أخطاء بيانات المستفيدين من الدعم عرض مستمر.. صرف السلع لأصحاب بطاقات تموين متوقفة إهدار للمال العام.. مواطن يمتلك بطاقتين برقم قومى واحد وعدد أفراد مختلفة.. والتخطيط: حذف غير المستحقين إلكترونيا قريبا

الخميس، 08 سبتمبر 2016 12:00 م
أخطاء بيانات المستفيدين من الدعم عرض مستمر.. صرف السلع لأصحاب بطاقات تموين متوقفة إهدار للمال العام.. مواطن يمتلك بطاقتين برقم قومى واحد وعدد أفراد مختلفة.. والتخطيط: حذف غير المستحقين إلكترونيا قريبا أخطاء بيانات المستفيدين من الدعم عرض مستمر
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أزمة صرف السلع التموينية المدعمة مستمرة نتيجة تقاعس الشركات المنفذة لاستخراج البطاقات فى تحديث البيانات واستمرار أخطاء بيانات المقيدين بالبطاقات التموينية والمستفيدين من صرف السلع،  خاصة فى ظل وجود أكثر من بطاقة لدى فرد واحد، وكذلك صرف سلع مدعمة لبعض البطاقات المتوقفة.

 

استمرار وجود أخطاء فى بيانات المستفيدين وصرف السلع المدعمة من خلال العديد من البطاقات المتوقفة، أدى إلى صرف الدعم لغير المستحقين، وإهدار المال العام، فى الوقت الذى يوجد ما يقرب من 200 ألف بطاقة تموين ورقية، ولا يستطيعون أصحابها صرف سلع نقاط الخبز وهى السلع المجانية التى تصرف مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم.

 

"اليوم السابع" حصل على بعض بطاقات التموين الإليكترونية التى يوجد بها أخطاء فى بيانات المستفيدين، حيث يتملك مواطن بطاقتين فى نفس الوقت وبرقم قومى واحد "24702210100933" فى حين أن أرقام كل بطاقة تختلف عن الأخرى، وهما أرقام "101004609207،  101012948960" وبعدد أفراد مختلفة عن كل بطاقة، إضافة إلى استخراج بطاقات تموين إليكترونية بأسماء بعض المواطنين دون وجود رقم قومى لصاحب البطاقة.

 

والمدهش فى الأمر أن أحد المواطنين ويدعى "محمد محمود" قام بإدخال بطاقته الإليكترونية برقم "101002669184" فى ماكينة صرف السلع وفوجئ بأن بطاقته ضمن القائمة السوداء ومتوقفة عن الصرف نتيجة وجود بطاقة أخرى،  وبعدها بـ10 دقائق قام صاحب البطاقة بإدخالها مرة أخرى فى ماكينة الصرف وتمكن من صرف سلع مدعمة بقيمة 89 جنيها.

 

نفس السيناريو تكرر مع العديد من البطاقات المتوقفة نتيجة وجود أخطاء فى بيانات المستفيدين، حيث يحصل أصحابها على السلع المدعمة ومنها بطاقة لمواطن يدعى "حسين محمد" والتى تحمل رقم "101013141077"، حيث قام بصرف سلع مدعمة بقيمة 17 جنيها، الأمر الذى يؤكد استمرار وجود أخطاء فى بيانات المستفيدين.

 

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن البروتوكول الذى سيتم توقيعه بين وزارات التموين والتخطيط والإنتاج الحربى سيعمل على تنقية البطاقات بطاقات التموين وحذف غير المستحقين من السلع التموينية المدعمة، وكذلك حذف البطاقات المكررة إليكترونيا خاصة فى ظل وجود بطاقتين تموين لدى شخص واحد.

وأضاف المصدر أن الشركات المتعاقد معها لاستخراج البطاقات الذكية تقوم بمراجعة كل البيانات لصرف السلع المدعمة للمستحقين بالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال البطاقات التموينية، لافتا إلى أنه حال ثبوت أى تلاعب أو تقصير من قبل الشركات المنفذة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

 

 وأضاف المصدر أنه وفقا للبروتوكول الذى سيتم توقيعه، فسيكون من حق المواطن صرف السلع التموينية ونقاط الخبز من أى بقال أو مجمع استهلاكى من أى محافظة على مستوى الجمهورية بدلا من اقتصار صرف السلع داخل محافظة فقط.

 

وسيكون البروتوكول بقيمة تقرب من 500 مليون جنيه للقضاء على مشاكل بطاقات التموين، على أن يتحمل المواطن 15 جنيها فقط بدلا من 20 جنيها عند استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقات، وذلك من خلال إرسال رسالة تليفونية من المحمول أو من خلال سداد هذه القيمة عبر آليات الدفع الإلكترونية، على أن يتم تجميع هذه الطلبات يوميا ويتم الرد عليها خلال 10 أيام وتوصيل البطاقة لمنزل المواطن.

صورة فاتورة بقيمة لصاحب بطاقة تموينية متوقفة ومع ذلك يقوم بصرف السلع المدعمة



صورة فاتورة اخرى لبطاقة متوقفة وتصرف سلع مدعمة



احد المواطنين لدية بطاقتين تموين



بطاقة تموين بدون رقم قومى



فاتورة لبطاقة تموين متوقفة عن العمل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة