عالم فضاء مصرى: تحطم المركبة "رشيد" على سطح المذنب "بى67" فى 30 سبتمبر

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 05:00 ص
عالم فضاء مصرى: تحطم المركبة "رشيد" على سطح المذنب "بى67" فى 30 سبتمبر مسيرة المركبة رشيد - صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور رامى المعرى، عضو الفريق البحثى بوكالة الفضاء الأوروبية، وأحد العلماء الأربعة المصريين المشاركين فى المهمة الفضائية "روزيتا"، إن نهاية المهمة العالمية روزيتا ستكون فى 30 سبتمبر المقبل، حينما ستهبط المركبة "رشيد" على سطح المذنب "بى 67".

 

وأضاف المعرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من سويسرا، أن هبوط "رشيد" على سطح المذنب سيؤدى إلى تحطمها، وهذا مخطط له لأنه ليس بالإمكان تشغيل المركبة أكتر من 30 سبتمبر، نظرًا لابتعادها المستمر عن الشمس واقترابها من المذنب وعدم وجود طاقة كافية للقيام بأى مهام علمية أخرى .

 

جدير بالذكر، أن وكالة الفضاء الأوروبية أعلنت أمس، العثور على مركبة الهبوط أو المسبار "فيلة" عالق فى أحد الشقوق على سطح المذنب "بى 67" بعد اختفائه فى نوفمبر 24، حيث تم إطلاق المركبة عام 2004 واستغرقت 10 سنوات، فى أطول مهمة فضائية عرفها التاريخ البشرى، ووصلت فى شهر نوفمبر 2014 إلى المذنب "بى 67" بنجاح، ومن ضمن الفريق العلمى للمركبة الفضائية 4 علماء مصريون، وتهدف لإجراء بعض الأبحاث على مادة المذنب وخواصه الكيميائية والفيزيائية، وإرسال المعلومات إلى الأرض والتأكد من النظرية القائلة بأن المياه على الأرض مصدرها المذنبات.

 

يذكر أنه تم تسمية المركبة الفضائية الخاصة بالمهمة روزيتا باسم "رشيد" تيمّناً بحجر رشيد، الذى عثر عليه فى مدينة رشيد بدلتا نهر النيل فى مصر، والذى أدّى إلى فك رموز الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة، حيث أطلق العلماء هذا الاسم على المسبار أملاً فى فك لغز الطريقة التى تكونت بها المجموعة الشمسية، كما أطلق على المسبار "فيلة" اسم جزيرة تتوسط نهر النيل فى أسوان، حيث وجدت بها مسلة مصرية قديمة ساعدت على فك رموز الكتابة الهيروغليفية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

يا جماعة احنا عندنا كائنات مصرية بتشتغل فى مشاريع فضائية عظيمة بالشكل دة !!

والله أنا مبسوط جداً ان فى كرو مصرى بيشتغل على موضوع بدرجة التعقيد دية ..حاجة تدعو للفخر .

عدد الردود 0

بواسطة:

Medhat

خبر يدعو للتفائل

علماء مصريين في الفضاء .. احمدك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد

مثال يحتذى به لشباب مصرى ناجح

تحية تقدير واعزاز لهؤلاء العلماء مع الامنيات الطيبة لهم بالتقدم وان ينفعوا البشرية بعلمهم . مهندس. احمد محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصري

سؤال للاعلاميين اللي مغرقين القنوات بالليل ( عيسي/امين/الابراشي /لميس/شريف/الحسيني وناس كتيييييييير)

هو ليه حضراتكم بتقدموا برامجكم كلها نجد وبؤس ووجع قلب ليه منكدين علينا عيشتنا ولا لازم الحلقة تبقى سخنة عشان تجيب اعلانات ... ما هو في اخبار حلوة أهي وتدي امل وتخالينا نحس بين دول العام اننا عندنا نماذج مشرفة ارحمونا بقى (بتقبضوا مبالغ طائلة وبتقنعوا ناس بتقبض ملاليم اذااااااي الناس تصدقكم)

عدد الردود 0

بواسطة:

المندهش

علماء مرة واحدة كده ؟!

باحثين فى العقد الثالث من أعمارهم وأصبحوا بقدرة قادر : "علماء" مرة واحدة مش على مرتين. نحن دائما متطرفين : فى وصفنا للأشياء، فى عواطفنا، فى حكمنا على الأشياء. نحن غير موضوعيين على الاطلاق. أنا أعيش بين أوروبا وأمريكا الشمالية وبصفتى باحث علمى ولم أسمع بهذه الاسماء على الاطلاق. ممكن يكونوا فى مجموعة بحثية ولمدة محددة على حسب البرنامج وبعدين بياخدوا استمارة 6، وهذه النوعية بيسموها : "كونتراه=عقد"، مثل عقود لاعبى الكرة مثلا بمدة محددة. بلاش نعظم ونفخم وننفخ فى الناس لأنه لو سقط واحد منهم لأصبح سقوطه مدويا، خليكم معقولين فى وصفكم للأشياء.

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال زكى

إلى المندهش رقم 5

لماذ الاستخفاف بشباب العلماء ألم يكن عالمنا الفذ الدكتور /فاروق الباز فى مثل اعمارهم عندما شارك فى مشروع أبوللو الحاص بنزول اول أنسان على سطح القمر على الأقل هؤلاء حظو بفرصة ذهبية بالعمل فى تلك المشروعات التى تهدف لمزيد من الإكتشافات العلمية بدلاً من مكوثهم داخل مصر حيث لا حظ لأى باحث وعدم وجود أى خطة للبحث العلمى...!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

علماء يا يعنى على العلماء

الى رقم خمسه و سته اعلمكم بان فى مصر علماء باسماء رنانه منهم من اكتشف و منهم من لم يكتشف بعد و هؤلاء اكثر عددا بل يقوموا بتهيئه علماء صغار بتدريبهم ليكونوا نواه للمستقبل و يتولوا المسئوليه من بعدهم و هؤلاء العلماء الافذاذ هم لديهم تاريخ منهجى منظم فى علوم الفساد و الرشوه و المحسوبيه و رسائلهم العلميه لا تنشر ابدا خوفا من اتهمهم بان لهم شركاء فى البحث العلمى اما العلماء الذين تبحثوا عنهم و هم يطلق عليهم فئه العلماء الخيبانين فتجدهم دائما مدفونيين فى اروقه اجهزه و مبانى الدوله فى معظم محافظات مصر يسعوا الى كيفيه تدبير النفقات عند خروجهم على المعاش هم و افكارهم و لا تسمع لهم اى خبر الا عندما يتم اتصالهم بخارج مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة