هنا الفجالة .. المركز التجارى للأدوات المدرسية.. شاهد على مواسم الدراسة عبر العصور وترمومتر الأسعار للتلاميذ وأولياء الأمور.. الكشكول بجنيه ونص والكراسة بجنيه .. والألوان والشنط لمن يستطيع

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 02:55 م
هنا الفجالة .. المركز التجارى للأدوات المدرسية.. شاهد على مواسم الدراسة عبر العصور وترمومتر الأسعار للتلاميذ وأولياء الأمور.. الكشكول بجنيه ونص والكراسة بجنيه .. والألوان والشنط لمن يستطيع أحد أصحاب المكتبات مع محرر اليوم السابع
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارع الفجالة فى قلب القاهرة، أكبر مركز لتجمع تجار الأدوات المدرسية والمكتبية، يعتبر الشاهد على تطور أسعار السلع المدرسية والمكتبية بكافة أنواعها، وخلال جولة ميدانية لـ"اليوم السابع"، فى شارع الفجالة للوقوف على الأسعار هذا العام، رصدت الجولة ارتفاع كبير فى أسعار جميع السلع المدرسية بنسبة تتراوح ما بين 30% و60%.

مكاتب الفجالة وحدت أسعار الأدوات المكتبية والمدرسية، بعد الارتفاعات المتكررة فيها هذا العام، نتيجة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء ليسجل 12.60 جنيه، خاصة أن أغلب الأدوات المكتبية والمدرسية مستوردة من الخارج من "الصين والهند وإندونيسيا وتايلاندا وتركيا"، بعد ارتفاع سعر "الكناتر" التى تحتوى الأدوات المكتبية.

البداية بأسعار منتجات الورق، سواء "كشكول أو كراسة"، والتى تحركت أسعارها بنسبة بلغت أكثر من 40%، بحسب محمد كرم صاحب مكتبة لبيع الأدوات المدرسية والمكتبية فى شارع الفجالة بقلب القاهرة، مشيرا إلى أنه كان يتم شراء "باكو" الكشكول الـ60 ورقة بسعر 9 جنيهات فى العام الماضى وارتفع سعره هذا العام ليسجل 13 جنيها بزيادة 4 جنيهات، على أن يكون سعر البيع للمستهلك النهائى بـ 1.50 جنيه للكشكول.

وأضاف محمد كرم لـ"اليوم السابع"، أن الأسعار شهدت تحركا بشكل كبير جدا هذا العام، الأمر الذى أثر على حركة السوق، لافتا إلى أن سعر "الكراسة" ارتفع من 50 قرشا إلى 80 قرشا، موضحا أن "رزم الورق" ارتفعت 60% هذا العام؛ لأن جميعها مستورد من خارج مصر، بينما ارتفع سعر الورق المحلى من 2.90 جنيه إلى 3.40 جنيه بزيادة قدرها خمسون قرش".

أما أسعار الأقلام فقد سجلت ارتفاعات كبيرة بكافة أنواعها، خاصة الألوان المستوردة منها، وتقول منى السيد صاحبة مكتب لبيع الأدوات المكتبية، "إن أسعار الأقلام المستوردة جميعها ارتفعت بنسب تتراوح ما بيع 40 و60%، وإن قاروصة القلم الرصاص ارتفع سعرها من 72 جنيها العام الماضى إلى 115 جنيها هذا العام".

وتضيف منى لـ"اليوم السابع"، أن سعر علبة القلم الجاف ارتفع من 10 جنيهات إلى 13 جنيها هذا العام، رغم أن جميع المنتجات المذكورة هى فى الأساس مخزنة من العام الماضى، لكن كبار التجار يرفعوا أسعارها نتيجة تحرك أسعار المنتجات المستوردة، فمثلا القلم المستورد ارتفع سعر العبوة من 13 جنيها إلى 24 جنيها هذا العام بزيادة اقتربت من 50%.

وعن بعض الأقلام الألوان المستوردة من الخارج يؤكد محمد معروف صاحب أحد المكتبات، أن الأقلام الهندى والتايلاندى ارتفع سعرها من 24 جنيها إلى 35 جنيها فى العبوة، لافتا إلى أن كارتونة القلم الألوان الكبيرة ارتفع سعرها من 900 جنيه العام الماضى إلى ما يقرب من 1800 جنيه هذا العام بزيادة 50% بالنسبة للتجار وتصل للمستهلك بزيادة 55%.

بدوره، قال محمد لبن، أحد المواطنين خلال تواجده لشراء الأدوات المكتبية، إن الأسعار أصبحت الضعف هذا العام فسعر "الاستيكة" –الممحاة- وبراية الأقلام الرصاص ارتفع الضعف وأصبحت بجنيه، بعد أن كانت بربع جنيه ونصف جنيه، وأسعار الشنط والأقلام الألوان زادت بشكل كبير جدا.

وأضاف أن أسعار الشنط المدسية تبدأ من 75 جنيه للشنطة والشغل الشعبى يبدأ من 40 جنيها وهى أسعار مبلغ فيها بجانب ارتفاع أسعار الملابس بشكل كبير، مضيفا "علشان تشترى لبس المدارس لطفلين هتكون محتاج 1500 جنيه أقل شىء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة