9 أشهر مرت ومشروعات تطهير مصرف كتشنر محلك سر.. والسبب تأخر صرف الاعتمادات

الثلاثاء، 10 يناير 2017 08:00 ص
9 أشهر مرت ومشروعات تطهير مصرف كتشنر محلك سر.. والسبب تأخر صرف الاعتمادات تلوث مياه مصرف كتشنر
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

9 أشهر مرت على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة حل أزمة مصرف كتشنر أحد المصادر الرئيسية للتلوث فى محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية واعتماد الرئيس 1,6 مليار جنيه لأعمال التطهير والتطوير وإنشاء محطات معالجة للصرف الصحى، إلا أن هذه الاعتمادات لم ترد حتى الآن، وتوقف القرض الصينى بمليار دولار أدى لتوقف العمل فى المشاريع الخاصة بتطهير المصرف، وتوقف محطات الصرف الصناعى والصحى لعدم توفير هذه الاعتمادات.

يعتبر مصرف كتشنر من المصادر الرئيسية للتلوث الناتج من صرف مخلفات الصرف الصناعى والصرف الصحى بدون معالجة بصورة مباشرة على المصرف بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ.

وأكد المهندس إبراهيم الأشقر رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى لـ"اليوم السابع" أن مشروع محطة الصرف الصناعى بمدينة المحلة ستدخل الخدمة بنهاية شهر يناير الجارى، إلى جانب محطات الصرف التقليدية بتكلفة 700 مليون جنيه.

وأشار "الأشقر" إلى فشل التجربة الأندونيسية بمصر التى تعتمد على إنشاء محطات "كومباكت" بالقرى الصغيرة والعزب وذلك لعدم جدية الجانب الأندونيسى فى المفاوضات.

وأشار إلى أن الهيئة تسرع فى عمل محطات التنقية ومحطات المعاجلة حيث تم الانتهاء من إقامة 36 محطة معالجة من إجمالى 118 قرية بالمحافظة، وأن هناك 179 قرية بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية تقوم بأعمال الصرف المباشر وغير المباشر والتى تسبب الملوثات لمصرف كتشنر منها 118 قرية بالغربية و35 قرية بكفر الشيخ و26 قرية بالدقهلية.

وأكد رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية أن جارٍ تنفيذ 3 مشروعات بمحافظة كفر الشيخ، وجارى العمل فى إنشاء 40 محطة بمحافظة الغربية سيتم الانتهاء منهم بنهاية 2017 من إجمالى 118، مؤكدا أنه لم ترد أى مبالغ مالية من القرض الصينى نظرا لاستمرار المفاوضات بين الجانبين، وعدم دخولها حيز التنفيذ.

وفجر "الأشقر" مفاجأة بقيام 25 قرية بمحافظة الدقهلية بالصرف السلبى المباشر على مصرف كتشنر، مؤكدا أن العمل متوقف بهذه المحطات لعدم صرف الاعتمادات المالية.

فى الوقت الذى قامت فيه الهيئة بالتحرك وإعداد الرسومات والتصميمات لجميع هذه القرى والمحطات لحين توفير الاعتمادات المالية وأن هناك 111 قرية محرومة من الصرف الصحى تقوم بالصرف على مصارف فرعية تقوم بالصرف على مصرف كتشنر.

وكشف المهندس إبراهيم الأشقر، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، أن مصرف “كتشنر” يؤدى إلى العديد من المشاكل، وانتشار الأمراض والأوبئة، نتيجة صرف 182 قرية عليه دون معالجة، إلى جانب 3 شركات قطاع عام، و37 مصنع قطاع خاص، وقيام محافظتى الدقهلية وكفر الشيخ بإلقاء مخلفاتهما أيضًا فى المصرف.

وأشار “الأشقر” إلى أن هناك 9 محطات صرف صحى بزمام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بمحافظة الغربية تصرف على مصرف “كتشنر”، بعضها مطابق وبعضها غير مطابق، بطاقة إجمالية تتراوح بين 3 آلاف متر مكعب/يوم و95 ألف متر مكعب/يوم، وهى محطات “طنطا 1، 2 على مصرف سبرباى - محطة نواج على مصرف سبرباى - المعتمدية على كتشنر الرئيسى - المحلة الكبرى على مصرف العامرية - بشبيش على مصرف لومانة - محطة محلة زياد على مصرف نمرة 5 - محطة سخا على مصرف نمرة 7 الأعلى - قطور على مصرف دماط”، إلى جانب 4 محطات صرف صحى بزمام الإدارة العامة والموارد المائية بمحافظة كفر الشيخ، هى “محطة نبروه على مصرف درين - الحامول على مصرف البطالة - مصنع بنجر السكر على مصرف التشوين - بيلا على مصرف نمرة 4”، بالإضافة إلى 182 قرية تصرف مياه الصرف الصحى فى اتجاه المصرف.

وأشار “الأشقر” إلى أن مصادر تلوث مصرف “كتشنر” بمياه الصرف الصناعى من 3 شركات قطاع أعمال، إلى جانب 37 مصنع قطاع خاص.

وحصل "اليوم السابع" على بيان من إدارة بناء وتنمية القرية بمجلس مركز ومدينة المحلة موجه تضمن حصرا شاملا للقرى الواقعة على مصرف الغربية الرئيسى "كتشنر" والقرى التى تقوم بالصرف المباشر على مصرف "كتشنر" وكذالك القرى التى تقوم بالصرف على مصارف فرعية من مصرف "كتشنر".

وحدد البيان القرى وهى "نمرة البصل- دخميس- كفر دخميس وتصرف على مصرف "كتشنر" وقرى "شبرابابل – الكمالية - كفر فيالة - كفر حجازى - العامرية وتصرف على مصرف"زفتى الفرعى" وقرى "منية شنتتا عياش - شبرا ملكان- عزبة البرلسى وتصرف على مصرف "شبرا ملكان الفرعى"، "عزبة العجرمة، ساكس، جبران" وتصرف على مصر "سماتاى الفرعى"، " السجاعية – الابشيط – دنوشر" وتصرف على مصرف "ألابشيط الفرعى"، بالإضافة لقرى " طرينة – سندسيس – كفر دمتنو – دمتنو – الشرقية – سامول " والتى تصرف على مصرف " طرينة"، وقرى " محلة أبو على – بطينة – القيصرية – كفر الجنينة – ديرب هاشم – ميت الليت هاشم " تصرف على مصرف "نمرة 5"، وتصرف قرى " بشبيش – دمرو – سنبارة – البسطويسى- كفر البسطويسى " على المصرف الحكومى، قرى "عياش – بلقينا – شبرا ملكان " تصرف على مصرف "شبرا ملكان".

أما قرى "محب الجديدة – راغب الحديثة – الحوامدية – طنبارة – منشية طنبارة – أبو النجاة " فتصرف على مصارف "مصرف حكومى، نمرة 5، عثمان، الشويخ، العالمية" وهذه القرى محرومة نهائيا من خدمات الصرف الصحى ولا يوجد بها أى أعمال للصرف

بينما قرى "المعتمدية – البنوان – الدواخلية – صفط تراب – الهياتم – محلة حسن – منشية الأمراء" فتوجد بها مشروعات للصرف الصحى وتصرف مخلفاتها على مصرف "كتشنر".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة