أكرم القصاص - علا الشافعي

نقابة المهندسين تشارك بثلاثة أبحاث فى المؤتمر المعمارى العربى الأول ببغداد

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 04:02 م
نقابة المهندسين تشارك بثلاثة أبحاث فى المؤتمر المعمارى العربى الأول ببغداد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت نقابة المهندسين فى المؤتمر المعمارى العربى الأول، الذى عقدته هيئة المعماريين العرب بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين العراقية ببغداد، تحت شعار "العمارة والعمران فى الوطن العربى أمام تحديات العصر"، بثلاثة هم
"الهوية العربية فى مواجهة العولمة المعمارية"، و"العمارة فى فترات التحول"، و"استخدام الطاقة الشمسية لدعم عمارة الأحواش (الفيلات) ".
 
وقالت النقابة، فى بيان، أن الوفد المشارك بالمؤتمر ضم كل من:" المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، والمهندس محمد النمر وكيل النقابة، والباحثين المهندس الاستشاري حمدى السطوحى والمهندسة مها أبو بكر عضو مجلس نقابة الجيزة والدكتور السيد عبدالرسول عضو المجلس الأعلى للنقابة".
 
قدم المهندس حمدى السطوحى بحثا بعنوان "الهوية العربية فى مواجهة العولمة المعمارية" وتناول حالة العمران حاليا فى المنطقة العربية مؤكدا أن إشكالية الهوية والعولمة ليست بجديدة، فهما طرفى معادلة شديدة الديناميكية، الطرف الأول فيها وهو العولمة ترك يغرد منفردا بينما الطرف الثانى لم يقم بدوره حتى الآن .
 
فيما قدمت المهندسة مها أبو بكر بحثا بعنوان "العمارة فى فترات التحول" مستعرضة ثلاث حالات مختلفة من فترات التحول فى مصر لاستخلاص الدروس المستفادة منها استعداد للتعامل مع التغيرات التى ستحدث على العمارة بعد المرحلة الحرجة من التحول لإعداد نموذج معمارى ملائم .
 
بينما قدم الدكتور سيد عبدالرسول بحثا بعنوان "استخدام الطاقة الشمسية لدعم عمارة الاحواش" دعا فيه إلى استخدام الطاقة الشمسية كبديل ملائم لظروف المنطقة ويتمشى مع الطابع المعمارى المميز للعمارة العربية .
 
وأشارت إلى أن الأبحاث كانت من أفضل الأبحاث المشاركة وقد لاقت إعجاب واستحسان الحضور والذى ضم نخبة من المتخصصين فى الوطن العربى.
 
من ناحيته، أكد المهندس ماجد سامى رئيس الشعبة المعمارية بالنقابة العامة للمهندسين، أنه سيتم عقد اجتماع عاجل مع الباحثين لترتيب كيفية الاستفادة من تلك التجربة على مستوى النقابة والشعبة، بجانب التعاون مع الشركاء من الكيانات المعمارية المصرية .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة