بالصور.. الأضحية فى الإسماعيلية حلم يرواد الغلابة.. الأسعار تضاعفت إلى الثلث عن العام الماضى.. الزراعة: ارتفاع أسعار العلف وقلة المعروض السبب.. والتموين: استمرار منافذ بيع اللحوم للتخفيف عن المواطنين

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 06:30 ص
بالصور.. الأضحية فى الإسماعيلية حلم يرواد الغلابة.. الأسعار تضاعفت إلى الثلث عن العام الماضى.. الزراعة: ارتفاع أسعار العلف وقلة المعروض السبب.. والتموين: استمرار منافذ بيع اللحوم للتخفيف عن المواطنين أضحية العيد فى الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى عيد الأضحى هذا العام فى ظروف اقتصادية معقدة، وخاصة للأسرة المصرية من الطبقة المتوسطة والتى تعانى من ارتفاع الأسعار وثبات الأجور؛ والأضحية سنة مؤكدة فى الدين الإسلامى عن "رسول الله"- صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام، فتحرص الأسر المسلمة على تفعيل هذه الشعيرة الإسلامية، لكن ارتفاع الأسعار للأضحية حال بين كثير من الأسر أن تفعلها هذا العام.

 

 
 

شارد لبيع الأضاحى

زيادة أسعار اللحوم

يقول محمد أبو عيسى موظف ومقيم بحى السلام بالإسماعيلية تفقدت أكثر من شادر للأضحية بالإسماعيلية فوجدت أن هناك اتفاقا على الأسعار بمعنى الخروف الذى اشتريته العام الماضى بـ2000 جنيه مثلا، هذا العام تعدى الثلاثة آلاف جنيه، ووزنه لا يزيد عن 40 كيلوجراما، أو 50 كيلو فى أغلب الأحوال، وعند التصفية وزنه يصل إلى 25 أو 30 كيلوجراما تقريبا، ومعنى هذا أن الأسعار زادت إلى النصف أو أكثر.

 

أما منال عبد اللطيف موظفة ومقيمة بالعبور فتقول إنها لن تستطيع تدبير ثمن الأضحية هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار الجنونى، وسوف تقوم بشراء اللحوم المستوردة لأسرتها فى العيد.

 

الاشتراك فى أضحية واحدة

يشير فايز عبد القادر من المحطة الجديدة، إلى أن معظم الأسر غير قادرة على شراء أضحية كاملة ولذلك هناك طريقة تتبعها الأسر فى الإسماعيلية وربما فى مصر كلها، وهى المشاركة فى الأضحية، فمثلا العجل الصغير ارتفع ثمنه من 8 آلاف جنيه فى العام الماضى إلى 12 ألف جنيه هذا العام، وتشارك أكثر من أسرة فى الأضحية الواحدة.

 


أضحية العيد فى الإسماعيلية

50% زيادة فى سعر الأضحية

مصطفى سعيد راجح تاجر يقول أن الأسعار فعلا ارتفعت عن العام الماضى بنسبة 50% على الأقل والأسباب كثيرة منها ارتفاع الأيدى العاملة وأجور الأنفار، وزيادة كبيرة فى الأعلاف، بالإضافة إلى أن التجار الكبار أصحاب المزارع رفعوا السعر على التجار الصغار وبالتالى لابد من الزيادة وعن الأسعار الحالية يقول حسن عبد اللطيف تاجر أن السعر يبدأ من 40 جنيها قائم، يعنى الأضحية حية بدون تشفيه ويزيد إلى 45 جنيها حسب حالة الأضحية وسنها وسعر الخروف مثلا يبدأ من 1800 إلى 3200 جنيه، والماعز من 1500 جنيه إلى 2200 جنيه حسب الحالة.

 

 

شادر آخر لبيع الخراف قبل العيد

ارتفاع أسعار الأعلاف

ومن جانبه أكد الدكتور السيد خليل مدير عام الزراعة بالإسماعيلية أن السبب وراء ارتفاع الأسعار للحوم بشكل عام وللأضاحى بشكل خاص هو زيادة سعر الذرة الصفراء وفول الصويا المستخدمة فى العلف وهى يتم استيرادها من الخارج، وارتفاع سعر الدولار كان سبب مباشر فى الزيادة بالإضافة إلى قلة المعروض من الحيوانات.

  

ويشير مدير عام الزراعة إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإحياء مشروع البتلو لتوفير كميات كبيرة من اللحوم لكن هذا المشروع مازال فى بدايته بالإضافة إلى زيادة عدد الجمعيات التعاونية، التى تقوم بتوفير كميات كبيرة من اللحوم أو الأضاحى للمواطنين بأسعار معقولة بعيدة عن جشع التجار والاستمرار فى منافذ بيع اللحوم للمواطنين.

 

استمرار المنافذ

ويؤكد حسن الجاويش مدير عام التموين بالإسماعيلية أن المنافذ مستمرة لبيع اللحوم بـ 60 جنيها للكيلو وعليها رقابة من التموين، ومتابعة مستمرة من الرقابة التموينية ومباحث التموين لضمان جودة اللحوم المطروحة ومراقبة الأسعار.  

 
 

فحص الأضحية قبل الشراء

ماعز وخراف دون مشترى بسبب ارتفاع الأسعار

عينة من الخراف للبيع

خروف ينتظر المشترى

أحد التجار يعرض خروف للبيع


أضحية العيد فى الإسماعيلية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة