ننشر تفاصيل هروب أطفال المنيا الأربعة إلى سويسرا.. اختفوا 6 أشهر داخل مصر.. وفى فبراير حصلوا على تأشيرة سياحية إلى تركيا تمهيدا للجوء الدينى بسويسرا.. ومحامى الهاربين: منظمات دولية سهلت لهم الخروج

الخميس، 08 سبتمبر 2016 03:02 م
ننشر تفاصيل هروب أطفال المنيا الأربعة إلى سويسرا.. اختفوا 6 أشهر داخل مصر.. وفى فبراير حصلوا على تأشيرة سياحية إلى تركيا تمهيدا للجوء الدينى بسويسرا.. ومحامى الهاربين: منظمات دولية سهلت لهم الخروج الأطفال الأربعة
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أشعر بأن لدى فرصة لحياة أفضل مما كانت عليه فى مصر" هذه العبارة التى استخدمها الطالب ألبير شحاتة أحد الطلاب الأربعة المتهمين بازدراء الأديان فى حديث له مع مجلة "مورنيج ستار نيوز" المختصة بنقل أخبار "الاضطهاد للمسيحين" حول العالم، وذلك فور وصوله لسويسرا طالباً اللجوء الدينى بعد صدور حكم عليه ومعه طالبان آخران هما باسم أمجد ومولر عاطف، بالسجن 5 سنوات فى القضية رقم 350 لسنة 2015، بتهمة ازدراء الدين الإسلامى وإيداع كلينتون مجدى، مؤسسة عقابية لصغر سنه وقتما تمت إحالة أوراق القضية.

 

وبحسب إيهاب رمزى، محامى الأطفال الأربعة، فإن رحلة خروج كل من "ألبير أشرف، وباسم أمجد، ومولر عاطف، وكلينتون مجدى" إلى سويسرا بدأت بالبحث عن منظمة تدعم حصولهم على لجوء دينى بعد فشلهم فى العيش فى القرية خلال الفترة بين إخلاء سبيلهم وصدور الحكم، بالإضافة إلى خشيتهم فى الأساس من صدور حكم قاس يهدد مستقبلهم.

 

وأكد "رمزى" أن الأطفال الأربعة غادروا القرية بسبب حدوث أعمال شغب أمام منازلهم، حيث تجمع بعض الأهالى أمام بيوتهم ليعبروا عن الغضب من الفيديو المنسوب لهم، وبعد إخلاء سبيلهم فى مايو من العام الماضى لم يعودوا إلى القرية فى الفترة قبل صدور الحكم عليهم فى فبراير الماضى، حيث غادروا إلى العاصمة التركية إسطنبول من خلال تأشيرة سياحية، بعدما تحمل عدد من المنظمات الحقوقية المسيحية تكلفة الرحلة تمهيداً لإعطائهم تأشيرة إنسانية، قبل وصولهم مطلع الشهر الجارى إلى سويسرا، انتظاراً لانتهاء إجراءات طلب اللجوء الدينى.

 

خروج الأطفال إلى تركيا أثار تساؤلا حول كيفية حصولهم على تأشيرة الخروج، خصوصاً أن تركيا وفقا لقرار وزارتى الخارجية والداخلية المصرية من الدول التى يتطلب السفر إليها الحصول على موافقات أمنية، لكن بحسب مصدر بإدارة الجوازات بمطار القاهرة رفض ذكر اسمه قال باعتبار هؤلاء الأطفال طلاب ويحملون ما يثبت قيدهم فى مدارسهم علاوة على كون التأشيرة التى حصلوا عليها تأشيرة سياحة فلم يحتاجوا إلى الموافقات الأمنية المطلوبة للسفر إلى تركيا.

 

الأمر نفسه أكده اللواء جمال أبو ذكرى الخبير الأمنى مشيرا إلى أن خروجهم بتأشيرة سياحية لا يتطلب موافقات أمنية، معربا عن استغرابه من خروجهم بالرغم من صدور حكم قضائى بشأنهم، مؤكداً أن الجهة التى لم تدرج أسماءهم فى قوائم المنع من السفر هى المسئولة عن هذا الهروب.

 

ووفقا لموقع الأقباط متحدون، فإن والد الطالب مولر عاطف داوود، قال إن آخر مقابلة بينه وبين نجله تعود إلى ما يزد عن عام، وأن آخر اتصال هاتفى بينهما كان منذ 4 أشهر رفض خلاله "مولر" إخباره عن مكان تواجده، وهو الأمر الذى أكده لـ"اليوم السابع" محامى الأطفال إيهاب رمزى قائلاً إن هروبهم يعود إلى عام ونصف، وخروجهم من مصر يعود إلى 7 أشهر، وبالتحديد خلال شهر فبراير الماضى الشهر الذى صدر فيه الحكم ضدهم.

 

المحامى نجيب جبرائيل قال لـ"اليوم السابع" إن خروج الأطفال جاء بدعم من منظمات وشخصيات قبطية تعيش فى مصر، لافتا إلى أن دعمهم جاء بسبب هذه الحالة السيئة التى يتعرضون لها، حيث لم يستطيعوا تأدية امتحاناتهم لهذا العام وظلوا هاربين فى الداخل، مشيرا إلى أنه يرفض فكرة اللجوء للخارج لكن فى حالة هؤلاء الأطفال تم التواصل مع جميع الجهات لحل مشكلتهم دون جدوى، مشيراً إلى أن من نصحهم باللجوء الدينى، نصحهم بالسفر لتركيا لأنه من السهل السفر إليها ولا يجوز طلب اللجوء إلا من خارج حدود دولتك.

 

جدير بالذكر أن فيديو لا يزيد عن دقيقة ونصف تسبب فى حالة غضب بين مسلمى قرية الناصرية بمركز بنى مزار بمحافظة المنيا وقعت فى أبريل عام 2015، وقامت الشرطة بالقبض على أحد مدرسى القرية كما قام أهالى الأطفال الأربعة بتسليمهم للشرطة، وعقدت جلسة عرفية فى 17 أبريل حكمت بتهجير المدرس من القرية والإبقاء على الأطفال بتعهد من عمدة القرية بحاميتهم وفى 27 مايو 2015، قررت محكمة جنايات المنيا إخلاء سبيل ثلاثة من الطلاب المحبوسين على ذمة القضية رقم 350 لسنة 2015 جنح بنى مزار، وصدر الحكم فيها فى 25 فبراير من العام الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الانتربول يجبهم من قفاهم

الانتربول يجبهم من قفاهم

الانتربول يجبهم من قفاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

المسلم المصرى

ماهو تعريف الطفل ؟

ازاى أطفال وخرجوا من المطار؟ لعلهم أطفال العلبة !

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

عنصرية و اضطهاد

كيف لا يعامل الشحات و برهامي و من على شاكلتهم بالمثل . انهم لا يفوتون فرصة لازدراء المسيحية. أين العدل و الموساواة يا دولة القانون!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Bassem Wassef

الى صاحب التعلىق رقم 1

الى صاحب التعلىق رقم 1 لما اولادك ان شاء الله الانتربول يقبض عليهم ليه الغباء ده عملوا اية علشان البهدله دى

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف محمد

محاكمة المحامى

ارجوا ان تحاكم الدولة كل من سهل اواخفى اوضمن او شارك هؤلاء الشباب فى التخفى او السفر او الهرب ومن لم يسجلهم فى قوائم عدم المغادرة وانا اعتقد ان هذا المحامى منهم ويعرفهم جيدا

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

رد علي نمره 1

انتربول مين يعم الحاج اللي يجبهم من قفاهم !!!! دا تلاقي الانتربول هوا اللي مهربهم من مصر . وبعدين دول اطفال مش شايف اشكلهم عملا ازاي اطفال كل واحد لبس بافيتا علي صدره علشان لما يرجع الرضعه ماما تركيا تمسحه . .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن ابوريا

لازم نسامح ونتعلم التسامح

لو أخطأوا نعرف ليه ونعاملهم بالحسني ونعالج المشكلة بالادب والاحترام. كل الأنبياء اتشتموا واتبهدلوا وسامحوا كل الناس دا الدين بتاعنا بيقول كده سيدنا محمد ماهاجرش ولاطرد حد من بيته علشان شتمه. انشروا السلام بينكم علشان الكل يعيش بأمان وحب .دا الدين بتاعنا .مش قتل ورعب ودبح وتهجير...مش كده ولا ايه..

عدد الردود 0

بواسطة:

مسيحي

ليسوا مجرمين

هؤلاء الأطفال عمرهم 15 و 16 سنة ، حكم عليهم حكم قاسى جدا بسبب تهريج شباب قاموا بتصوير فيديو على موبايل واحد منهم للتهكم على داعش وليس على الإسلام الا اذا كان داعش يمثل الإسلام فى تقدير من حكم عليهم بخمس سنوات سجن وايداعهم فى سجن الكبار فى سابقة غريبة جدا .. ما الذى يملكونه بعد ضياع مستقبلهم واحتمال حياتهم أيضا فى السجن؟ هربوا وتركوا بلادهم بعد هذا الحكم القاسى جدا .. لن يرجعوا وسويسرا لا يمكن تسلمهم ، والا كانت قبرص سلمت المسلم خاطف الطائرة وطالب اللجوء لها ، لان هذه الدول تعلم جيدا ما يمكن ان يحدث لهم لو رجعوا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد عبده

فى داهيه

الله لا يرجعهم المركب اللى تودى

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

تعليقات مؤسفة

الدولة المصرية تصرفت بحكمة شديدة وبشكل. منطقي وهؤلاء الذين يصرخون انهم اطفال ليس لديهم اي تفكير او. خوف على بلدهم. ماذا. لو. كل. يوم ظهر من يدعي انهم اطفال و قاموا بسخرية من دين. الاخر. ولكن الاهم. هو من ساعد هؤلاء. الحمقي للسفر الى سويسرا. ارجو النشر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة