"الصحة" تضخ 1.5 مليون علبة لبن أطفال مدعم بـ1005 منافذ التابعة للوزارة فقط.. وتحدد 5 ضوابط للصرف بالكارت الذكى.. ومصدر: رئيس الوزراء طلب من وزير الصحة تقريرا لرفعه للرئاسة

السبت، 03 سبتمبر 2016 05:20 م
"الصحة" تضخ 1.5 مليون علبة لبن أطفال مدعم بـ1005 منافذ التابعة للوزارة فقط.. وتحدد 5 ضوابط للصرف بالكارت الذكى.. ومصدر: رئيس الوزراء طلب من وزير الصحة تقريرا لرفعه للرئاسة وقفة إحتجاجية بسبب أزمة نقص ألبان الأطفال
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم ضخ 1.5 مليون علبة لبن فى مراكز الأمومة والطفولة فى إطار خطة الوزارة لصرفها بنظام الكروت الذكية للمستحقين .

وأكدت الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المستفيدين من منظومة صرف الألبان 235 ألف طفل بما يوازى 10 % من المواليد سنويا.

وأضافت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة أن الألبان متوفرة فى 1005 منافذ بالجمهورية، وموجودة بمراكز الرعاية الأساسية على مدار الساعة.

وأوضحت أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يتابع بشدة عمليات صرف الألبان ووصولها إلى مراكز الأمومة والطفولة، مشيرة إلى أن لبن الأطفال المدعم لن يكون موجودا إلا فى منافذ وزارة الصحة والسكان.

وتابعت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة أن معايير صرف الألبان تخضع وفق القرار الوزارى لعدة ضوابط وهى أن تكون الأم متوفية أو يكون عدد التوائم ثلاثة فأكثر أو الأم مريضة مرضا مزمنا، وتحصل على أدوية تمنعها من الرضاعة أو أن يكون لبن الأم غير كاف.

يشار إلى أن الحكومة تدعم ألبان الأطفال بـ450 مليون جنيه، وفق ميزانية 2016 / 2017 كما تباع علبة لبن الأطفال ذات اللون الأحمر ب5 جنيهات، وعلبة اللبن ذات اللون الأزرق بـ 26 جنيها.

وتكلفت منظومة ميكنة الألبان 13.7 مليون جنيه، ويحصل فى العام الأول الطفل على 61 علبة، ويحصل على 40 علبة لأقل من 6 أشهر، و21 علبة لأعلى من 7 أشهر.

ويتم تسجيل البيانات الأساسية للبطاقة على النظام من خلال طبيب الوحدة الصحية من واقع شهادة الميلاد المميكنة للطفل، وبطاقة الرقم القومى لولى الأمر، وبعد ذلك يتوجه ولى الأمر لسداد 15 جنيها ثمن استخراج بطاقة اللبن المدعم للأطفال، ويتم السداد بمكتب البريد فى الحساب الخاص، وتقديم إيصال السداد للطبيب المختص بالوحدة ويسجل على النظام الإلكترونى لتأكيد استخراج البطاقة، وفى نهاية كل أسبوع تقوم الوزارة بطبع تقرير من التطبيق الإلكترونى موضح به البيانات الأساسية للبطاقات.

وتسلم بطاقات لبن الأطفال المطبوعة وغير المفعلة إلى الإدارات الصحية بالمحافظات، على أن يتسلمها ولى الأمر من الإدارة الصحية التابع لها، ويتم إجراء تفعيل البطاقة بالوحدة الصحية، وذلك من خلال إدخال 4 أرقام من الرقم القومى لولى الأمر على التطبيق الإلكترونى للوحدة وبطاقة لبن الأطفال المدعم تكون سارية لمدة عام ويتم إيقاف البطاقة تلقائيًا عند انتهاء تاريخ سريانها.

وبعد تطبيق منظومة صرف الألبان الجديدة لم يعد مخول للشركة المصرية للأدوية، بيع الألبان المدعمة بمنافذها أو توزيعها على الصيدليات الخاصة.

وقال مصدر مسئول بمكتب وزير الصحة، أن وزير الصحة يتابع عمليات صرف الألبان يوميا ويتم رفع تقرير أسبوعى لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء طلب من وزير الصحة إعداد تقرير حول الموقف الراهن لصرف اللبن تمهيدا لرفعه لرئيس الجمهورية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيادة

الأطفال أحبابنا...........

بس علي رأي المثل "يعملوها الصغار ويقعوا فيها الكبار"....ياتري هذه الأزمة ستطيح بمن من الكبار.....؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة