البنتاجون: قدرة الأسلحة على القتل دون تدخل البشر توشك أن تصبح حقيقة

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:47 م
البنتاجون: قدرة الأسلحة على القتل دون تدخل البشر توشك أن تصبح حقيقة أسلحة - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن البنتاجون يخشى من أن يتحول فيلم "terminator" الشهير إلى حقيقة، وأن يصبح هناك إمكانية لبرمجة الأسلحة على القتل بشكل آلى دون تدخل من البشر، حيث يشير أحد مسئولى وزارة الدفاع الأمريكية إلى أننا على بعد عقد أو ما يقرب من ذلك للوصول إلى هذه اللحظة، مع وجود خلافات عميقة حول كيفية التعامل مع هذا الأمر.

 

وتوضح الصحيفة أن الفكرة التى قام عليها فيلم "terminator" هى أن البشر هم العدو، وهذه الفكرة ليست بعيدة، كما يقول أحد كبار الضباط الأمريكيين. ويقول الجنرال  بول سيلفا نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة إننا على بعد عقد أو ما يقرب من الوصول لهذه الإمكانية، الخاصة بميكنة الأشياء.

 

وبعدما أصبح هذا الاحتمال القادم من الخيال العلمى يلوح فى الأفق، فإن كبار المفكرين العسكريين ودعاة المبادئ  بدأوا يدرسون العواقب العملية لهذا الأمر. لكن كلما فعلوا ذلك، كلما اتضح أن هناك خلافا كبيرا حول مقدار الحرية التى يجب إعطائها للآلات لاتخاذ القرارات بأنفسهم.

 

وقال الجنرال سيلفا "علينا أن نكون حذرين للغاية وألا نصمم أنظمة آلية بطريقة يمكن أن نخلق بها موقفا تصبح بها هذه الأنظمة قادرة على إعفاء البشر من القرار الخاص باستخدام القوة من عدمه، مشيرا إلى أننا ربما نكون قد اقتربنا بدرجة خطيرة من هذا الخط.

 

وأضاف فى تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضى أن فكرة وجود نظام آلى بالكامل يمكن أن تتخذ القرار بشأن إلحاق الأذى بعدو من عدمه موجودا بالفعل.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة