أكرم القصاص - علا الشافعي

إحالة دعوى وقف إعلانات "الدندو" لاستخدام الأطفال للمفوضين

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 11:56 ص
إحالة دعوى وقف إعلانات "الدندو" لاستخدام الأطفال للمفوضين هيئة المحكمة
كتب ــ حازم عادل - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مصطفى حسين، نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بوقف إعلانات شركة جهينة التى يظهر أو يستخدم فيها الأطفال، لهيئة مفوضى الدولة لإعداد التقرير القانونى الخاص بها .

 

واختصمت الدعوى رقم ٥٩٨٨٢ لسنة ٧٠ قضائية، كل من، رئيس مجلس الوزراء وجهاز حماية المستهلك، حيث ذكرت الدعوى أن هناك حالة من التنطع اللا أخلاقى والسخافة والبذاءة تمثلت فى إعلان عن منتجات شركة جهينة، والذى ضرب بكل القيم والأخلاق بل امتداد فى سخافتة إلى الضرب بعرض الحائط بأبسط قواعد وأسس حقوق الطفل، سواء من الناحية الصحية أوالأخلاقية التى تقوم وترتكز عليها قيمنا المصرية الأصيلة والعريقة فى نفوس أبنائنا من الأطفال أو الشباب والتى نحن فى سبيل الوصول إلى تحقيق مكاسب مالية.

 

وأضافت الدعوى، أنه أمام هذا الإسفاف والتدنى واستغلال الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة بخلاف احتواء هذا الإعلان على حوار غير مناسب أخلاقيا ولا اجتماعيا، فضلا عن أن محتوى الإعلان يشجع على التحرش فى الوقت الذى يتعين فيه على مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى مواجهة هذه الظاهرة بزيادة الوعى لدى الشباب والأطفال، وتكمن الخطورة الاجتماعية فى تأثير هذه الإعلانات فى لفت انتباه الأطفال، ورغبتهم فى المحاكاة والتقليد، لما يشاهدونه من أقرانهم، مما يعرض أخلاق الأطفال للخطر بما يخالف قانون الطفل المصرى رقم 126 لسنة 2008.

 

وأكد "صبرى" فى دعواه، أنه حفاظا على المصلحة الفضلى للطفل المصرى لا يسع الطاعن إلا اللجوء للقضاء المصرى الشامخ حامى القيم والأخلاق لوقف هذا الإعلان، وأى إعلانات أخرى يستخدم أو يظهر فيها الأطفال ولا تراعى المسئولية الاجتماعية، وكذلك وضع ضوابط تحكم استخدام الأطفال فى الإعلانات بما يحافظ على صحتهم وأخلاقهم ويجنبهم المخاطر، وذلك فى إطار الارتقاء بالذوق العام والتنشئة السليمة للطفل المصرى نفاذا لأحكام المادة 49 من قانون مجلس الدولة .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سلوي

الاعلان دة لازم يتعرض دلوقتي

هو دة معبر عن ازمة حليب الاطفال

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

ماليش دعوة

انا عايز الدندو

عدد الردود 0

بواسطة:

ن.ب.

مطلوب رقابة خاصة على الأعلانات .

لا شك أن الأعلانات وما يصاحبها من موسيقى تجزب أنتباه الأطفال بدءا من سن سنة واحدة ويمكن أقل لها تاثير السحر على سلوك أبنائنا الصغار خاصة فى أطوار تكون الشخصية . أن ما تحتويه نسبة لا بأس بها من الأعلانات من ألفاظ أو سلوك غير سوى لا شك يؤثر على أبنائنا الصغار ونتائجه ستظهر مستقبلا . أن أعلانات البطاطس التى تجعل من يتناول منها سليط اللسان مع رئيسه ، أو يحطم جهاز التليفزيون فى محل البائع دليلا لشجاعته .وغيرها من الأعلانات يجب أن تتوقف فورا لصالح الأجيال القادمة . ونقترح تشكيل لجنة من الأخصائيين الأجتماعيين وأطباء علم النفس للموافقة أو المنع على صلاحية الأعلان كشرط للبث . على أن يتم غلق القناة التى تبث أعلانات غير معتمدة لفترة معينة على أن تزاد العقوبة عند تكرار البث لأعلانات غير معتمدة . نريد تنقية ألأجيل القادمة مما أصاب نسبة كبيرة من شباب اليوم من لا أخلاقيات ولعل أبرزها عدم أحترام المعلم ، الوالدين ، كبار السن ...... الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

أى كلام .....فى البتنجان !!!

ولا تنسوا .............أننا نعيش فى شبه دولة !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة