خالد صلاح

أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية.. ضعف الذاكرة وصعوبة التواصل

السبت، 03 سبتمبر 2016 04:00 ص
أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية.. ضعف الذاكرة وصعوبة التواصل السكتة الدماغية تضعف التواصل - أرشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث السكتة الدماغية نتيجة لتجلط الدم فى الشرايين أو نزيف فى الدماغ، ويتم علاج السكتة من خلال الأدوية لكسر التجلط ومنع حدوث مضاعفات الجلطة، وذلك وفقاً لما نشره موقع New Health Advisor. ويقول الأطباء إن التعرض للسكتة أمر خطير يؤدى فى كثير من الحالات إلى الوفاة، وتوجد آثار جانبية للتعرض للسكتة الدماغية منها:

 

1- تضرر بعض وظائف الجسم

بعد التعرض للسكتة الدماغية يمكن أن يحدث شلل فى جانب واحد من الجسم. ويجعل الجسم غير متزن، ويجعل هناك شعور بالتعب ويكون هناك بعض الصعوبة فى التنقل والحركة، وهناك بعض وظائف الجسم التى تتضرر منها الصعوبة فى البلع ضعف كفاءة عمل المثانة والأمعاء.

 

2- صعوبة فى الاتصال

بعد التعرض للسكتة الدماغية يعانى البعض من بعض مشكلات فى الاتصال، وواحدة من أهم هذه المشكلات الأكثر شيوعاً فقدان القدرة على الكتابة والقراءة.

 

3- ضعف الذاكرة

بعد الإصابة بالسكتة الدماغية تقول الدراسات إنه فى الأغلب تتعرض الذاكره للضعف. وتتأثر عملية التركيز والتخطيط كما تضعف القدرات على إيجاد وحل المشكلات، وتؤثر السكتة الدماغية بشكل أكبر على فص الدماغ الأيمن بشكل يجعل المريض يعانى من مشاكل فى الإدراك الحسى، وقد يصل الأمر إلى أن المريض لا يستطيع أن يدرك ما إذا كان واقفاً أو جالساً.

 

4- التغييرات العاطفية

هناك بعض التغييرات العاطفية التى تحدث للشخص بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، فيشعر كثيراً بالقلق والاكتئاب وتتفاقم مشكلة فى السيطرة على المشاعر وتؤثر السكتة الدماغية على الجزء الأمامى من الدماغ أو فى جزع الدماغ بشكل يؤدى إلى فقدان السيطرة على المشاعر، فهؤلاء المرضى وفقاً للدراسات تجدهم لحظة يضحكون ولحظة يبكون وغالبا ما تحدث هذه التقلبات أثناء الليل.

 

5- تغييرات فى السلوك

تختلف التغييرات السلوكية حسب مكان الإصابة بالسكتة الدماغية، فإذا حدثت هذه السكتة فى الجانب الأيسر من الدماغ يكون المصاب بها أكثر بطئا فى تصرفاته، ويكون غير منظم ويخشى المشاركة فى أى أنشطة جديدة، أما إذا حدثت الإصابة فى الجانب الأيمن فيميل المصاب به إلى التهور فى التصرفات والاندفاع وتجاهل التحديات ومحاولة القيام بأنشطة خارج قدراتهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة