بلومبرج: التضخم بمصر 15.5%.. وخبراء: رقم مبالغ فيه والإصلاح الاقتصادى سيحتويه

الخميس، 08 سبتمبر 2016 01:09 م
بلومبرج: التضخم بمصر 15.5%.. وخبراء: رقم مبالغ فيه والإصلاح الاقتصادى سيحتويه الجنيه المصرى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن معدل التضخم السنوى فى مصر وصل إلى 15.5% فى شهر أغسطس الماضى، وهو أعلى مستوى منذ سبعة أعوام، مدفوعاً بإضعاف العملة المحلية وارتفاع أسعار الكهرباء

وأضافت الوكالة، أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 1.9% وفقاً لإحصائيات الجهاز المركزى للإحصاء، بينما ارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات بنسبة 19.3% الشهر الماضى بالمقارنة بالعام الماضى فى نفس الشهر، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة 1.6%. 

ونقلت الوكالة عن ريهام الدسوقى، كبير المحللين الاقتصاديين فى بنك "أرقام كابيتال" الاستثمارى فى دبى قولها، "الأرقام كانت فى طريقها إلى هذا الاتجاه".

وأشارت الوكالة إلى أن معدل شهر أغسطس كان الأعلى منذ أن بدأت "بلومبرج" فى تعقب البيانات بداية من 2009. وتقول الدسوقى، إن معدل التضخم هو الأعلى منذ ديسمبر 2008

وأضافت الوكالة، أن وتيرة التضخم تتسارع فى الوقت الذى تسعى فيه مصر لتأمين قرض من صندوق النقد الدولى بـ12 مليار دولار، وتعهدت الحكومة بتفعيل سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، منها خفض الإنفاق وتمرير ضريبة القيمة المضافة، والتى وافق عليها البرلمان الشهر الماضى.

 من ناحية أخرى، قال خبراء اقتصاديون، إن الأرقام التى ذكرتها الوكالة الأمريكية مبالغ فيها، مؤكدين أن الإصلاحات الاقتصادية التى أجرتها الدولة خلال العامين الماضيين كفيلة باحتوائها، خاصة أنها إصلاحات هيكلية وتأخر تنفيذها ثلاثين عاماً.

وأضاف الخبراء، أن المردود الاقتصادى للإصلاحات الأخيرة كفيل باحتواء نسبة التضخم، وفتح مجالات جديدة أمام الاستثمارات الخارجية والداخلية، ودعم العملة الوطنية فى مقابل الدولار، بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المصرى. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة