بالصور..ناهد صلاح:رواية"دومينو" ترصد القهر والقسوة التى تتعرض لها المرأة

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 02:13 م
بالصور..ناهد صلاح:رواية"دومينو" ترصد القهر والقسوة التى تتعرض لها المرأة الكاتبة ناهد صلاح
كتب أحمد جودة تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مكتبة "ديوان" بالزمالك، حفل توقيع رواية "دومينو" للكاتبة ناهد صلاح، مساء أمس بمقر المكتبة، بحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين الذين حرصوا على مشاركة الكاتب فى إصدار روايتها الجديدة.

قالت الكاتبة ناهد صلاح، إن روايتها الجديدة "دومينو" هى مجرد لعبة بين المرأة والرجل يتواجد بينهم الحب والهجران، المد والجزر، والوقوف بجانب المرأة التى تتعرض للقهر والقسوة من قبل المجتمع، لافتة إلى أن تجربتها فى الرواية تتمثل فى خصوصيتها بالمزج بين العام والخاص، ولم تتحذ موقفا واضحا معاديا للرجل فى روايتها.

ومن جانبه قال سيد محمود، رئيس تحرير جريدة القاهرة، إن رواية " دومينو" ليست كتابة تقليدية بل هى ترابط بين العالمين مكتملة العناصر، مضيفا أن مساءلة الطفولة تشكل البنية المركزية للرواية فى براءة المواقف والتعامل.

وأضاف "محمود"، أن الرواية إجمالا هى حالة من حالات الفقه العابر، والنظر للأشياء العابرة والإحتفاء به باعتباره غير ممسوك وأشبه بالشبحى، مشيرا إلى أن الكاتبة تتميز بحس شعرى فى بناء الجملة والقدرة على صياغتها، وكتابة التفاصيل التى مفارقات مدهشة.

وأكد رئيس تحرير جريدة القاهرة، على أن معظم النصوص فى الرواية تبدو وكأنها مناجاة للسخرية، وعشق غير مكتمل واعتراف بالخذلان والخسارة، كما أن ما يميز الرواية استخدامها التضاد الثقافى الذى يلفت الانتباه بحكم خبرتها المهنية، موضحا أن السلبية الوحيدة فى الرواية، هى استخدامها الجمل المفرطة فى عاطفيتها والتى تقلل من كفاءة النص وولعها بالتضاد.

بينما قال الكاتب محمد عبد الرحمن، إن ناهد صلاح ليست مجرد كاتبة عادية بل هى امرأة متعددة المواهب، وأديبة من العيار الثقيل، لافتا إلى أن تمسكها بموهبتها الفنية، جعلها مميزة عن باقى أقرانها فى إنتاج مؤلفات أدبية وقدرتها على المنافسة فى العمل الروائى.

فيما أكدت الفنانة سلوى محمد على، على أن الرواية تتميز بالترابط بعناصرها المكتملة، لكونها لها بداية ونهاية فى كل موقف أو حدث، وثراء لا منتهى فى بناء الجمل، واكتفت بقراءة مقتطفات قصيرة من أجزاء الرواية، كما أستعرضت الإعلامية منى سليمان أجزاء من الرواية وتقديم قراءة جيدة لمقتطفات من الرواية.


الكاتبة ناهد صلاح

رواية دومينو

حفل مناقشة رواية دومينو

جانب من الحضور

الفنانة سلوى محمد مع ناهد صلاح

جانب من الحضور

الكاتب محمد عبد الرحمن يدير الندوة

سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة

جانب من الحضور
 

الكاتبة ناهد صلاح خلال كلمتها
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة