أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تواصل جهودها لمواجهة السحابة السوداء.. "البيئة": نسبة حصاد الأرز بلغت 8% وجمعنا 9 آلاف طن قش بالمحافظات.. الوزارة تحذر: الحبس سنة وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة حارق القش.. ولا تصالح مع المخالفين

السبت، 03 سبتمبر 2016 03:00 ص
الحكومة تواصل جهودها لمواجهة السحابة السوداء.. "البيئة": نسبة حصاد الأرز بلغت 8% وجمعنا 9 آلاف طن قش بالمحافظات.. الوزارة تحذر: الحبس سنة وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة حارق القش.. ولا تصالح مع المخالفين حصاد الأرز
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الحكومة ممثلة فى وزارة البيئة جهودها لمواجهة موسم السحابة السوداء بتجميع أكبر كم ممكن من قش الأرز منعا لحرقه، حيث قال الدكتور جمال الصعيدى، رئيس قطاع الفروع بالوزارة البيئة، أن متوسط نسبة حصاد الأرز بالمحافظات وصلت 8%، مشيرا إلى أن محافظتى القليوبية والبحيرة لم تبدءان حتى الآن، من إجمالى 1.27 مليون فدان مزروعة بالأرز طبقا لبيانات وزارة الزراعة.

 

 وأضاف الصعيدى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن محافظة كفر الشيخ هى الأعلى حصادًا، حيث وصلت نسبة الحصاد بها لـ 16.5%، مشيرا إلى أنه تم تجميع 9 ألاف طن قش أرز. وأشار إلى أن الوزارة حررت حتى الآن 423 محضر حرق قش أرز بالمحافظات، موضحا أن محافظة كفر الشيخ كانت الأعلى حرقا، حيث تم تحرير 302 محضر بها.

 

وحذرت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للشئون القانونية من ارتكاب أية مخالفات بيئية تتسبب فى تلوث الهواء بصفة عامة وحرق المخلفات الزراعية بصفة خاصة "قش الارز"، مشدده على أن العقوبة تم تشديدها فى المادة "84 مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنه 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009 لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على سنه وبغرامة لا تقل عن خمسه آلاف جنيه ولا تزيد على مائه ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

 

وقالت الوزارة، أنه فى حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة مره أخرى تضاعف عقوبة الحبس إلى سنتين والغرامة إلى مائتين ألف جنيه، ويجوز الحكم بغلق المنشأة وإلغاء الترخيص الصادر لها أو وقف النشاط المخالف إذا وقعت المخالفة من منشأة، موضحة أن جريمة حرق المخلفات الزراعية من الجرائم التى لا يجوز التصالح فيها.

 

وأوضحت، أن ذلك يأتى فى إطار حرص وزارة البيئة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالمحافظات على توعية المزارعين بعواقب وأضرار القيام بممارسات من شأنها الحاق الضرر بالبيئة المحيطة، وتأتى حملات التوعية المكثفة لعواقب حرق المخلفات الزراعية ضمن الأنشطة التوعوية الفعالة للوزارة والأفرع الإقليمية للجهاز بالتعاون مع الجهات المعنية لمجابهة نوبات تلوث الهواء الحاد.

 

وعلى جانب آخر وفى إطار خطة التوعية البيئية لوزارة البيئة لمجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة، أوضح المهندس يحى عبد الله رئيس الإدارة المركزية للمخلفات بالوزارة، أن التسهيلات المقدمة من الوزارة والجهاز والتى تتمثل فى وسائل وأدوات ومعدات ومهام وآليات فنية معاونة بغرض تحفيز المزارعين على تحقيق مكاسب ونفع مباشر من القش المتولد عن الأرز والامتناع عن الحرق.

 

وقالت أن غرامات وعقوبات خرق قانون البيئة يحظى بنفس الاهتمام الموازى ضمن صدارة خطط التوعية البيئية التى تقوم بها الإدارات المختلفة للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالمحافظات، وذلك بهدف التنبية على المزراعين بعدم مخالفة قانون البيئة فيما يخص حرق المخلفات الزراعية.

 

وتتناول ندوات التوعية التأكيد على دعم الوزارة لمشروع المزارع الصغير)كالأعلاف الحيوانية غير تقليدية والكومات السمادية والتى ستتوافر بالجمعيات الزراعية، كما تأتى أضرار حرق المخلفات الزراعية على البيئة وصحة المواطنين وغرامات الحرق بالتوازى مع حوافز الامتناع عن الحرق علاوة على التنبيه على وجود لجان تفتيشية مشتركة من البيئة والداخلية والزراعة على مدار الساعة للمرور على حرائق قش الأرز، وكذلك تناول الغرامات المالية والعواقب القانونية لمرتكبى حرائق القش، إضافة إلى التأكيد على وجود غرفة عمليات لتلقى الشكاوى البيئية طوال فترة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة