أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يحلل حادث مركب رشيد بـ"على هوى مصر": الواقعة تشير إلى مشكلة تتعلق بأمن السواحل..نؤمن أن هناك أزمات لكن أين الطرق المؤدية إلى الأمل.. ويوجه رسالة للسيسى:مستوى الإحباط كبير ويحتاج لرؤية قومية

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 12:18 ص
خالد صلاح يحلل حادث مركب رشيد بـ"على هوى مصر": الواقعة تشير إلى مشكلة تتعلق بأمن السواحل..نؤمن أن هناك أزمات لكن أين الطرق المؤدية إلى الأمل.. ويوجه رسالة للسيسى:مستوى الإحباط كبير ويحتاج لرؤية قومية الكاتب الصحفى خالد صلاح يحلل حادث غرق مركب رشيد
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، تعازيه لأهالى ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية الذين لقوا مصرعهم غرقًا فى رشيد منذ يومين، مشيرا إلى أن ما حدث مؤلم جدا نتيجة هذا العدد الكبير من الضحايا، كما أنه يشير إلى مشكلة كبيرة لها علاقة بأمن السواحل المصرية.

 

وتساءل خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، :"هل الأمن برئ تماما مما حدث فى رشيد؟ ولا فى ناس شافت وتجاهلت الأمر؟" مشيرا إلى أن الواقعة جاءت فى تزامن مخيف مع كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأمم المتحدة ودور مصر فى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 

وأوضح رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن هناك آراء مختلفة فى الشارع حول هذه الواقعة، حيث يقول البعض إن الشخص الواحد أنفق حوالى 30 ألف جنيه للسفر بطريقة غير شرعية إلى الخارج، فلماذا لم ينفق هذا المبلغ على مشروع داخل الدولة يدر له دخلا جيدا؟، متسائلًا:"هل هناك إحباط يؤدى إلى مغامرة قطاع كبير من الشباب داخل الدولة بحياتهم بهذا الشكل؟ ولماذا نصل إلى هذه المرحلة من الإحباط؟ وهل الأمل داخل البلد مقطوع؟".

 

واستطرد: "نحن مؤمنين إن بلدنا فيها أزمة اقتصاية ومؤمنين إننا بنتحارب، وفى معركة كبيرة مع الإرهاب، لكن فى نفس الوقت هل مفيش طرق تانية نقدر نفكر فيها كبلد يخلى لشبابنا شوية أمل فى بلدهم؟ ما يوصلش بيهم الدرجة إلى إنهم يفكروا  ياخدوا عيال صغيرين ويركبوا مركب زى ده".

 

وعرض الكاتب الصحفى، بعض الأرقام المخيفة التى تتعلق بمسألة الفقرة فى مصر، ببرنامجه "على هوى مصر"، والتى توضح أن مستوى الفقر فى عام 2010 – 2011 بكل المحافظات الحضارية 9.6%، وارتفع فى 2012 -2013 إلى 15.7%.

 

وقال خالد صلاح، إن الفقر ارتفع فى المدن الحضرية داخل المحافظات من 10.3% إلى 11.7%، أما ريف الوجه البحرى فارتفعت نسبة الفقر به من 17% إلى 17.4%، وهذا يوضح أن نسبة الفقر فى مصر تزيد.

 

وعن نسبة الفقر فى الوجه القبلى، أوضح أنه مأساة كبرى داخل الدولة، حيث كان مستوى الفقر به 29.4% قبل أن يتراجع إلى 26.7%، مضيفًا :"وريف الوجه القبلى كان 51.4% بقى 49.4%، بحسب أرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى 2012 – 2013، وبنتكلم عن نصف ريف الصعيد فقير على الآخر".

 

وحول المحافظات الحدودية، أشار خالد صلاح، إلى أنها كانت فى عام 2010 – 2011، 36.9%  وتراجعت إلى 24.2% فى نسبة الفقر، مضيفًا:"إحنا بنتكلم عن فقر راسخ ومعشش فى البلد، صحيح بيتراجع بس بنسب ضئيلة جدا".

 

وكشف الكاتب الصحفى، أن بنك ناصر منح فى 2008 – 2009، 962.7 مليون جنيه قروض سيارات داخل مصر، وعام 2014 -  2015 (مليار و868 مليون جنيه)، ومنح نفس البنك للإسكان فى 2008 – 2009، 2 مليار و530 مليون جنيه، و4 مليارات و969 مليون جنيه، مضيفا:" "ليه نهرب بقى من البلد؟ ومشكلتنا إننا بنحلل الجريمة غلط، صحيح فيه تقصير أمنى بس هناك ناس بتهرب بطريقة غير قانونية ودافعين فلوس كتير".

 

وأوضح أن الصندوق الاجتماعى للتنمية منح قروضا للمشروعات الصغيرة داخل مصر عام 2008 – 2009، 491 مليون جنيه، أما فى 2012 – 2013 فمنح الصندوق 3 مليارات و74 مليون جنيه.

 

وأضاف: "نحن ننظر للأمور بنظرة سطحية تؤدى إلى إن جريمة زى جريمة الهجرة غير الشرعية حصل فيها حزن كبير على غرقهم، لكن هذا الحزن والإحباط لازم يخضع للتحليل من عدة زوايا، هناك تقصير أمنى وفى أجواء إحباط لازم تتعالج فى البلد، ومن زاوية أخرى لازم الدولة تاخد بالها كويس جدا جدا مين اللى بيروج للرسالة فى مصر، وأنت بتقول إن مشروع قناة السويس بيدى الأمل، طب ليه ما اتحققش الأمل؟ ولازم نفكر هل الدعاية والرسالة واصلة صح؟ وليه شرايين الأمل مسدودة وشرايين الإحباط هى اللى بتكتر؟".

 

وتابع خالد صلاح:"طب هذا الشباب اللى ركب المركب ودفع الفلوس دى كلها، هل أنت فقير؟ وهل أنا أقدر أقول إن المركب ده نتيجة جوع وفقر وإحباط ولا طمع فى حياة أفضل؟ ورغبة فى تنمية وضع الأسرة؟ ولا عاوز يعيش فى أوروبا؟"، مشيرا إلى أن :"موضوع المركب دى سبب لينا كلنا إحباط، وخلانا نقعد نفكر ليه الولاد دول ضحوا بحياتهم؟".

 

واستكمل الكاتب الصحفى حديثه:"إحنا بلدنا استقبل 5 ملايين لاجئ بحسب الأرقام اللى خرجت، طب هما جايين بلد فقير يعملوا فيه إيه؟ وإزاى هما عايشين؟ وشغالين ليه وإحنا لأ؟ وهل كل اللى بيسيب البلد وبيهرب لبلد تانية يتمجد؟"، مشيرا إلى أن هناك مشكلة اجتماعية بين الشباب تكمن فى طريقة فِكرهم تدفعهم إلى هذه التضحية بأرواحهم.

 

ووجه خالد صلاح، حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلًا:"هذا المستوى من الإحباط والحوادث كبيرة وليست صغيرة، ولا بد لها من رؤية قومية"، وأضاف:"النهارده وزير التعليم راح المدارس.. والعيال ما راحتش، وده نتيجة إيه؟ ولازم هذا يتم دراسته ولماذا هذا الإحباط شغال؟ وليه ما فيش ماكينة للرد على هذا الأمر؟ وإحنا ماشيين فى ماكينة إحباط رهيبة والحقيقة إنتاج داخلى وليست مؤامرة ولا إخوان ولا إسرائيل ولا أى حاجة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

مراكب الصيد امام مسجد المرسي ابو العباس

يوجد هناك تجار موت السفر علي طريق الهجرة غير الشرعية وانا شوفت هولاء قريبا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود من السعوديه

الله يحفظك

الله ينور يا استاذ خالد ومقال ممتاز اتمنى ان يكون كل المقالات من نفس النهج ومواجهة المشكله .... وتحيا مصر بلدنا ام الدنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الحزين

انا خايف على مصر

دخول 400 شخص منهم اجانب الى بلده صغيره برشيد وتخزينهم بلغتهم فى مكان الى ان تجهز المركب واخذهم فى مجموعات الى المركب والامن الوطنى والمخابرات بفرعيها المدنى والعسكرى وكذلك حرس الحدود يقلقنى على مصر وامنها اى مجموعه ارهابيه تستطيع ان تدخل مصر بسهوله ؟دون ان يدرى احد ؟ اى مجموعه تستطيع الخروج من مصر دون ان يدرى احد ؟ لعل غرق المركب موكب الرسول يكون درس للجميع اللهم احفظ مصر يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

المرض واعراض المرض

حضرتك وصفت أعراض المرض ووصفت المشكلة بدون وضع ايدينا علي المشكلة واساسها وده هياخد وقت وبحث. المفروض ان فيه اخصائيين اجتماعيين للكلام ده بيدرسوا اعراض ومشاكل المجتمع وامراضه وكمان يقدروا يحطوا خريطة طريق للوصول للحل. اسوأ حلول هي حل مشاكلنا السياسية والأجتماعية والأقتصادية حلول امنية فقط. لأن ده بيستنزف مجهود افراد الشرطة والجيش احيانا الي اتجاه ليس مطلوبا منهم. مثال لذلك قانون التظاهر لأي سبب تم حله بقانون بمنع المظاهرات انما معالجة سبب المظاهرات اصلا لم يتم حله سواء كان التظاهر من عمال لم يقبضوا اجورهم مثلا او من مأجورين. مشكلة المرور والزحام تم حله بزيادة الغرامات. مشكلة الهجرة الغير شرعية الفكر يتجه لتغلظ العقوبة بدون البحث في اسبابه. اعتقد الحل بيبدأ من المدرسة والمسجد والكنيسة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

مع كل الاحترام للاستاذ / خالد صلاح

معنى هذا الكلام قبل 2010 كان الشعب في هناء ومليونيرات وفجئه سقطو الى حد الفقر في هذا العام فقط وبمناسبة عدم حضور الطلبة للمدارس فهذا ليس إحباطا بل عدم اهتمام وهذا منذ الستون عاما الماضية والنتيجة يخرج الشباب بدون علم ولا مهنه فلا يجدون بعد ذلك من يقبلهم لأي عمل وتائتي في ذهنهم فكرة الهجرة ويتهيأ لهم انهم بدون لا علم ولا مهنه سيستغفلون الأجانب ويسمحون لهم بائي عمل وصدقني يائستاذ / خالد فقد حدث امامي ليست مره واحده بل مئات المرات يسئل اي مصري هل تعرف عمل هذا فيرد اه طبعا اعرف دي كانت شغلتي في مصر طب اشتغل لنرى وفي النهاية شكرًا لزيارتك ويللا امشي فلا خبرة ولا مهنه وفهلوه على الفاضي فإما الأمن فهو برئ من تلك الحوادث لان هؤلاء يتجمعون بعد منتصف الليل وبكل هدوء كي لا يشعر بهم اي شخص فأرجو ان لا تقحمو الدولة باي شخص يحاول الانتحار وشكرا أستاذ / خالد صلاح ورحم الله الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

المشكلة يا استاذ خالد.. تتعلق بامن الجيوب والحسابات البنكية ويغور فى ستين داهية الضحية

نعم المشكلة لا تتعلق بامن السواحل بل تتعلق بأنتفاخ جيوب المافيا ومن يسهل لهم وبتضخم حساباتهم البنكية ويغور فى ستين داهية هو واهلة المرحوم الضحية..اة لو علموا فى أى الاتجاهات تصرف هذة الاموال المخصلة من التهريب والتى قضى الاهالى عمرا طويلا فى جمعها والتداين عليهما لو علموا لفكروا ملالين المرات قبل اتخاذ قرار السفر والدفع بأبنائهم الى المجهول والتهلكة..اولاحدث ولا حرج فى مجال تمويل الارهاب..ولك يا مؤمن ان تتصور انك وبقى شقى عمرك تضحى بأبنك وتغذى منابع تمويل الارهاب سواء تدرى بذلك ام لا..ثانيا..شقى العمر يضيع منة الملايين وفى غمضة عين على سهرات الانس والفرفشة..والمخدرات لزوم السهرات..يعنى انت تشقى وتطفح الكوتة وهمة يمصوا دمك ويوزعوة على التهريب والملاهى الليلية والمخدرات وما بينهما..طب باللة عليك اليست هذة جريمة ضد انفسكم والوطن..ياريت حد من اولياء الامور يطلع ويعترض على الكلام دة..لا واية بيكتبوكم ايصالات امانة علشان لما تخلص فلوس تمويل الارهاب جوة وبرة وكمان فلوس السهرات اياها والفرفشة يجدوا الاحتياطى من فلوس هذة الايصالات..بالذمة انتم عندكم عقل انتوا..ولا وكمان يموتوا عيالكم..الصبر يارب على من فقدوا عقولهم..ولا نعفى هنا الدولة وعلى مدار عدة سنوات من المسئولية وبكل جوانبها

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

اصبح الفساد الصفه الرسميه وراء كل سبوبه فى البلد

استوقفتنى كلمه خطيره صرحت بها احد المواطنيات فى قريه الهجره الغير شرعيه و هى عندما يتم نقل افواج المهاجرين تنطفىء كهرباء القريه بالكامل يعنى هناك اطراف كثيره داخله فى موضوع الهجره من مواطنيين و مسئولين و كلا ياخذ حصته فى مكاسب الهجره و هى على ما يبدوا تجاره مقننه تسير تحت سمع و بصر كل من هو فى زمام هذه القريه و ما حولها من قرى اخرى و لكن يبدوا ان مكاسب احراج رئيس الجمهوريه دوليا عندما يلقى خطابه فى الامم المتحده عن موضوع الهجره و الذى سمع دوليا فى كارثه غرق هؤلاء افضل لهم بكثير و خاصه و ان الكل حصل على حصته من مال التسفير هذا من جهه و من جهه اخرى يجب قبل تسليم ضحايى الغرق لذويهم تشريحهم لمعرفه سبب و وقت الوفاه حتى لا يتم تسريب قتلى اخرين على انهم من ضمن قتلى حادثه الغرق و خاصه بعد ظهور جثه مواطن سودانى من غير راس

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

أمن السواحل

فعلا أمن السواحل فيه مشكله يجب إيقاف كل مراكب وزوارق الصيد لوقف الهجره .. يجب أن يتم وضع حراسه على كل قارب ومركب صيد حين تحركها .. يجب أن تنتشر قواتنا البحريه على كل متر من سواحلنا ومياهها الإقليمية وتكليف تحركاتها والمزيد من المراقبه للشواطي والمياه الإقليمية ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة