الإمارات تتصدر أعداد الأطفال المشاركين..

بينالى الشارقة للأطفال يستقبل 792 عملاً فنياً فى دورته الخامسة

الأحد، 01 يناير 2017 02:12 م
بينالى الشارقة للأطفال يستقبل 792 عملاً فنياً فى دورته الخامسة الدورة الرابعة لبينالى الشارقة للأطفال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استلمت اللجنة المنظمة لبينالى الشارقة للأطفال، فى إطار استعداداتها لانطلاق دورته الخامسة، 792 عملاً فنياً من 1663 طفلاً، وذلك ضمن المشاركات الفردية والجماعية من27 جنسية من دول عربية وأجنبية، قام بتنفيذها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 18 عاماً.

وتنطلق الدورة الخامسة من البينالى فى 15 يناير المقبل وتستمر حتى 15 فبراير المقبل، والتى تقام تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تحت شعار "عالم كبير بحدود خيالك".

وبلغ عدد الأعمال الفردية 687 عملاً من 687 طفلاً، فيما بلغ عدد الأعمال الجماعية 105 عملاً من 976 طفلاً، منها 34 مجموعة تكونت من 420 طفلاً من اللاجئين فى مخيم الزعترى بالمملكة الأردنية الهاشمية، و8 مجموعات تكونت من 36 طفلاً من دار زايد الخير للأيتام فى جزر المالديف.

وتناولت الأعمال الفنية جميعاً، مجموعة متنوعة من القضايا والمواضيع التى حاكت الوضع الراهن فى الوطن العربى والعالم، مثل موضوع السلام وإنقاذ العالم والبيئة الصحية، وبناء المدن، وعكست طاقاتهم الإبداعية التى لا حدود لها، لتكون بذلك معظم أعمالهم الفنية حاكت فئات البينالى الثلاث، وهى التصاميم المعمارية والبيئة والفنتازيا والواقع.

وتميزت الأعمال الفنية المشاركة فى الدورة الخامسة، بنوعية ذات قيمة وجودة عالية، وذلك من حيث الأفكار المقدمة بطريقة إبداعية مبتكرة، وكيفية تنفيذها والتركيز على التفاصيل التى أضفت مزيجاً من التميز والإبداع، التى نقلت أحلام الأطفال وتطلعاتهم البريئة فى تخيل كل شى من حولهم بصورة جميلة ومشرقة.

كما ونالت الأعمال الفنية الجماعية الحيز الأكبر من ضمن المشاركات، التى كانت بمجملها تتماشى مع روح الشعار وهو "عالم كبير بحدود خيالك"، مما أضاف ميزة فريدة على البينالى فى دورته الخامسة، حيث حفزت الأطفال على العمل بروح الفريق، ومشاركة أعمالهم وأفكارهم مع غيرهم من أفراد المجتمع، إذ أن العمل الجماعى والمشاركة بينهم كفيل بمساعدتهم على بناء الروابط المتينة، والارتقاء بأنفسهم ومجتمعهم ووطنهم، مما يعكس إحدى أهداف الدورة الحالية.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة عدد المشاركين بـ615 طفلاً، تلاها مخيم الزعترى فى المملكة الأردنية الهاشمية بـ420 طفلاً، ومن ثم الهند بـ110 طفلاً؛ ثم جمهورية مصر العربية بـ67 طفلاً، بعدها أوكرانيا بـ39 طفلاً، و37 طفلاً من جزر المالديف. كما تلقت الدورة الخامسة المشاركات الفنية من سوريا والأردن وسلطنة عُمان والكويت واليمن والعراق وفلسطين والمغرب والجزائر والسودان وتونس وجزر القمر والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وايرلندا وتركيا واسبانيا وكندا ونيجيريا وتشاد والمملكة المتحدة وهولندا.

الأطفال المشاركين فى  الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال
الأطفال المشاركين فى الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال

 

وقالت دانة المزروعى، القيّم العام لبينالى الشارقة للأطفال: "نهدف من بينالى الشارقة للأطفال فى هذه الدورة إلى نشر وتوليد تجربة وطاقة إيجابية بين أطفال العالم، ومساعدتهم على توحيد أحلامهم وأفكارهم فى مكان واحد، يحتضن إبداعاتهم، ويعمل على توجيهها والرفع من قيمتها الفنية ويرتقى بها نحو العالمية، وينشر مفهوم العمل الجماعي، الذى سلطنا الضوء عليه فى هذه الدورة".

وأضافت دانة المزروعى: "إن تصدر دولة الإمارات لقائمة الدول المشاركة، لا يعود فقط بكونها الدولة الحاضنة لبينالى الشارقة للأطفال، بل تجلى ذلك بكونها بيئة خصبة وجاذبة للمواهب الجديدة، وحاضنة للمبدعين والمبدعات، التى مثلت فيها إمارة الشارقة أبهى هذه الصور، والتى تعتبر فيها مراكز أطفال الشارقة  إحدى التجارب الاستثنائية التى عززت مفهوم الإبداع والفنون، ورفعت الوعى بأهمية تعلم الفنون المختلفة بين صفوف الأطفال واليافعين، وشكلت جسر التواصل بينهم".

الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال
الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال

 

وساهمت سلسلة الورش الفنية التى نظمتها مراكز أطفال الشارقة، على مدار الشهرين الماضيين، فى داخل الدولة وخارجها، فى رفع نوعية وجودة الأعمال المشاركة، وساعدت على غرس روح التعاون بين الأطفال، وتوسيع مداركهم المعرفية والإبداعية، وكيفية التعبير عن أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم من خلال الفنون المختلفة.

طفلة أثناء مشاركتها فى الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال
طفلة أثناء مشاركتها فى الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال

 

يذكر أن بينالى الشارقة للأطفال هو فعالية فنية ثقافية دولية مخصصة للطفل، هى الأولى فى الدولة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي، تأسست فى العام 2008 لرعاية مواهب الأطفال فى مجال الفنون التشكيلية، وتم تأسيسه تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف تنمية الأطفال على قواعد ثابتة من القيم الثقافية والفنية وتشجيع الفنانين والموهوبين، ودعم خبراتهم الثقافية وتنمية ملكات الحس الجمالى لإنتاج أعمال فنية إبداعية، بدعم ومتابعة قرينة سموه الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وينضوى بينالى الشارقة للأطفال تحت مراكز أطفال الشارقة وتقام فعالياته كل عامين بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة.

طفلة مشاركة فى الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال
طفلة مشاركة فى الدورة الرابعة لبينالي الشارقة للأطفال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة