أكرم القصاص - علا الشافعي

قناة أمريكية: اتفاق تركيا وأوروبا لمنع تدفق اللاجئين يدفع بالآلاف لمصر

السبت، 03 سبتمبر 2016 11:10 ص
قناة أمريكية: اتفاق تركيا وأوروبا لمنع تدفق اللاجئين يدفع بالآلاف لمصر لاجئين - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت قناة "سى سى تى فى أمريكا"، أن مصر تشكو زيادة اللاجئين خلال العام الجارى، وتلقى باللوم على الاتفاق الذى عقدته أوروبا مع تركيا لمنع تدفق اللاجئين إلى الدول الأوروبية مما إضطرهم للتوجه إلى شمال أفريقيا.

 

وتشير القناة الأمريكية، على موقعها الإلكترونى السبت، إلى أن أوروبا وتركيا عقدا إتفاقا مارس الماضى، يقضى بمنح أنقرة مليارات اليورو كمساعدات فى مقابل الإبقاء على اللاجئين داخل الحدود التركية وعدم تسللهم إلى الدول الأوروبية عبر البحر.

 

وتنقل القناة عن السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولى، إن الضغوط زادت على مصر وبالتالى زيادة عدد المهاجرين واللاجئين القادمين إلى مصر سواء باعتبارها نقطة عبور أو واجهة.

 

وقال بدر إن 500 ألف سورى يحاولون الإندماج بين المصريين. ويشير الموقع إلى أن مصر تستضيف نصف مليون سورى، كما أنها موطن لـ4.5 مليون لاجئ ومهاجر آخرين، معظمهم من أفريقيا.

 

وبحسب مساعد وزير الخارجية، الذى تحدث أمام البرلمان الأوروبى الأسبوع الماضى حول قضية اللاجئين، الأسبوع الماضى، فإن دعم الملايين من الوافدين الجدد سوف يكلف مصر 300 مليون دولار هذا العام وحده.

 

وفى المقابل يقول الاتحاد الأوروبى إنه ليس هناك دليل على أن الاتفاق مع تركيا يقف وراء زيادة أعداد اللاجئين لمصر.

 

وقالت ناتاشا بيرتود المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، "ليس لدينا ما يشير إلى إعادة توجيه مسار السوريين إلى وجهه أخرى غير تركيا".

 

وبمقتضى الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبى، لمنع تدفق اللاجئين إلى أوروبا، فإن أنقرة تحصل على 6.7 مليار دولار. ويقول بدر إن مصر ربما تحتاج مزيد من الدعم ويتفق معه فى ذلك المدافعين عن اللاجئين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة