سوريا تفرج عن 169 معتقلا مقابل استرداد جثث 5 جنود روس

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 04:52 م
سوريا تفرج عن 169 معتقلا مقابل استرداد جثث 5 جنود روس الرئيس السورى بشار الأسد والروسى بوتين
بيروت (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت السلطات السورية الإفراج عن 169 معتقلا فى اطار اتفاق مع فصائل مقاتلة لتسليم جثث خمسة جنود روس قتلوا مطلع أغسطس الماضى، وفق ما أفاد محامى بعضهم وكالة فرانس برس.وقال المحامى ميشال شماس المتابع لملفات بعض المعتقلين السياسيين لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من ألمانيا "افرج الثلاثاء عن 50 معتقلا، بينهم سبع نساء، من سجن عدرا (شمال دمشق) و84 آخرين من سجن حماة العسكرى (وسط)"، مشيرا إلى أنه "تم ابلاغ 31 آخرين فى سجن حمص (وسط) بأنه سيتم الإفراج عنهم".

وأوضح شماس أن "اللائحة النهائية تضم 169 معتقلا ضمن اتفاق تسوية مع الفصائل المسلحة مقابل تسليم الأخيرة جثامين الجنود الروس الخمسة"، من دون أن يحدد هوية الفصائل التى يتم التفاوض معها أو موعدا لتسليم الجثامين.وقتل خمسة جنود روس هم ضابطان وطاقم من ثلاثة افراد، فى الاول من اغسطس اثر اسقاط المروحية التى كانوا يستقلونها فى محافظة ادلب (شمال غرب)، الواقعة تحت سيطرة "جيش الفتح" وهو عبارة عن تحالف فصائل اسلامية وجهادية اهمها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل اعلان فك ارتباطها بالقاعدة).

وأكد المرصد السورى لحقوق الانسان بدوره أنه "تم الإفراج الثلاثاء عن 86 سجيناً على الأقل من سجن حماة المركزى من المعتقلين بتهمة الإرهاب وعلى خلفية التظاهرات التى خرجت ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد منذ بدء النزاع فى سوريا قبل خمس سنوات". واشار إلى أنه سيتم اطلاق سراح دفعات اخرى من المعتقلين.

وبحسب المرصد، فقد تم الافراج عن هؤلاء "كبادرة من جانب الروس والنظام لتسهيل المفاوضات مع تحالف جيش الفتح حول عملية تسليم جثث الطيارين الروس".يذكر أن روسيا بدات فى 30 سبتمبر حملة جوية فى سوريا دعما للعمليات العسكرية التى يخوضها الجيش السوري. ورفع اسقاط المروحية الى 18 عدد العسكريين الروس الذين قتلوا منذ بدء التدخل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة