عمليات تغيير مسار المعدة ترفع خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهنى

السبت، 03 سبتمبر 2016 08:00 م
عمليات تغيير مسار المعدة ترفع خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهنى محمد أبو شادى أستاذ دكتور باطنة والجهاز الهضمى
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد أبو شادى أستاذ دكتور باطنة والجهاز الهضمى أن التهاب الكبد الدهنى هو ترسيب الدهون والكولسترول فى الكبد بشكل يتسبب فى حدوث التهاب.

 

وأضاف الدكتور أبو شادى أن هذا الالتهاب الكبدى الدهنى نوعان:

1- النوع الأول: ليس له أى أعراض يكتشفه المريض فجأة عن إجراء الفحوصات ولا يصاحبه ارتفاع فى إنزيمات الكبد.

2- النوع الثانى: يكون مصاحباً لبعض الأعراض منها ارتفاع إنزيمات الكبد وتشمل أعراضه أيضاً الإجهاد والتعب ووجع بأعلى البطن وعسر هضم.

 

وأضاف الدكتور أبو شادى أن التهاب الكبد الدهنى قد يتطور ويصاب الشخص الذى يعانى منه إلى تليف كبدى ثم فى مرحلة متقدمة أكثر قد يتعرض المريض للفشل الكبدى، وفى هذه المرحلة تبدأ أعراض الفشل الكبدى تظهر على المريض وأهم هذه الأعراض اصفرار العين وتجمع المياه فى البطن وورم فى القدمين وقد يتطور هذا المرض ليكون سرطانا كبديا.

 

وأوضح الدكتور محمد أن الإصابة بهذا المرض ليس له سن معين قد يصاب به الأطفال والكبار وأن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض مرضى السكر والسمنة ومن لديهم ارتفاع دهنيات الدم، مشدداً أن إجراء عمليات تغيير مسار المعدة من الأمور التى تسبب التهاب الكبد المتدهن.

 

ونصح أبو شادى المصابين بهذا المرض بأن يتبعوا نظاما غذائيا صحيا والابتعاد عن الوجبات السريعة والوجبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة والاتجاه إلى إنقاص الوزن ولكن بشكل تدريجى حتى لا تزداد الأمور سوءا فتكون عملية إنقاص الوزن على مدار 6 شهور.

 

كما شدد الدكتور أبو شادى على ضرورة اتباع نظام دوائى وصحى لعلاج هذا المرض لأن تطوره قد يتسبب فى الفشل الكلوى وفى بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى زرع كبد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ممم

نصيحه

بالأمس ذهبنا لدفن ابنة خالتي التي توفت بعد ما أجرت عملية تحويل مسار المعدة , كلام الدكتور مظبوط هذه العمليات أصبحت خطرة , ولا تجري الا في ظروف خاصة و عندنا يجرونها بدون أسباب و جيهه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة