أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد بداية العام الدراسى الجديد.. ميزانية الأسرة المصرية فى الأسبوع الأول من الدراسة تتراوح ما بين 250 و600 جنيه.. 45 جنيها "كشاكيل" طالب واحد.. والدروس الخصوصية تغرد منفردة خارج هذه "الحسبة"

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 07:33 م
بعد بداية العام الدراسى الجديد.. ميزانية الأسرة المصرية فى الأسبوع الأول من الدراسة تتراوح ما بين 250 و600 جنيه.. 45 جنيها "كشاكيل" طالب واحد.. والدروس الخصوصية تغرد منفردة خارج هذه "الحسبة" ميزانية الأسبوع الأول من الدراسة من 250 لـ600 جنيه
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المعركة الدراسية الجديدة بتوجيه أولى ضرباتها مع أولياء الأمور متمثلة فى طلبات المعلمين من الطلاب فى أول أسبوع من الدراسة، فغالبا ما يخصص الآباء ميزانية معينة للأسبوع الأول من الدراسة، نظرا لما يحتاجه الأبناء من كشاكيل وأدوات مدرسية، ومستلزمات سندوتشات المدرسة، فضلاً عن الأموال اللازمة للمصروف المدرسى والمواصلات، ليجد أولياء الأمور أنفسهم وسط دوامة من الطلبات التى لا تنتهى.

1- ميزانية الأدوات المدرسية

تبدأ ميزانية الأسرة فى بداية أيام الأسبوع الأول من العام الدراسى مع الأدوات المدرسية، فيبلغ ثمن الجلاد 75 قرشا للجلاد الواحد، بينما يترواح سعر ورقة "التيكت" من 2 لـ4 جنيهات، وعن أسعار الكراسات والكشاكيل، تبدأ الأسعار  مع الكراس "المربعات، 9 أسطر" ذات الـ28 ورقة من سعر 1.50 جنيه، وتصل إلى 2.50 جنيه، أما كراس الإنجليزى فيصل سعرها إلى 2.50 جنيه، بينما يبدأ سعر الكراسات ذاتها ولكن بعدد 60 ورقة من 2.50 إلى 3.50 جنيه، ويبلغ سعر الكشكول المسطر العادى ذى الـ60 ورقة 2.50 جنيه، أما الـ80 ورقة فيبلغ سعره 3 جنيهات، ومن المتعارف عليه أن المادة الواحدة تحتاج إلى كشكولين أو أكثر، فإذا كان الطالب يدرس 5 مواد فيحتاج إلى ميزانية خاصة بالكشاكيل فقط تصل إلى 45 جنيها، خاصة بالطالب الواحد.

 


الجلاد الملون

 


أوراق "التيكت"

 

أما أسعار الأقلام فتبدأ من سعر جنيه واحد للقلم الجاف العادى وتصل إلى 3.50 جنيه، وتبدأ أسعار المساطر من 1.50 وتصل إلى 4 جنيهات، الأمر ذاته بالنسبة لسعر "الأستيكة"، بينما تتراوح أسعار "البرايات" من 1.50 وتصل حتى 5 جنيهات.

 


أسعار الأقلام

 


أسعار الكشاكيل فى إحدى المكتبات

 


باقى أسعار الكشاكيل

 


أسعار الأدوات المدرسية

 

الأسعار السابقة هى تكلفة الفرد الواحد، وإن تحدثنا عن الأسرة التى تتكون من 5 أفراد، وفيها 3 طلاب فقط، فستتراوح ميزانيتها فى الأسبوع من الدراسة من 250 لـ600 جنيه، بعيداً عن الحديث عن الدروس الخصوصية وأموالها وأدواتها الإضافية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

الغاوى ينقط بطاقيته

والى مش غاوى يتعلم صنعة ، زمان كانت المدرسة تصرف لنا كشاكيل السنة مجانا ،وباكو بسكويت باللبن كبير ،أو قرصة باللبن كل يوم،الكلام ده كان فى ستينيات القرن الماضى ،كنا نحب المدرسة والمدرسين اللى كانوا محترمين ،الدروس الخصوصية كانت نادرة ،وعايزنا نرجع زى زمان ،قل الزمان ارجع يا زمان ..!

عدد الردود 0

بواسطة:

د.عصام بهجات

أبناءنا تخطو 5 سنوات ولم نجد لهم مكان بالمدارس

باوزير التعليم أطفالنا تعدو 5 سنوات ولم تقبلها حتى الآن مديرية التعليم بالقاهرة فماذا نفعل والعام الدراسى قد بدأ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة