إيهاب اللبان تعليقا على فتوى المفتى : الموديل العارى موجود منذ نشأة الفن

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 06:14 م
إيهاب اللبان تعليقا على فتوى المفتى : الموديل العارى موجود منذ نشأة الفن ايهاب اللبان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الفنان إيهاب اللبان، أن الإبداع يحتاج الى مساحة كبيرة من الحرية التى تسمح بنمو الخيال، لأن الخيال هو المتحكم بشكل رئيسى فى جميع الفنون.

وأضاف اللبان في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تعليقا على فتوى مفتي الديار المصرية بمنع تدريس الموديل العاري في كليات الفنون أن هذا المنع معمول به من فترة طويلة، مع العلم أنه كان مسموحا به منذ نشأة كلية الفنون الجميلة فى أوائل القرن الماضى وهو شأن دراسى مهم وضرورى فى دراسة الفنون التشكيلية.

وتساءل اللبان: ألم تكن هناك فتوى بعدم الإجازة آنذاك؟ ولماذا منع لاحقا؟ ولماذا نؤكد هذا المنع الآن برغم أنه ضرورة لدارسي الفنون؟ وما الذى يترتب على هذا المنع مع العلم أن كنوز متاحفنا تحتوى على مجموعة كبيرة من الاعمال الهامة التى تحمل النوع من الفن؟  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

أسأل المفتى لكى تفهم الفتوى

المفتى وضح فتواه

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

الاستاذ النحات

الاستاذ النحات،السكينه سرقاه،،وهو المفتي جايب الكلام من عنده،،،ربنا يهديك،،كلكم بتتكلموا عن الفن والإبداع ولم نري منكم غير الكلام لا يوجد فن ولا إبداع.

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل

جدل !.

بصفتي فنان تشكيلي أشعر بالأسف عندما أقرأ جمله مثل "فإبداع الفنان يأتى من الخيال وإذا تحكمنا فى خيال الفنان فلن يصبح بعد ذلك فناناً" . يا سيدي الفن بدون أخلاقيات يعتبر عبث . . شتان ما بين الفن الراقي المخاطب للوجدان و الفن القبيح المخاطب للغرائز .

عدد الردود 0

بواسطة:

فرفش

وانا بدورى بسال**ايه الابداع فى العرى

الممثله مثلا تتعرى وتقولك دا ابداع **المخرج يصور مشا هد ساخنه ويقولك ابداع***انا اللى اعرفه ان الابداع هو ان تاتى بشئ خارق بامر معجز بامر يذهل العقل ويخطف القلوب ويحير العقول* لكن اى ابداع فى العرى ***يعنى مثلا لو واحد قلع هدومه ووقف فى ميدان عام يبقى نقول عليه مبدع **

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان حمدان

الي رقم 3 اللي بيقول انه تشكيلي

انت فنان تشكيلي !!كلامك ينفي ذلك الموديل العاري مطلوب ومنذ منعه والكليات الفنية لا تخرج فنانين مبدعين بل اشباه فنانين يتجهون الى التجريد الفني لانهم لم يتمارسوا عليه وللعلم ان الإسلام لم يحرم لا النحت ولا التصوير العاري وللتأكد من ذلك عليك بالبحث عن قصور الخلفاء الامويون في الشام (او بقايا قصورهم) ولكن للأسف عندما سيطر علينا الخوارج الجاهليين اصبح الناس تردد ما تقوله الغرائز والعبث !! فعيب عليك تكون تشكيلي!! وتقول فن غرائزي وعبثي!!

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

كل الطبيعة الجميلة موش كفاية

الفن جمال - وهل كل مافي الطبيعة من جمال لايكفي لاظهار موهبة الفنان -- الفنان لن يحيا فقط في الدنيا -- سيموت يوما ويحاسب -- ولن تنفعه سفسطة الفنانين غير الملتزمين بالحياء- ولن ينفعه احد الا عمله الصالح فهل استباحة العورات عمل صالح؟ تفكروا قليلا

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف احمد كامل

جميع الاديان تتعارض مع العرى والاختلاط والفن عموما .

لذلك يجب فصل الدين عن الحياة العامة . بحيث تكون العلاقة بين العبد وربه ليس لها وسيط . مثل اوروبا وامريكا واليابان والصين .. الخ . ويكون لدينا سقف محدد للآداب العامة لا نخرج عنه . بذلك ننطلق الى العالمية بدون عوائق .

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل

إلي رقم 5

يبدو إن مفهومك عن الفن التشكيلي محصور في "الموديل العاري " الذي تم منعه !. و يبدو إن حضرتك مش فاهم يعني إيه تجريد علشان تقول عن الموديل العاري "ومنذ منعه والكليات الفنية لا تخرج فنانين مبدعين بل اشباه فنانين يتجهون الى التجريد الفني لانهم لم يتمارسوا عليه" . علشان أوضحلك لو مش فاهم . التجريد يعني تلخيص أو إعادة تشكيل أو إستخلاص رؤيه فنيه من الأصل الكلاسيكي . يعني ما ينفعش تعمل عمل و تسميه تجريدي إلا لو كنت دارس الأصل قبل ما تجرده و بالتالي ما فيش حد إتجه للتجريدي خاصة في الجسم البشري بدون دراسة لتشريح الجسم البشري و بالتالي الكليات ما بقتش تخرج أشباه فنانين زي ما حضرتك تفضلت لإن الإبداع مش محصور علي تشريح الجسم البشري زي ما العقليات المماثله لعقلية حضرتك بتتصور . و حديثك عن إن الإسلام " لم يحرم الفن العاري " و إستدلالك بالأموين ينم عن عدم فهمك للإسلام و تصورك إن القصور و الأثار إللي كانت في عهد الأموين تعبر عن الإسلام يظهر خلطك بين الإسلام كعقيده لها ثوابتها و بين سلوك أشخاص محسوبين علي الإسلام . و ده بالظبط شبه فهم الغرب القاصر و تصورهم إن الإسلام داعش .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة