رصد السكان، والمرحلة الثانية الخاصة برصد المنشآت، ولكن كل مرحلة فى وقتها خلال الأشهر المقبلة.

جانب من محاضرة التعداد السكانى
جانب من محاضرة التعداد السكانى

اللواء أبو بكر الجندى يشارك فى محاضرة تدريب المفتشين على التعداد السكانى

ووفقا لخطة التدريب الخاصة بجهاز الإحصاء، التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، من المقرر إعلان النتائج النهائية للتعداد السكانى فى أغسطس المقبل، وذلك بعد إتمام 3 مراحل أساسية على التوالى، أولها مرحلة حصر المبانى، المقرر الانتهاء منها فى مارس المقبل، ثم مرحلة عدّ السكان التى تبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى، وتنتهى فى أبريل المقبل، وتأتى المرحلة الأخيرة متمثلة فى حصر المنشآت، ومقرر إنهاؤها فى يونيو من العام الجارى، على أن تعلن النتائج النهائية من الجهاز فى أغسطس المقبل.

جولة ميدانية للمفتشين المشاركين بالدورة التدريبية
جولة ميدانية للمفتشين المشاركين بالدورة التدريبية

دورات تديبيبة عديدة للمشاركين.. والنتائج النهائية أغسطس

بحسب خطة جهاز الإحصاء أيضًا، فإن كل مرحلة من مراحل التعداد السكانى لعام 2017، تتضمن مجموعة من الدورات التدريبية لكل من المفتشين والمراقبين والمعاونين المختصين بإعداد التعداد السكانى، تستمر هذه الدورات، التى سيتم من خلالها جمع كل البيانات الخاصة بالتعداد، حتى نهاية يونيو المقبل، استعدادًا لإعلان النتائج النهائية فى شهر أغسطس من العام الجارى.

خطة التعداد السكانى
خطة التعداد السكانى

 

محاضرة عن التعداد السكانى
محاضرة عن التعداد السكانى

 

مراقب يشرح للمفتشين كيفية حساب التعداد
مراقب يشرح للمفتشين كيفية حساب التعداد

 

مراقب يوضح مثالا لحساب التعداد السكانى
مراقب يوضح مثالا لحساب التعداد السكانى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ربيع محمد

1شارع محمد العناني عزبه مكاويه متفرع من شارع بور سعيد حدايق القبه

المنزل 2 غرفه + صاله صغيره + حمام و مطبخ عدد الاسره 10 افراد منهم الوالد صاحب المنزل اسرتو اربع افراد + ام الوالد + ام الولده + انا واسرتي 4 افراد انا و المدام واولادي 2 بنات شكرا لحسن تعونكم معانا

عدد الردود 0

بواسطة:

عبداللة كامل مفتاح

عمل معاون أساسي

معاون اساسي

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مراد شفيق

كيف أسجل البينات

لم يحضر أحد لأخذ البينات وأريد التسجيل ماذا افعل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسني زهران

تسجيل البيانات

انا حاليا مسافر خارج الوطن ولن اعود قبل يوم 19 مايو .. كيف أسجل بياناتي ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة