أخبار كينيا.. تدشين ميناء جديد للحاويات فى مومباسا شرق أفريقيا

الأحد، 04 سبتمبر 2016 02:14 ص
أخبار كينيا.. تدشين ميناء جديد للحاويات فى مومباسا شرق أفريقيا أوهورو كينياتا الرئيس الكينى
مومباسا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت كينيا، يوم السبت، المرحلة الأولى من ميناء جديد للحاويات فى مومباسا، من المتوقع أن يزيد بنسبة 50 بالمئة حجم البضائع التى يتعامل معها أكبر ميناء بحرى فى شرق أفريقيا.

 

وبدأت أعمال تشييد الميناء فى مارس 2012، وتم الانتهاء منها فى فبراير شباط هذا العام بتكلفة 30 مليار شلن كينى (296.74 مليون دولار، وجرى تمويل المشروع بقرض من اليابان من خلال المؤسسة اليابانية للتعاون الدولى وستسدد كينيا القرض على 40 عاما.

 

وسيستخدم الميناء الواقع على المحيط الهندى -وهو منفذ إلى شرق ووسط أفريقيا- فى نقل واردات الوقود والسلع الاستهلاكية وأيضا فى تصدير الشاى والبن من الدول المجاورة التى ليست لها منافذ بحرية مثل أوغندا ورواندا.

 

وقال الرئيس الكينى أوهورو كينياتا الذى افتتح المنشأة إن الميناء يؤذن "بمرحلة جديدة تماما فى تطوير موانينا وتسهيل التجارة الدولية للمنطقة."

 

وأضاف أن من الضرورى زيادة قدرة الشحن لمومباسا بسبب اكتشاف النفط والغاز فى المنطقة، واكتشفت شركة تالو أويل البريطانية وشريكتها أفريقيا أويل النفط فى لوكيتشار بشمال غرب كينيا فى 2012، وتقدر الاحتياطات القابلة للاستخراج بنحو 750 مليون برميل من الخام ومن المتوقع بدء الانتاج التجارى فى 2017.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

استفسار مهم ومستعجل

السلام عليكم وزرحمة الله.. اخوتى الاعزاء تحية اليكم اود ان استفسركم عن اذا كان يسمح بتصدير الفحم من كينيا الى السعودية واذا كان كذالك فاود ان تسعفونى بعنواين شركات الشحن هناك او عنوان شخص للعمل معه فى الموضوع . ملاحظة اود الجواب فاسرع وقت ممكن على الايميل الظاهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة