خلال لقائه بسكرتير عام الكوميسا..

وزير الصناعة يعلن مشاركة مصر فى اجتماعات الـ19 والمجلس الوزارى للكوميسا

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 11:39 ص
وزير الصناعة يعلن مشاركة مصر فى اجتماعات الـ19 والمجلس الوزارى للكوميسا جانب من اللقاء
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مشاركة مصر فى اجتماعات القمة الـ 19 والمجلس الوزارى لدول الكوميسا، والتى ستعقد بمدغشقر خلال الفترة من 14-19 أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن مشاركة مصر فى الاجتماعات المقبلة لتجمع الكوميسا تعكس دعم مصر لعملية التكامل الإقليمى بين دول التجمع فى مختلف المجالات.
 
وأضاف الوزير، أن القمة المقبلة ستشهد تسليم رئاسة الكوميسا لدولة مدغشقر، خلفاً لأثيوبيا التى انتهت مدة رئاستها للتجمع، وذلك وفقاً للقواعد المنظمة لرئاسة الكوميسا.
 
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع سينديسو نجوينا سكرتير عام الكوميسا بحضور سيد البوص مستشار وزير التجارة والصناعة،لبحث مستجدات الأوضاع المتعلقة باتفاقية الكوميسا والمفاوضات الجارية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية.
 
وقال الوزير، إن الحكومة تدرس حالياً إنشاء خط ملاحي مباشر يربط بين الموانئ المصرية وموانئ الدول الأعضاء بتجمع الكوميسا، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على توسيع نطاق التعاون التجارى مع دول القارة الإفريقية بصفة عامة ودول تجمع الكوميسا بشكل خاص، وذلك من خلال تكثيف المشاركات المصرية فى المعارض المقامة بدول التجمع، وتفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى وفتح مكاتب جديدة بدول القارة الإفريقية.
 
وأكد الوزير على ضرورة التزام الدول الأعضاء بالكوميسا بالاتفاقيات الموقعة، فى إطار التجمع، مشيراً إلى أن رفض بعض الدول دخول عدد من السلع المصرية لأسواقها وفقاً للتخفيضات الجمركية التى تنص عليها اتفاقية الكوميسا يعد مخالفة لبنود الاتفاقية، لذا يتعين على الكوميسا القيام بالدور المنوطة به فى إلزام الدول الأعضاء بالتنفيذ الكامل للاتفاقية.
 
ولفت "قابيل" إلى أن الميزان التجارى بين مصر ودول التجمع يصب حالياً فى مصلحة مصر، التى تصدر سنوياً بما يزيد عن 2 مليار دولار لأسواق دول تجمع الكوميسا، مشيراً الى ان الصادرات المصرية لدول الكوميسا تتضمن السلع الغذائية والمنتجات الدوائية والسلع الهندسية والأدوات المنزلية ومواد البناء والمنتجات الجلدية.
 
من جانبه أكد سينديسو نجوينا سكرتير عام الكوميسا أهمية القمة المرتقبة لتجمع الكوميسا بمدغشقر، والتى تستهدف تحقيق مزيد من التعاون القائم على تبادل المصالح المشتركة بين كافة الدول الأعضاء، من خلال  توسيع نطاق التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر ودول التجمع خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أهمية تفعيل منظومة التجارة فى الخدمات بين دول التجمع من خلال التحرير الكامل للتجارة فى الخدمات، وزيادة الاعتماد على مؤسسات الدول الأعضاء بالتجمع.
 
وأكد "نجوينا" على ضرورة زيادة جودة السلع والخدمات بالدول الأعضاء فى التجمع، وهو ما يمكنها من منافسة نظيراتها القادمة بقارة اسيا، معلنا استعداد الكوميسا تقديم الدعم الكامل للصناعات الرئسية بالدول الأعضاء، بما يمكنها من تحقيق معدلات جودة مرتفعة والمنافسة داخلياً وخارجياً









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة