تعرف على حق الفيتو الرئاسى فى أمريكا.. ومتى يمكن أن يبطله الكونجرس

الخميس، 29 سبتمبر 2016 05:57 م
تعرف على حق الفيتو الرئاسى فى أمريكا.. ومتى يمكن أن يبطله الكونجرس بارك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الكونجرس الأمريكى إبطال حق النقض الذى استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد قانون يسمح بمقاضاة السعودية لأسباب تتعلق بأحداث 11 سبتمبر الإرهابية.
 
وتنص الفقرة السابعة من المادة الأولى فى الدستور الأمريكى على منح الرئيس السلطة اللازمة لرفض قانون تم تمريره من قبل الكونجرس. ويعد هذا الفيتو واحدا من أهم الأدوات التى يمكن أن يستخدمها الرئيس الأمريكى لمنع قانون ما.
 
ويمكن أن يؤدى التلويح باستخدام هذا الحق إلى تغيير فى محتوى القانون قبل أن يتم تقديمه للرئيس. ويمنح الدستور الرئيس 10 أيام ليس منها العطلات الأسبوعية لاتخاذ موقف من القانون، بعدها يصبح القانون ساريا بشكل تلقائى.
 
وهناك نوعان من الفيتو الرئاسى فى الولايات المتحدة. الأول الفيتو العادى: ووفقا له يعيد الرئيس القانون إلى مجلس النواب خلال فترة الأيام العشرة مع مذكرة رفض أو رسالة فيتو، ويمكن أن يسقط الكونجرس فيتو الرئيس لو تمت الموافقة على ذلك بأكثر من ثلثى الأصوات. وقد أصدر جورج واشنطن أول فيتو رئاسى عادى فى أبريل 1792، لكن أول رفض للفيتو من قبل الكونجرس كان فى عام 1845، إبان عهد جون تايلر.
 
أما النوع الثانى فهو الفيتو المطلق الذى لا يمكن إسقاطه، ويصبح فعالا عندما لا يوقع الرئيس على مشروع قانون بعد إرجائه من قبل الكونجرس ويصبح غير قادر على رفض الفيتو. وكان أول استخدام الفيتو المطلق عام 1812 فى عهد الرئيس جيمس ماديسون.
 
ويعد فرانكلين روزفلت أكثر من استخدم حق الفيتو الرئاسى بين كل رؤساء الولايات المتحدة، واستخدمه 635 مرة، وتم رفض تسعة منها من قبل الكونجرس.
 
أما عن الرئيس باراك أوباما فقد استخدم حق الفيتو فى 12 مرة، مثل سلفه جورج بوش الابن. واستخدم بل كلينتون حق الفيتو 37 مرة، تم إبطال اثنين منها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة