الرى: الإنتهاء من 88% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 4 مليار جنيه

السبت، 03 سبتمبر 2016 11:39 ص
الرى:  الإنتهاء من 88% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 4 مليار جنيه محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تقريراً حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

 وقال  عبد العاطى ،   فى بيان  صحفى ،  اليوم السبت ،   أن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 88,85% من قيمة الأعمال المدنية ، كما تم تنفيذ نحو 78,13 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وقد تم الانتهاء من أعمال الغمر السطحى لحفرة الإنشاء وتم الوصول دخل حفرة الإنشاء لمناسيب النيل خلف القناطر القديمة.

وأشار وزير الرى ،   الى أنه تم الإنتهاء من صب الخرسانة المسلحة لجميع بغال الكوبرى العلوى ، والإنتهاء من رفع جميع الكمرات والبلاطات سابقة الصب ، وصب الخرسانة المسلحة لبلاطات الكوبرى العلوي. ونهو العمل فى صب الخرسانة المسلحة لمخرج الكوبرى العلوى ناحية الشرق، والإنتهاء من أعمال صب الخرسانة المسلحة (المرحلة الثانية) بكل من الوحدات 1-2-3 بمحطة الكهرباء وجارى العمل فى الوحدة -4.

وأوضح  ، أنه   تم صب أعمدة الدور الأول علوى للمبنى الإدارى ، وجارى أعمال الخرسانة المسلحة لسقف الدور الدور الأول علوي... وكذلك تم البدء فى أعمال الردم فى السد الدائم بالتربة الزلطية للجزء المتبقى من النهر، والإنتهاء من تركيب بوابة النفق للهويس رقم 2 ناحية الخلف جهة اليمين . وتم تركيب المشاية الخاصة بأعلى بوابة القطاع للهويس رقم 1 بالأمام.

وقال  البيان  ، أنه تم الإنتهاء من أنشطة التدريب الصيفى لطلبة وطالبات كليات ومعاهد الهندسة بالمشروع ، تضمنت محاضرات نظرية وزيارات عملية للموقع للتعرف على الأعمال على الطبيعة.

 

فيما أوضح المهندس حسين جلال - المهندس المقيم بالمشروع – بأن العمل يجرى على قدم وساق فى مختلف جوانب المشروع ليل نهار ، حيث يجرى صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع وقد بلغ إجمالى ما تم صبه 408,339 ألف م3 من إجمالى كميات الخرسانة، وجارى أعمال إزالة السد الترابى الدائرى بالأمام والخلف، وتم قطع السد واتصال مياه النيل بالمياه داخل حفرة الإنشاء بالخلف .وجارى أيضا تنفيذ أعمال الحماية بالمناطق المتبقية بالمشروع.

وأعمال التركيبات الخاصة بخلف وأمام الأهوسة الملاحية ، كما يجرى العمل فى حائط الدليل للمرحلة الثانية من الستارة الدائمة ..وجارى تركيب حوامل الكابلات الخاصة بلوحات تشغيل الهويسين ، كذلك جارى استكمال تركيب حاجز السفن بالأهوسة .. إضافة إلى عمل الإختبارات على أعمال اللحام على بوابة القطاع للهويس رقم 1 ناحية الأمام والخلف ، وجارى استكمال أعمال اللحام على بوابتى الهويسين ناحية الخلف.. علاوة على استكمال تركيب قضبان الأوناش القنطرية بالأهوسة ، وتركيب بوابة الأنفاق للهويس رقم 2 ناحية الخلف ، وبدء الإستعداد لتركيب المشايات أعلى بوابات الهويس رقم 1..

وأفاد المهندس أحمد كرات ،  رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات  (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة