مكرم محمد أحمد أول المرشحين لرئاسة "الوطنية للصحافة".. مصادر: "الأعلى للجامعات"يرشح 6 من أساتذة الإعلام بينهم محمود علم الدين وسوزان القلينى.. وحمدى الكنيسى يطالب بسرعة تشكيل المجلس المؤقت لنقابة الإعلاميين

الأحد، 01 يناير 2017 11:08 ص
مكرم محمد أحمد أول المرشحين لرئاسة "الوطنية للصحافة".. مصادر: "الأعلى للجامعات"يرشح 6 من أساتذة الإعلام بينهم محمود علم الدين وسوزان القلينى.. وحمدى الكنيسى يطالب بسرعة تشكيل المجلس المؤقت لنقابة الإعلاميين مجلس النواب ونقابة الصحفيين وجرائد
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الجهات المعنية باختيار المرشحين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، فى وضع المعايير والقواعد وإجراء اتصالات مع الشخصيات المرجح ترشيحها ،استعدادا لإرسالها لمؤسسة الرئاسة، فور تلقيها إخطارا بتقديم مرشحيها.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، سيكون أول مرشح لرئاسة الهيئة الوطنية للصحافة، والمقرر تشكيلها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال شهر عقب إرسال الجهات المعنية مرشحيها.

 

مكرم-محمد-أحمد

وأوضحت المصادر، أن المفاوضات مازالت مستمرة مع الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، لتولى رئاسة الهيئة، مشيره إلى أن من الشخصيات المرشحة للهيئة الوطنية للصحافة أيضا، ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، وأن من ضمن المرشحين للهيئة الوطنية للاعلام  اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام الأسبق.

 

أحمد-أنيس

وأشارت إلى أن المجلس الأعلى للجامعات انتهى من إختيار 6 من أساتذة الصحافة والإعلام المرشحين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، استعدادا لتقديمهم فور إخطارهم بإرسال الترشيحات، على أن يتم إختيار ثلاثة لعضوية المجلس والهيئتين وذلك من قبل الرئاسة.

 

أسامة-شرشر

وكشفت المصادر أن الشخصيتين المرشحتين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هما الدكتور سامى عبد العزيز والدكتورة سوزان القلينى والمرشحين لعضوية الهيئة الوطنية للإعلام هما الدكتورة هبة شاهين والدكتور نائلة عمارة.

ولفتت المصادر إلى أن المرشحين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، هما الدكتور محمود علم الدين، والدكتور محمد سعد، وسوف تختار مؤسسة الرئاسة شخصية للمجلس الأعلى واثنين للهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

 

سامى-عبد-العزيز

وفى السياق ذاته، طالب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، أن تكون هناك آليات ومعايير مهنية وعلمية وأخلاقية فى اختيار الشخصيات المرشحة لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام.

وشدد أسامة شرشر، عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع"،على ضرورة أن تكون الشخصيات المرشحة للهيئتين والمجلس، مستقلة ومشهود لها بالكفاءة والعلم والقدرة على اتخاذ القرار.

 

سوزان-القلينى

من جانبه قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن المجلس لم يتلق أى إخطار من أى جهة للمطالبة بتقديم مرشحيه للهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مشيرا إلى أنه فور تلقى الإخطار فإن هيئة مكتب المجلس ستجتمع لاختيار الترشيحات المطلوبة منها، داعيا إلى ضرورة أن تكون الشخصيات المرشحة تتميز بالكفاءة والنزاهة.

فى سياق  متصل أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن مجلس النقابة سيعقد اجتماعا له الأسبوع الجارى، لاختيار الشخصيات، التى سيتقدم بها لمؤسسة الرئاسة لاختيارها فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

 

ضياء-رشوان

وأضاف يحيى قلاش نقيب الصحفيين، لـ" اليوم السابع" أن المجلس سيختار 10 شخصيات، على أن تختار مؤسسة الرئاسة 5 شخصيات، منهم 2 للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و3 للهيئة الوطنية للصحافة.

من جانبه طالب الإعلامى حمدى الكنيسى رئيس نقابة الإعلاميين تحت التأسيس، الحكومة بسرعة تشكيل المجلس المؤقت للنقابة، وذلك عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون رقم 92 لسنة 2016 بإصدار قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام.

 

مصطفى-بكرى

وذكر الكنيسى لـ"اليوم السابع، أنهم يستعجلون الحكومة لتشكيل المجلس المؤقت حتى تتمكن النقابة من إرسال مرشحيها للهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مشيرا إلى أنه من المقرر أن ترشح النقابة 4 للهيئة الوطنية للإعلام على أن تختار مؤسسة الرئاسة 2 و 4 للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وتختار الرئاسة 2 للمجلس .

وطبقا للقانون، فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يشكل بقرار رئيس الجمهورية، من ثلاثة عشر عضوا يختارون على الوجه الأتى، رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز، واثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، واثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة، يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية.

 

يحيى-قلاش

أما عن الهيئة الوطنية للصحافة، فتتشكل  بقرار من رئيس الجمهورية، من 13 عضوا، هم: رئيس الهيئة ويختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشؤون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وأستاذ صحافة من بين اثنين مرشحين يختاره المجلس الأعلى للجامعات، وثلاثة ممثلين "اثنان" للصحافة القومية من بين 6 مرشحين يختارهم مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه،وممثلاً من العاملين بالمؤسسات القومية من بين مرشحين يختارهم مجلس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوى الخبرة والشخصيات العامة، يختارهم رئيس الجمهورية، واثنين من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.

وتتشكل الهيئة الوطنية للإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوا، وهم: رئيس الهيئة، يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشؤون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وأستاذ فى الإعلام من بين ثلاثة مرشحين يختارهم المجلس الأعلى للجامعات، وممثلان لنقابة الإعلاميين يختارهما مجلس النقابة من غير أعضائه، وممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهم رئيس الجمهورية، واثنان من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة