مصادر بالطيران: محاول اقتحام طائرة برج العرب "إير كايرو" عامل ويعانى من حالة نفسية.. طاقم الضيافة تعامل بحرفية وقيده.. وقائد الرحلة أغلق قمرة القيادة حتى لا تفتح بالشفرة السرية

السبت، 03 سبتمبر 2016 05:17 م
مصادر بالطيران: محاول اقتحام طائرة برج العرب "إير كايرو" عامل ويعانى من حالة نفسية.. طاقم الضيافة تعامل بحرفية وقيده.. وقائد الرحلة أغلق قمرة القيادة حتى لا تفتح بالشفرة السرية طائرة - أرشيفية
كتبت-رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مصادر مطلعة بالطيران المدنى، أنه تم احتجاز الراكب الذى حاول اقتحام كابين القيادة لطائرة "إيركايرو" فى رحلتها القادمة من الرياض رقم ٤٦٢ المتجهة إلى برج العرب، للتحقيق معه بواسطة الجهات الأمنية، وأشارت المصادر إلى أن الراكب مدون فى جواز سفره أنه عامل بناء، وقدمت أسرته شهادات طبية بأنه يعانى من مرض نفسى.

وأضافت المصادر أن أفراد طاقم الضيافة فوجئوا بعد دخول الطائرة للأجواء المصرية، وأثناء الاقتراب من مطار برج العرب للهبوط، بمحاولة أحد الركاب لاقتحام قمرة القيادة، والتحدث بالعديد من العبارات أثناء المحاولة، على الفور أبلغ كابتن الطائرة برج المراقبة الجوية للإسراع بعملية الهبوط دون انتظار أى أدوار، وإغلاق باب قمرة القيادة حتى لا يتم  فتحه بالكود "الشفرة السرية" بواسطة أفراد الضيافة إذا لم ينجحوا فى السيطرة على الراكب، فى ذات الوقت نجح طاقم الضيافة فى التعامل بحرفية مع الراكب، وتم شل حركته بالكامل وتقيده بأحد المقاعد الخلفية للطائرة.

 وكان قائد طائرة "إير كايرو" رحلة رقم 462 المتجهة من الرياض إلى برج العرب ، وعلى متنها  150راكبا نجح  بالهبوط بسلام بمطار برج العرب، وذلك بعد محاولة أحد الركاب دخول قمرة القيادة، إلا أن طاقم الطائرة نجح فى التعامل معه والسيطرة عليه بأمان فور تأكده من عدم حمل الراكب ما أشياء تؤثر على أمن وسلامة الركاب.

وأبلغ قائد الطائرة برج المراقبة وسلطات المطار بتعرض الطائرة لمحولة اقتحام  من أحد الركاب، مما دفع سلطات المطار إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى، استعداداً لهبوط الطائرة والتعامل مع الراكب، وقامت الشرطة باحتجاز الراكب فور هبوط الطائرة والتحقيق معه للوقوف على أسباب الحادث.

الجدير بالذكر أن هناك تعليمات دولية بأحكام غلق قمرة القيادة المصفحة ،  وفى حالة تعرض الطائرةلاى محاولة للاقتحام يقوم قائد الرحلة بغلق القمرة من الداخل بالوك، وذلك حتى لا تفتح بالكود السرى من جانب أفراد الضيافة.

وأكدت مصادر بالطيران المدنى أن جميع الركاب بحالة طيبة وغادروا المطار بعد إنهاء إجراءات وصولهم، حيث لم يحاول الراكب المقتحم التعرض لأى راكب، خاصة أن عملية السيطرة على الراكب لم تستغرق سوى دقائق معدودة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة