الغرف التجارية: التبادل التجارى بالعملات المحلية بين مصر والصين صعب

الأحد، 25 سبتمبر 2016 12:00 ص
الغرف التجارية: التبادل التجارى بالعملات المحلية بين مصر والصين صعب بورصة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن عملية التبادل التجارى بين مصر والصين عبر العملات المحلية للدولتين لها بعض المعوقات وذلك لأن هناك خلل كبير وواضح جدا فى الفجوة الكبيرة بين صادرات الصين إلى مصر وصادرات القاهرة إلى بكين.

 

وأضاف علاء عز فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه كانت هناك تجربة مماثلة مع روسيا منذ عامين ولكنها لم تنجح خاصة وأن مصر تستورد 95 % من احتياجاتها سواء أغذية أو آلاف بل وبعض المواد الخام، فنحن بحاجة إلى الدولار لأن جزء كبير من الدولار الذى نحتاجه للاستيراد بيكون ناتج عن عمليات التصددير بالدولار.

يشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين فى عام 2015، نحو 11 مليار دولار، وبالإضافة لذلك، تجاوزت قيمة الاستثمارات الصينية فى مصر ستة مليارات دولار حيث تعمل حاليا أكثر من 80 شركة صينية هناك، حسب آخر الإحصاءات الرسمية.

 

وتسعى القاهرة حاليا للحصول على قرض من بكين بقيمة 2 مليار دولار  بعد أن اشترط صندوق النقد الدولى، حصول مصر على تمويل إضافى يتراوح ما بين 5 و6 مليارات دولار من خلال اتفاقيات ثنائية فى السنة الأولى من برنامج الإصلاحات، لتتمكن من الحصول على الدفعة الأولى من قرض الصندوق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

محتاجين للابتكار

مرة اخري محتاجين شئ كبير من الابتكار في علاج المشكلات التي تواجهنا و التحديات. لدينا مزايا تؤهلنا لنصبح موقع لوجيستي عالمي يستطيع ان يقدم للصين مزايا فريدة من نوعها و لدينا طاقة سياحية هائلة لم تستقبل من السوق السياحي الصيني سوي القليل ، و لدينا مناطق و شواطئ آمنه و ذات مزايا رائعة لانشاء مجمعات سياحية عالمية جنوب مرسي علم و غيرها كتير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة