وتوقع تعديل 3 اتفاقيات التزام..

بى بى: تريليون قدم مكعب احتياطيات كشف الغاز الجديد بمنطقة جنوب غرب بلطيم

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 01:55 م
بى بى: تريليون قدم مكعب احتياطيات كشف الغاز الجديد بمنطقة جنوب غرب بلطيم المهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لـ"بي بي" شمال إفريقيا
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة بى بى أنها وقعت مع المهندس طارق الملا وزير البترول تعديل باتفاقيات التزام تتعلق بثلاث مناطق وهم منطقة التمساح ومنطقة رأس البر ومنطقة دلتا النيل البحرية فى مصر، مشيرة إلى أن هذه التعديلات سمحت بالتنمية الاقتصادية لحقل نورس، حيث حققت الشركة به مؤخرا معدل إنتاج قياسى.

وصرح المهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لـ"بى بى" شمال إفريقيا بأن "الشركة فخورة بتعجيل أنشطتها فى الحفر بمناطق الامتياز الثلاثة مضيفا أن توقيع هذه التعديلات كان خطوة مهمة للغاية سمحت باكتشاف والتنمية السريعة لحقل نورس فى منطقة دلتا النيل البحرية الذى بلغ إنتاجه هذا الشهر رقما قياسيا وهو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، مع استهداف الوصول بالإنتاج إلى 880 مليون قدم مكعب فى أوائل عام 2017.

وتابع:"علما بأن بى بى تنتوى القيام بحفر آبار إضافية فى منطقتى رأس البر والتمساح تهدف إلى توفير كميات غاز كبيرة للسوق المحلية فى مصر. " لافتا إلى أن حصة الشركة هى 50% من منطقة التمساح ومنطقة رأس البر، فى حين تملك حصة بنسبة 25% من منطقة دلتا النيل البحرية، أما بقية الحصص فتملكها شركة إينى من خلال شركة أيوك التابعة لها".

وكانت بى بى قد أعلنت فى شهر يونيه الماضى عن كشف غاز مهم آخر فى عقد تنمية جنوب بلطيم والذى تم تقييمه على الفور بواسطة بئر أخرى وهى بئر بلطيم إس.دبليو-2، وأعلنت الشركة اليوم نجاح تقييم هذا الكشف، حيث أظهرت البئر وجود منطقة حاوية للغاز يبلغ سمكها الكلى 102 متر، منها 86 مترا صافية تقع فى طبقتين رملتين ترجعان لعصر الميسينيان الجيولوجى وتضمان خزانات ممتازة.

وبهذه البئر الجديدة التى نجح تقييمه فى منطقة جنوب غرب بلطيم وأنشطة الحفر التى تمت فى حقل النورس حتى الآن، ترتفع احتياطيات الغاز المرجحة فى المنطقة إلى 3 تريليون قدم مكعب، منها حوالى 2 تريليون فى حقل نورس والباقى فى الكشف الجديد بمنطقة جنوب غرب بلطيم، وتعكف بى بى وشريكتها إينى فعليا على دراسة خيارات التنمية لهذا الكشف.

وأعرب المهندس هشام مكاوى عن سعادته بالنتائج التى تحققت فى البئر بلطيم إس.دبليو-2 لأنها تؤكد تزكى الإمكانات الهائلة لطبقة الميسينيان وما تحتويه من احتياطيات مهمة فى المنطقة، وأضاف قائلا" "إن خطتنا تقوم على استغلال البنية التحتية القائمة والتى من شأنها التعجيل بتنمية الكشف جنوب  غرب بلطيم وبدء الإنتاج المبكر للغاز."

جدير بالذكر أن بى بى وإينى(من خلال شركتها التابعة أيوك) تتقاسمان عقد تنمية جنوب بلطيم مناصفة بنسبة 50% لكل منهما، وقامت بحفر البئر التقييمية شركة بتروبيل وهى شركة مشتركة بين أيوك والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) الشريك الممثل للدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة