أكرم القصاص - علا الشافعي

السلاسل فى "هيئة الكتاب" تبدأ الخطوة الأولى.. "الإرهاب" ملف العدد الأول من "عالم الكتاب" بمجلسها الجديد.. وكتاب عن "عبد الهادى الجزار فى "ذاكرة الفنون".. وسلسلة الجوائز أول ديسمبر

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 02:05 م
السلاسل فى "هيئة الكتاب" تبدأ الخطوة الأولى.. "الإرهاب" ملف العدد الأول من "عالم الكتاب" بمجلسها الجديد..  وكتاب عن "عبد الهادى الجزار فى "ذاكرة الفنون".. وسلسلة الجوائز أول ديسمبر زين عبد الهادى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحج على، هيكلة كاملة لسلاسل النشر والمجلات خلال شهر يونيو الماضى، وأضافة إلى ذلك صرحت بأن المجلات والسلاسل ستصدر خلال شهرى سبتمبر الجارى وأكتوبر المقبل، ولهذا نستعرض خطة بعض من السلاسل والمجلات.

وقال الدكتور زين عبد الهادى، رئيس تحرير مجلة عالم الكتاب التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، إن العدد سيصدر قريبا ويتناول ملف خاص عن الكتب التى ترصد قضايا الإرهاب، خاصة الكتب الأجنبية.

وأوضح " عبد الهادى" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن ملف الإرهاب ليس المقصود منه الجانب  السياسيى فقط، بل يجمع كل أشكال الإرهاب منها الاجتماعى والنفسى والدينى.   

 وأشار "عبد الهادى" إلى أن هناك مجموعة كبيرة من المقالات  التى تتعلق بالأدب ونقد رواية والشعر، إضافة إلى أبواب مخففة عن أدب الاطفال،  موضحا أن عدد كبير من الكتاب والكاتبات المصريات والعرب.

 وتابع "عبد الهادى" أن العدد الأول يتضمن حوارات مترجمة مع كبار كتاب العالم، وهذه الحوارات تلقى الضوء على أهم القضايا المعاصرة، أضافة إلى تواجد سلاسل "ببلوجرافيا" قوائم الكتب التى يمكن أن تقنيها المكتبات العامة ومكتبة الاطفال و المكتبات المدرسية، مشيرا إلى أن هذه خدمة جديدة تقدم من عالم الكتاب للمكتبات فى مصر والعالم العربى.

 ومن جانبها، قالت الدكتورة دينا مندور، رئيس تحرير سلسلة الجوائز التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، إن وضعهم فى النشر مختلف عن باقية السلاسل والمجلات، وسيبدأ أول النشر يوم 1 ديسمبر 2016 ، وليس 1 أكتوبر المقبل. 

وأوضحت" دينا" أن عملية الترحيل جاءت بسبب صعوبة التعاقد مع دور نشر أجنبية على عكس التعاقد المحلى.

وأشارت "دينا" إلى أنها منذ تولى رئاسة تحرير سلسلة الجوائز، ركزت على إصدارات السلسة منذ عام 2005 حتى عام 2016، موضحة أن الترجمات ركزت على اللغات الاجنبية والفرنسية والألمانية والأسبانية والإنجليزية ولم يتم الالتفاف إلى الثقافة الروسية ودول شرق آسيا مثل كوريا واليابان والصين. 

 وتابعت "دينا" أن سلسلة الجوائز لم تنتج كتباً مترجمة عن الأدب الصينى إلا فى عام 2016، وذلك بسبب الاتفافية التى تمت بين مصر والصين تحت عنوان "العام الثقافى المصرى الصينى"، ولذلك ستتوجه سلسلة الجوائز إلى نشر كتب عن أكبر الأدباء والكتاب الحاصلين على جوائز فى دول شرق أسيا وروسيا.

وفى السياق ذاته قال الدكتور عز الدين نجيب، رئيس تحرير سلسلة ذاكرة الفنون التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، إن سلسلة مستمرة فى أصدراها منذ ما يقرب من 15 شهراً، وكانت تسمى بـ ذاكرة الفن ولكن بعد إعادة هيكلة المجلات والسلاسل سميت بـ ذاكرة الفنون لتضم الفنون التشكيلية والفنون البصرية مثل السينما والعمارة.

 وأوضح "نجيب" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم إصدار كتاب عن رائد الفن التشكيلى عبد الهادى الجزار فى يوم 1 سبتمبر، كما سيتم إصدار كتاب ثانى عن طليعة الحركة التشكيلية فى الستينات فى شهر أكتوبر المقبل.

 وتابع "نجيب" أن كتاب عبد الهادى الجزار يتكون من نصفين، النصف الأول يتضمن مادة نظرية معلوماتية وتاريخية عن أعمال الفنان، أما النصف الثانى يتضمن صور من أعمال الفنان مصاحب لها تحليل فنى. 

 وأضاف "نجيب"، أن الكتاب الثانى "طليعة الحركة التشكيلية فى الستينات" تجمع أكثر من فنان فى هذه الحقبة الزمنية المهمة لتكن موضع لذاكرة الفن التشكيلى. 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة