ويشربون مياها ملوثة..

بالصور.. 10 آلاف مواطن بقرية باجا فى سوهاج محرومون من الخدمات

الأحد، 01 يناير 2017 05:00 ص
بالصور.. 10 آلاف مواطن بقرية باجا فى سوهاج محرومون من الخدمات كوب المياه الملوثة يحمله أحد المواطنين
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> الأهالى: المية هتموتنا.. وشركة المياه: مطابقة للمواصفات

10 آلاف مواطن بقرية باجا التابعة لمحافظة سوهاج محرومون من أبسط حقوقهم الآدمية فالقرية مهمشة تماما من ناحية الخدمات فلا يوجد بها صرف صحى ولا وحدة صحية ولا أى مستشفى ولا مركز شباب ولا مكتب بريد ولا تمتلك سوى مدرسة واحدة فقط وصيدليتين.

والأدهى من ذلك أن الأهالى يشربون مياها ملوثة صفراء مخلوطة بمياه الصرف الصحى ويحلمون بشرب كوب مياه نظيف ولكن تبخرت أحلامهم، خاصة وأنهم قدموا العديد من الشكاوى الى المسئولين دون فائدة مما أدى إلى إصابة العديد منهم بأمراض الفشل الكلوى وفيروس سى والكبد، كما أن القرية تعانى من التلوث البيئى بمدخل البلد حيث توجد ترعة عليها تلال من القمامة وهى مأوى للثعابين والحشرات وطالب الأهالى ردمها أكثر من مرة ولكن المسئولين لم يستجيبوا إلى طلباتهم.

مأساة حقيقية يعيشها أهالى قرية باجا بسوهاج، خاصة وأن جميع الخدمات محرومون منها وخاصة الصرف الصحى ما يضطرهم إلى استخدام الخزانات وتقوم سيارات الكسح برفعها كل أسبوع بمبالغ مرتفعة مما يمثل عبئا على الأهالى والذين يعانون الفقر، والغريب فى الأمر أن جميع القرى المحيطة بقرية باجا يوجد بها صرف صحى إلا هذه القرية المهمشة.

انتقل "اليوم السابع" إلى قرية باجا وتحدث مع أهالى القرية عن معاناتهم المستمرة ومأساتهم وخاصة مياه الشرب فقال فى البداية محمد صلاح ويعمل محامى أننا نعيش فى مأساة منذ سنوات طويلة ولا ينظر الينا أحد من المسئولين حتى مياه الشرب نحلم بكوب مياه نظيف، خاصة وأن المياه ملوثة ومخلوطة بمياه الصرف الصحى، بالإضافة إلى انعدام الخدمات تماما باستثناء مدرسة واحدة وصيدليتين فى القرية.

ويطالب صلاح المسئولين بالتوجه إلى القرية وخاصة شركة مياه الشرب لإنقاذهم من الموت بشرب المياه الملوثة والتى أدت إلى مرض مئات المواطنين بالفشل الكلوى وفيروس سى كما يطالب المحافظ بأنشاء وحدة صحية لعلاج الإهالى وهذه أبسط حقوقهم.

فيما يقول أسامة أحمد محاسب وأحد الأهالى ، أن القرية محرومة من  كل شىء حتى كوب المياه حيث يشرب المواطنين مياه ملوثة مخلوطة بالصرف الصحى فلا يوجد وحدة صحية ولا مركز شباب ولا مستشفى ولا يوجد سوى مدرسة واحدة ونعانى أشد المعاناة من مشكلة الصرف الصحى، حيث نستخدم الخزانات ونحتاج إلى سارات الكسح 5 مرات شهريا بمبلغ 300 جنيه وأكثر وهناك العديد من الأهالى لا تستطيع دفع هذه المبالغ، كما تعانى القرية من التلوث البيئى بسبب الترعة الموجودة فى أول القرية المليئة بالثعابين والحشرات وقد خاطبنا المسئولين أكثر من مرة لردمها ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ونطالب مسئولى الرى بردم الترعة.

أما أيمن شمس الدين مدرس ومن أهالى القرية فيقول " المية هتموتنا" بسبب تلوثها وخاطبنا شركة المياه دون جدوى وأصبح العديد من الأهالى يعانون من الامراض الخطيرة ولا ينظر الينا أحد من المسئولين وكأننا نعيش فى منعزل عن العالم .

ويطالب أيمن المسئولين بكوب مياه نظيف وكذلك إنشاء بعض الخدمات الهامه مثل الصرف الصحى والمستشفى حيث نضطر الى الذهاب إلى مدينة سوهاج لنقل المرضى، بالإضافة إلى انعدام باقى الخدمات ونحن نطالب بأبسط حقوقنا الآدمية .

ويقول أحمد على من اهالى القرية ، أن المواطنين يموتون يوميا بسبب المعاناة المستمرة وخاصة المياه الملوثة والصفراء والتى أصابت العديد من الاهالى بالامراض وخاصة الفشل الكلوى وكذلك انعدام الخدمات فى يوجد بالقرية سوى مدرسة وصيدليتين فقط رغم أن القرية عدد سكانها 10 آلاف نسمة ونطالب المسئولين بالنظر إلى مشاكلنا وخاصة المياه والصرف الصحى لكى نعيش مثل البنى آدميين.

ومن جانبه قال اللواء محمد بدرى رئيس شركة المياه والصرف الصحى بسوهاج ، إنه يتم رفع عينات مياه شرب بصفة دورية من القرية ، كما تقوم مديرية الصحة برفع العينات أيضا، وتبين أن جميع العينات مطابقة لمواصفات مياه الشرب الصحية مشيرا إلى أن هناك ارتفاعا طفيفا فى نسبة الحديد والمنجنيز والتى تؤثر على الاستساغة ولا تؤثر على الصحة العامة، وأن التغيير اللحظى فى مواصفات مياه الشرب يرجع إلى اختلال ضغوط الشبكات أو كسر فى الشبكة أو انقطاع الكهرباء .

أحد مواطنى القرية
أحد مواطنى القرية

الأهالى يشربون المياه الصفراء
الأهالى يشربون المياه الصفراء

التلوث البيئى داخل الترعة
التلوث البيئى داخل الترعة

أهالى قرية باجا يعانون من نقص الخدمات
أهالى قرية باجا يعانون من نقص الخدمات

قرية باجا تعانى من التلوث
قرية باجا تعانى من التلوث

كوب المياه الملوثة يحمله أحد المواطنين
كوب المياه الملوثة يحمله أحد المواطنين

كوب مياه صفراء وملوثة
كوب مياه صفراء وملوثة

مواطن بالقرية يطالب بكوب مياه نظيف
مواطن بالقرية يطالب بكوب مياه نظيف

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة