هونج كونج بتنام من المغرب..أكبر مدن الصين تطفىء الأنوار مبكرا لتوفير الطاقة

الخميس، 08 سبتمبر 2016 11:00 م
هونج كونج بتنام من المغرب..أكبر مدن الصين تطفىء الأنوار مبكرا لتوفير الطاقة مبانى مدينة هونج كونج
رسالة هونج كونج- إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 رغم أن مدينة هونج كونج الصينة التى تعتبر أحد أكبر الموانئ العالمية، وكذلك تحقيقها معدل نمو قارب على 9 % وصاحبة عملة مستقلة عن اليوان الصينى لكثرة حركة التجارة بها وكذلك عدم اعتماد اقتصادها على الضرائب والتركيز على التجارة الحرة، إلا أنها رغم هذه الريادة العالمية تضع بعض القواعد لسكانها المحليين للتوفير فى الكهرباء.
 
رغم ريادة تلك المدينة الكبيرة وشهرتها فى العالم أجمع، وعدم معاناتها من أى مشكلات فى الطاقة سواء الكهرباء أو مشكلات فى توفير البترول أو المشتقات البترولية، فإن المبانى التجارية الشاهقة وناطحات السحاب العملاقة تقوم بشكل تلقائى بإغلاق أضوائها الصاخبة فور اقتراب الساعة الـ 11 بالتوقيت المحلى فى هونج كونج وذلك ترشيدا للكهرباء.
 
أما المحال التجارية فى شوارع هونج كونج المختلفة، فلا تعمل لمدة 24 ساعة- كما يحدث فى مصر- لكن لديها توقيت معين تغلق أبوابها فيه، ترشيدا للاستهلاك سواء الكهرباء أو الماء والطاقة بصفة عامة.
 
ورغم هذه القواعد التى يتبعها السكان المحليين فى هونج كونج من تلقاء أنفسهم دون ضغوط حكومية، فإن كبرى الشركات المتواجدة للاستثمار هناك وبها شركاء محليين تتبع القواعد الاسترشادية- غير المكتوبة- دون مناقشة أو حديث عن كونهم هم من يدفعون فاتورة الكهرباء، فتجد مقار الشركات الكبرى تقوم بإطفاء لوحاتها الإعلانية الضخمة فى أوقات محددة.
 
وكذلك تلتزم إدارة مدينة هونج كونج العالمية، بإطفاء اللوحات الإعلانية المتواجدة فى بعض الميادين العامة والطرق فور اقتراب الساعة من العاشرة مساءً، حتى لا يكون أحد فوق القواعد العامة للمدينة.
 
يمكن لك أن تستحضر مقولة محى الشرقاوى فى فيلم فول الصين العظيم " هنيمك من المغرب يا صين"، بالفعل فمقاطعات الصين المختلفة تلتزم بأوقات رسمية للعمل، وفى المساء يتوقف الجميع وتصبح شوارع المدن الصينة المختلفة خاصة الكبيرة منها مثل هونج كونج خالية من المواطنين فور اقتراب الساعة من الحادية عشر بتوقيتهم المحلى.
 
هل يمكن أن يقوم المصريون بتطبيق تلك القواعد على أنفسهم، ترشيدا للطاقة بصفة عامة والكهرباء بشكل خاص، والتى نعانى بالفعل من عجز حاد فى توفيرها ورفع أسعارها بشكل كبير؟ الأمر هنا لا يتعلق بتدخل الدولة بسلطاتها التنفيذية، لكنه سلوك المواطن فى المقام الأول ومدى وجود رغبة لديه فى ترشيد استهلاك الطاقة.
 
مبانى مدينة هونج كونج
مبانى هونج كونج تبدأ فى إطفاء أنوارها
 
هونج كونج ليلا بعد إطفاء الكهرباء
 

هونج كونج صباحا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

الفكره ليها وجهه آخر

انه يجعل الزبون يجمع كل ما يحتاجه فى اوقات الل الناس شغاله فيها ويفتتحون محلاتهم وبكده يجعلها فى ساعات الذروه فقط فى مصر هنا من 10ص الى 3م ومن بعد العصر من 5م الى 10م دى اوقات الذروه الشراء فى جمهوريه مصر اما باقى الاوقات فالاضاءه والكهرباء شغاله عشان زبون او اتنين وخلاصـ ده لو فى بيع مشروعـ / اما بعضـ المحلات يسهر للصباح عشان الناس تكون نامت ويبيع هو مخدرات براحته ومعروفه هذه المحال جيدا فى المنطقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة