أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تاريخ مجلة "شارلى إبدو" فى "استفزاز" مشاعر الغربيين

السبت، 03 سبتمبر 2016 10:00 م
بالصور.. تاريخ مجلة "شارلى إبدو" فى "استفزاز" مشاعر الغربيين جانب من الرسوم الكارتكاتورية الساخرة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل مجلة شارلى إبدو الفرنسية تطاولها على الجميع والمتاجرة بآلام الضحايا فى شرق العالم وغربه، حيث تقوم المجلة بالسخرية دون اعتبار للدين أو الحزن أو الألم، فبينما تتوالى الأحداث والكوارث فى أوروبا والتى يتضامن معها الناس فى كل دول العالم إلا أن المجلة تصبح أكثر وقاحة وصرامة، وتصر على استفزاز مشاعر العامة بالسخرية والرسوم الكاريكاتيرية المؤلفة فى أحداث شهدتها أوروبا، وتطاولها تجاوز الإساءة بالشرق والأديان وامتد لمن كان يرى أن ما تفعله المجلة هو مجرد "حرية رأى".

 

السخرية من ضحايا زلزال إيطاليا

فى عددها الصادر أمس الجمعة، نشرت المجلة الساخرة رسما كاريكاتيريا لضحايا الزلزال الذى ضرب وسط إيطاليا مؤخرا مما أثار موجة غضب واستنكار فى إيطاليا وخارجها، وحمل الكاريكاتير عنوان "زلزال على الطريقة الإيطالية"، وتظهر الصورة ثلاثة أنواع من المكرونة الإيطالية إلى جانب ضحايا الزلزال، إذ يظهر فى الرسم رجل مدمى وفوقه عبارة "بينى بصلصة الطماطم"، وآخر جريحا وفوقه عبارة "بينى بالفرن"، بينما تظهر فى زاوية الرسم جثث مطمورة تحت طبقات من الركام وفوقها عبارة "لازانيا".

 

وقال وزير العدل الإيطالى أندريا أورلاندو فى تصريحات صحفية: "إن هذه الرسوم تثير الاشمئزاز، لا أرى فائدة من التعليق أكثر، لأننى أعتقد أننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه، أى إثارة فضيحة، وبالتالى حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الإعلام".

 

السخرية من تفجيرات بروكسيل

ولم يسلم ضحايا ومواطنو دولة بلجيكا من السخرية،  حيث أثارت صحيفة "شارلى إبدو" موجة من الغضب والاستياء ضدها على هامش رسمها رسوم كاريكاتورية من تفجيرات بروكسل الإرهابية، وظهر على غلاف المجلة فى عدد اليوم المطرب البلجيكى الشيهر "ستروماى" نجم أغنية " أبى أين أنت"، وهو محاط بأعضاء بشرية ممزقة فى إشارة إلى ضحايا انفجارات بروكسل الأخيرة وكان "ريس" الرسام الساخر قد رد بشكل استهزائى على أغنية ستروماى قائلاً، "هنا" و"هنا" و"هناك" و"هناك أيضا"، وكان على خلفية الغلاف علم بلجيكا الثلاثى الألوان.

 

السخرية من ضحايا الطائرة الروسية

نشرت مجلة "شارلى إبدو" رسما كاريكاتيريا تسخر فيه من ضحايا حادث تحطم الطائرة الروسية فى مصر الذى قتل فيه 224 شخصا، وأظهرت أحد الرسوم حطام الطائرة وأشلاء ضحايا تتساقط على مسلح من تنظيم داعش، مع تعليق "داعش: الطيران الروسى يكثف غاراته"، فى إشارة إلى الضربات التى تشنها موسكو فى سوريا.

 

وأوضح رسم آخر جمجمة تتدلى منها نظارة شمسية فيما يبدو حطام الطائرة فى الخلفية، كما تظهر فقاعة من الحطام كتب عليها "كان يجب أن أسافر على متن خطوط الكوكايين"، فى إشارة إلى الفضيحة الحالية لطيارين فرنسيين يهربون المخدرات من جمهورية الدومينيكان،  وحمل الرسم الكاريكاتورى عنونا باسم "مخاطر الخطوط الجوية الروسية ذات التكلفة المنخفضة".

 

السخرية من الأسطورة محمد على كلاى

ومن قبل سخرت المجلة  من أسطورة الملاكمة محمد على كلاى، وذلك بنشر كاريكاتير صادم، تهكمت فيه بشكل عنصرى من أسطورة الملاكمة، الراحل محمد على كلاي، ورسمت على غلاف المجلة الساخرة كاريكاتيرا لإنسان داخل تابوت يجرى فى ملعب كرة، ويرتدى قفازات الملاكمة وعلقت عليه بجملة "ديشامب عنصرى.. لم يستدع محمد على لمنافسات يورو 2016" ، ونشرت المجلة الكاريكاتير المسىء تزامنا مع تشييع جنازة "كلاى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة