خبراء: مشاركة مصر فى قمة العشرين تأكيد على مكانتها.. جمال بيومى: رد قوى على من يهاجمون سياسة مصر الاقتصادية.. رشاد عبده: فرصة لعرض الخطة التنموية وتسليط الضوء على المشروعات القومية مثل قناة السويس

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 08:57 م
خبراء: مشاركة مصر فى قمة العشرين تأكيد على مكانتها.. جمال بيومى: رد قوى على من يهاجمون سياسة مصر الاقتصادية.. رشاد عبده: فرصة لعرض الخطة التنموية وتسليط الضوء على المشروعات القومية مثل قناة السويس السفير جمال بيومى ورشاد عبده
كتبت - رباب فتحى - إسلام سعيد - حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت مشاركة مصر فى قمة مجموعة العشرين تأكيدا على إمكانية ثالث أكبر اقتصاد فى أفريقيا وأكبر سوق فى الشرق الأوسط على التعافى لاسيما أنه من ضمن الـ10 اقتصادات الأسرع نموا فى أفريقيا، حسبما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته فى القمة التى حل ضيفا خاصا عليها بناء على دعوة من الرئيس الصينى الذى  تستضيف بلاده الدورة الـ11 من القمة. 
 
وتحظى مجموعة العشرين بأهمية كبيرة نظرا لأن الدول الأعضاء فيها يمثلون ٩٠ %من الإجمالى العالمى للإنتاج القومى، و٨٠ %من نسبة التجارة العالمية، بما فى ذلك التجارة الداخلية للاتحاد الأوروبى، كما تمثل الدول الأعضاء ثلثى سكان العالم.
 
ورأى بعض الخبراء الاقتصاديين المصريين أن وجود مصر فى هذا المحفل الدولى الهام، رسالة للمشككين فى إمكانيات الاقتصاد المصرى، وفرصة لعرض خطة الإصلاح الاقتصادى التى من شأنها أن تجذب اهتمام المستثمرين.
 
 ويقول السفير جمال بيومى، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن مشاركة الرئيس السيسى، فى فعاليات قمة العشرين، تعد نجاحا كبيرا لسياسات مصر الاقتصادية، مشيدا بلقاء السيسى وكريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولى معتبرا أن إشادة لاجارد بالخطوات الاقتصادية التى تتخذها مصر، وتأكيدها على ثقة الصندوق فى الاقتصاد المصرى ونيته مساعدة مصر فى الحصول على القرض شهادة ضمان لمصر أمام العالم مما يساعد على جذب المستثمرين، وتعظيم ثقتهم.
واعتبر بيومى مشاركة مصر فى اجتماعات قمة العشرين، ردا قويا  أمام العالم على من يهاجمون سياسة مصر الاقتصادية، وفرصة لمصر لتوضيح رؤيتها الاقتصادية ورسم صورة جديدة لها على خريطة العالم الاقتصادية.
 
وأضاف بيومى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه يجب على المصريين مساعدة الرئيس فى تحقيق الاستفادة الكاملة من المساعدات الاقتصادية والدعم الدولى المقدم لمصر عن طريق التركيز على كثرة الإنتاج وتعظيم الجودة والاهتمام بالصادرات والسياحة حتى لا تذهب جهود الرئيس هباء.
ومن جانبه، قال دكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى حاول استغلال مشاركة مصر فى قمة العشرين فى دورتها الـ11 بناء على دعوة من الدولة المضيفة الصين، لإظهار إمكانيات مصر الاقتصادية وما يمكن تحقيقه لاسيما مع القيام بمشروعات قومية مثل مشروع قناة السويس، وتنمية الطرق والكبارى. 
 
وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مشاركة مصر فى القمم الدولية فرصة يمكن استخدامها للتعلم من خبرات الدول الاقتصادية والتعريف بإمكانيات مصر. 
 
من جانبه، اعتبر أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن مشاركة مصر فى قمة هانجتشو مكسب كبير للاقتصاد المصرى، حيث ستتيح تلك المشاركة عرض خريطة مصر الاستثمارية على "صفوة دول العالم".
 
وقال شيحة فى ندوة عقدت فى القاهرة قبل بدء فاعليات القمة، إن الصين تمثل خليطًا ناجحًا للغاية بين التكنولوجيا والتعليم واستثمار البشر، مشددًا على أن مصر يجب أن تخطو خطوات جادة ناحية بكين، والعمل على الاستفادة من تجاربها، مضيفا: "هؤلاء الناس ملتزمون وناجحون". 
 
وطالب شيحة الحكومة المصرية بالمزيد من الانفتاح على الصين بدلا من الغرب، لأن الأخير لا يهمه المصلحة القومية للاقتصاد المصرى بشكل مجرد مثل الصين، التى يهمها حاليا أن يكون الاقتصاد المصرى متماسكًا وقويًا.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رنا

د/ رشاد عبدة انت فين من اللى بيحصل فى الازمات ‘‘‘انت رجل وطنى مخلص

د/ رشاد عبدة من الوطنيين الذين يعشقون مصر ‘‘‘‘هناك مشكلة الدولار ‘‘‘مشكلة الاسعار محتاجة خبراء مثلك وامثالك فى مصر كثر اين هم ‘‘‘‘‘حفظ اللة مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة